الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 21 نيسان (أبريل) 2017

اجتماعات (الوطني) و(الشعبي) تقترب من حسم المشاركة في الحكومة الجديدة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 أبريل 2017 ـ تتصل اجتماعات مكثفة بين حزبي المؤتمر الوطني الحاكم والمؤتمر الشعبي المعارض للتوصل إلى تسوية ترضي الأخير بالمشاركة في حكومة الوفاق الوطني، بينما أنهت لجنة البرلمان الطارئة للتعديلات الدستورية تقريرها تمهيدا لعرضه أمام الهيئة التشريعية الأسبوع القادم.

JPEG - 56.6 كيلوبايت
مقر البرلمان السوداني " سودان تربيون"

وبحسب قيادي في المؤتمر الشعبي ـ فضل حجب اسمه ـ فإن الاجتماعات المكثفة بين المؤتمرين الوطني والشعبي اقتربت من حسم القضايا الخلافية خلال الساعات القادمة.

ويأتي هذا التطور في وقت انتهت فيه أعمال اللجنة الطارئة للتعديلات الدستورية برئاسة بدرية سليمان من تقريرها لعرضه أمام الهيئة التشريعية في مرحلة العرض الثالث ابتداءا من يوم الإثنين المقبل.

وأعقب ذلك تعليق في "فيس بوك" لرئيس لجنة إسناد الحوار عمار السجاد ـ المحسوب على المؤتمر الشعبي ـ، قال فيه إن "اللجنة الطارئة بالبرلمان تقر بأن مخرجات الحوار اتفاق سياسي واجب الإلتزام وتبقي على تعديلات الحريات بما فيها التعديلات التي تجعل من جهاز الأمن جهاز لجمع المعلومات وبداية الأسبوع القادم الإجازة وتصبح التعديلات سارية".

وظل حزب المؤتمر الشعبي يتمسك بموقفه الرافض، لإضافة أو حذف التعديلات الدستورية المتعلقة بوثيقة الحريات والحقوق، وتشكل مجموعات داخل الحزب المعارض عامل ضغط لعدم المشاركة في السلطة بدون اجازة التعديلات الخاصة بالحريات.

وبحسب عضو الأمانة العامة للحوار الوطني وممثل حزب المؤتمر الشعبي تاج الدين بانقا لـ "سودان تربيون" فإن المشاورات بين حزبه والمؤتمر الوطني الحاكم لم تسفر حى الآن عن تسوية بشأن مشاركتهم في حكومة ما بعد الحوار المرتقبة.

وبشأن تقرير اللجنة البرلمانية الطارئة أفاد بانقا بأن اللجنة كانت جلساتها سرية، وستتضح معالمه في جلسة الإثنين القادم أمام الهيئة التشريعية القومية بكامل عضويتها.

وشهد الاجتماع الأخير للجنة رئيس الهيئة التشريعية إبراهيم أحمد عمر ونائبه عمر سليمان رئيس مجلس الولايات.

وأكد عمر أمام الاجتماع أهمية القضايا التي تناولتها التعديلات الدستورية مشيداً بروح التوافق التي سادت أعمال اللجنة.

وأشار إلى أن المفاهيم التي تناولها النقاش والمتمثلة في قضايا الحريات وغيرها كان لا بد أن تأخذ وقتها، وأوضح "أن اللجنة اتبعت الحياد والمنطق في إعادة صياغة تطلعات ومقررات الحوار الوطني في الصياغة الدستورية المتعارف عليها ما وضع المخرجات في القالب الدستوري والقانوني".

وتلت الدكتورة بدرية سليمان مسودة التقرير النهائي لمرحلة العرض الثالث والمتوقع عرضه على الهيئة التشريعية وأكدت أن التقرير راعى ملاحظات الجهات ذات الصلة بالتعديلات الدستورية مع عدم الإخلال بتوصيات الحوار حول التعديلات.

واكدت أن اللجنة ستوصي بضرورة مراجعة كل القوانين ذات الصلة بالتعديلات حيث سيتم مراعاة البنود التي وردت في التعديلات لتضمن ضمن القوانين الخاصة بها.

وأجاز أعضاء اللجنة مسودة التقرير على أن تقوم لجنة الصياغة باستصحاب ملاحظات الأعضاء تمهيداً لعرض التقرير أمام الهيئة التشريعية القومية.

ووصلت التعديلات الدستورية إلى البرلمان في يناير الماضي بعد اتفاق بين حزبي المؤتمر الشعبي والمؤتمر الوطني الحاكم على إيداعها، وتعد التعديلات جزءا من مخرجات حوار إمتد ثلاث سنوات.

وتنحصر التعديلات التي اثارت جدلاً واسعاً في وثيقة الحريات التي كتبها الراحل حسن الترابي، زعيم المؤتمر الشعبي، وشملت حرية إعتقاد الأديان والمذاهب والأفكار وحرية المرأة في الزواج وحرية التعبير باشكاله، مشمولة بصلاحيات جهاز الأمن وحصرها في جمع المعلومات.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شبح الحركة الإسلامية 2017-10-16 18:49:40 كتبت :سلمى التجاني يتمركز فكر الحركة الإسلامية حول مفهوم الحاكمية لله ، كمفهومٍ فضفاضٍ ينبثق منه منهج وشعارات وبرامج الحركة . على المستوى التنظيمي وكمدخلٍ للإنتماء تصبح آيات الحاكمية الثلاث ( ٤٤، ٤٥،٤٧ سورة المائدة ) ( (...)

تنازلات الخرطوم في الطريق لرفع العقوبات الأمريكية 2017-10-11 22:14:26 كتب :عبدالحميد أحمد "إن قرار تخفيف العقوبات جاء بعد نحو 16 شهراً من الجهود الدبلوماسية المكثفة للتوصل إلى انفراجة مع السودان" قالت هيذر نويرت، المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، وأضافت: "إن الخطوة إقرار بالتصرفات الإيجابية (...)

هل تقرير المصير هو الحل الأمثل والوحيد الذي يجب إعتماده؟ 2017-10-10 17:19:18 كتب : مبارك أردول لقد إطلعت على بيان صادر بالأمس نصه إن المؤتمرين في مؤتمر للحركة الشعبية لتحرير السودان بجبال النوبة قد ضمنوا حق تقرير المصير كحل نهائي لمعالجة المشكلة السياسية التي تعاني منها المنطقة. ولكن مهما كتبت من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.