الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 20 شباط (فبراير) 2017

اجتماعات بشمال دارفور لتجنب الصراعات بين الرعاة والمزارعين

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 20 فبراير 2017 ـ انعقدت بمدينة مليط، 60 كلم شمالي الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، اجتماعات تحت رعاية بعثة حفظ السلام "يوناميد" وتضم الرعاة والمزارعين في سبيل تمكين المجتمعات المحلية من تجنب الصراعات بين الرعاة والزراع خاصة في موسم الخريف.

JPEG - 45 كيلوبايت
ورشة "لا حياة بدون سلام" بين الرعاة والمزارعين ـ مليط 20 فبراير 2017

وأطلق على الورشة اسم "لا حياة بدون سلام" وهي بدعم من قسم الإعلام والاتصال ببعثة حفظ السلام في دارفور "يوناميد".

وشهدت مليط في وقت سابق صراعات قبلية واحتكاكات بين الرعاة والمزارعين، كما تشهد كثير من المناطق بدارفور صراعات بين الطرفين، غالبا ما تؤدي الى حوادث قتل وإتلاف للمزارع ما يثير مخاوف الفلاحين وراغبي العودة الطوعية والموسمية إلى مناطقهم.

وقال معتمد مليط عبد الكريم يوسف يعقوب لدى مخاطبته أعضاء لجنة الرعاة والزراع، "إن الراعي والمزارع كليهما يحتاج للآخر"، وأشار الى أن هذه الورشة تعتبر ذات أهمية قصوى، قائلا "هذا المجتمع يحتاج للموسيقى والتمثيل والطرب و(استقنع) من الحرب".

وأضاف أن المجتمع يحتاج لإحياء القيم الفاضلة والرجوع لكتاب الله والسنة، وزاد "نحن شركاء في هذا الأرض ولا يوجد فرد أفضل من آخر.. نحتاج فقط لمراجعة أنفسنا ونرى ماذا كان يفعل أجدادنا الذين تعايشوا في الماضي".

وأكد المعتمد أنه يتطلع لأن تخرج الورشة بتوصيات مستقبلية تساعد في حل القضايا بين الرعاة والمزارعين وتبث روح التعاون بينهما من أجل التعايش في سلام ونبذ الحروب والاحتكاكات ومعالجتها.

وطالب المعتمد كل الحاضرين من ممثلي الجمعيات الرعوية والزراعية بتنفيذ التوصيات التي تخرج بها الورشة واندياحها للقاعدة من الزراع والرعاة حتى تعم الفائدة القصوى للمجتمع.

وأبدى تقديره لبعثة "يوناميد" لا سيما قسم الإعلام والاتصال بتنفيذ مثل هذه الملتقيات التي من شأنها تطور المجتمعات المحلية بدارفور.

وأكد ممثل "يوناميد" والمتحدث باسم البعثة أشرف عيسى التزام يوناميد وأقسامها المختلفة بالتعاون مع المجتمعات وتدريبها على السلم المجتمعي وفق البنود التي دخلت من أجلها البعثة للسودان وأشار الى ضرورة أن تخرج هذه الورشة بتوصيات تؤكد حوجة المجتمع للسلام.
وقال عيسى لـ "سودان تربيون" إن الورشة تعد ضمن عدد من الورش التي تنظمها البعثة مشيرا الى أن هناك احتكاكات دائماً ما تشهدها كثير من المناطق في دارفور واتلاف للمحاصيل الزراعية.

وقال "المسألة تحتاج لكثير من التنسيق والتعاون ولذلك تتعاون البعثة على الأخص قسم الشؤون المدنية وادارة الاعلام في يوناميد مع المحليات وحكومات ولايات دارفور لعقد هذه الندوات للحوار والتشاور بهدف وضع حد لهذه النزاعات التي تكلف أرواحا في بعض الأحيان".

من جانبه دعا حسن عباس حسن، أحد أعيان منطقة مليط المزارعين والرعاة للتوافق والتعاهد ولم شمل المجتمع تعزيزاً للسلام المجتمعي انطلاقاً من توصيات الورشة، وطالب الحكومة بتفعيل القوانين وإنشاء مشاريع لحصاد المياه.

وقال عباس "الأجهزة الرسمية عليها فرض هيبة الدولة وسيادة حكم القانون" مضيفا أن هذه الورشة ستخرج بتوصيات مهمة تساعد المنطقة وتجنبها حوادث الاحتكاكات بين الرعاة والمزارعين والعيش بسلام بين الفئتين.

وتنعقد الورشة لمدة يومين بمدينة مليط وتشارك فيها الجمعيات الزراعية والرعوية للخروج بتوصيات تمكن المجتمعات المحلية من العيش بسلام.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

فضائح بالجملة 2018-02-15 21:34:31 مصطفى عبد العزيز البطل تابع الملايين حول العالم أول أمس الثلاثاء سليلة بني يعرب، الإعلامية الأمريكية السورية اللامعة هالة غوراني، مقدمة برنامج (هالة غوراني هذا المساء) على شبكة سي إن إن الامريكية، وهي تناقش مع عدد من (...)

أنقذوا الأحفاد قبل فوات الأوان 2018-02-14 05:55:34 الامم المتحدة تعلق تعاونها مع جامعة الاحفاد بسبب العنف ضد الطالبات بقلم : عادل عبد العاطي قامت الأمم المتحدة ومنظماتها في السودان بتعليق تعاونها مع جامعة الأحفاد للبنات ، كما اعلنت عدم مشاركتها في اي برامج مستقبلية (...)

قوش .. مفتاح البشير لأمريكا 2018-02-12 17:28:13 بقلم : سلمى التجاني من الزوايا التي يمكن النظر منها لقرار إعادة الفريق صلاح عبد الله قوش لموقعه في إدارة جهاز الأمن والمخابرات، هي ملف العلاقات الخارجية، والأمريكية على وجه الخصوص. فمن المعروف أن قوش هو مهندس علاقة النظام (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.