الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 19 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

اثيوبيا والسودان ومصر يناقشون الاختلافات بشأن سد الألفية

separation
increase
decrease
separation
separation

أديس أبابا 19 أكتوبر 2017- ناقش وزراء المياه فى دول اثيوبيا والسودان ومصر الأربعاء، فى العاصمة الإثيوبية سبل معالجة القضايا المعلقة بعد دراسة قامت بها شركات استشارية خلال فترة ملء سد النهضة الأثيوبي.

JPEG - 24.4 كيلوبايت
أعمال تشييد سد النهضة في أثيوبيا (صورة من سونا)

ولا تزال مصر تخشى من أن يتأثر إنتاج الطاقة في سد أسوان بتخفيض حجم المياه في بحيرة ناصر عند بدء تعبئة خزان الألفية الذي من المتوقع أن يستهلك 74 مليار متر مكعب من المياه.

وسعت إثيوبيا إلى تبديد المخاوف المصرية بشأن حصتها من المياه بتكرار أنها تريد فقط إنتاج الطاقة وليس لديها نية لاستخدام المياه أو لتحويلها إلى مشاريع أخرى.

وخلال الاجتماع تناول الوزراء التحفظات التي أثيرت بشكل خاص من القاهرة بعد أن قدم فريق الخبراء الدولي دراساته الموصى بها لحكومات البلدان الثلاثة.

واختتم وزراء المياه مناقشاتهم بصياغة مبادئ توجيهية لتقديمها إلى الشركات الاستشارية بشأن سبل المضي قدما في المسائل المعلقة.

وقبل الاجتماع قام وزراء الدول الثلاث بزيارة لسد النهضة الاثيوبى الذي يبني على طول نهر النيل بالقرب من الحدود السودانية.

وقال مكتب المتحدث باسم وزارة الخارجية الاثيوبية "ان زيارة مشروع السد تهدف الى زيادة مستوى الشفافية الحالية والارتقاء بالثقة بين الدول الثلاث فيما يتعلق بالسد".

ووفقا لوزارة الخارجية الإثيوبية، فإن الدور الرائد الذي تؤديه أديس أبابا في إنشاء لجنة الخبراء الدولية ينبع من رغبتها في تعزيز علاقتها مع البلدان المتشاطئة وبناء الثقة بين البلدان.

وستجرى الدراستان وفقا للاتفاقيات التى توصلت اليها الدول الثلاث مع شركتين فرنسيتين اضافة الى اعلان المبادئ الذى وقعه قادة الدول الثلاث.

وفي عام 2011 بدأت إثيوبيا بناء سد النهضة وطالبتها مصر بوقف المشروع بحجة أن سد الطاقة المائي سيقلل من حصتها التاريخية من مياه نهر النيل.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

التسوية السياسية على طريقة ثابو مبيكي 2018-12-13 14:29:05 بقلم : سلمى التجاني ما حدث في أديس أبابا أمس، يعطي ملمحاً لشكل التسوية السياسية القادمة. ففي الوقت الذي حصر فيه وفد الحكومة الهدف من اللقاء التشاوي في مناقشة مقترحات الوسيط الأفريقي المشترك، حول إدخال بندي الدستور (...)

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.