الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 25 أيار (مايو) 2016

اجتماعات سودانية مصرية رفيعة تتوج بالاتفاق على افتتاح معبر (ارقين) البري

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 مايو 2016- توجت فاتحة إجتماعات كبار المسؤولين باللجنة السودانية المصرية، التي التأمت الأربعاء في الخرطوم، بالاتفاق على فتح معبر (أرقين) البري ، بالتزامن مع انعقاد اللجنة الرئاسية العليا بين البلدين في يوليو المقبل.

JPEG - 15.9 كيلوبايت
معبر "أشكيت ـ قسطل" من جانب السودان ـ صورة من شبكة الشروق

وبدأت الاجتماعات بوزارة الخارجية السودانية على أن تستمر ليومين ، ويرأس الجانب السوداني فيها وكيل وزارة الخارجية عبد الغني النعيم ، فيما يرأس الجانب المصري مساعد وزير الخارجية لشئون دول الجوار أسامة المجذوب.

وقال النعيم في الجلسة الافتتاحية إن الاجتماع يعد تحضيراً لاجتماع اللجنة الرئاسية العليا بين البلدين، المتوقع عقدها في القاهرة عقب شهر رمضان ،وانفاذاً لتوجيهات قيادتي البلدين ، مشيراً الى أن الجانبين توصلا خلال الفترة الماضية الى تطوير آليات التعاون المشترك حيث تم الاتفاق على انشاء آلية جديدة تتمثل في سبع لجان قطاعية تضم كافة مجالات التعاون وتحت الاشراف المباشر من وزيري الخارجية في السودان ومصر .

وأوضح الوكيل أن القطاعات هي السياسي ، والأمني والعسكري والاقتصادي ، النقل ، التعليم ،والثقافة ،الخدمات، الزراعة والموارد المائية والري . وقال "نأمل أن تنجح هذه الآلية في تفعيل سبل التعاون بين الخرطوم والقاهرة ".

وتطرق الوكيل الى اللجنة القنصلية المشتركة التي ابتدرت اجتماعاتها مؤخراً بالخرطوم ، معرباً عن أمله أن يتم تنفيذ ماتم الاتفاق عليه خاصة اعادة ممتلكات المعددنين السودانيين ، بجانب القضايا المتصلة بتسهيل اقامة واستقرار مواطني البلدين.

وقال النعيم إن الاجتماعات تأتي في ظل حراك وتحولات سياسية اقليمية ودولية الأمر الذي يستوجب تعزيز وتبادل الدعم وتنسيق المواقف حول كافة القضايا السياسية خاصة المتصلة بتطورات الأوضاع في المحيطين العربي والأفريقي لتأثيراتها على أمن واستقرار البلدين.

وأضاف أن علاقات الجوار والوشائج المشتركة تحتم على البلدين ايجاد الحلول العادلة والملحة لعقبات تكامل وتعاون البلدين وعلى رأسها مشكلة مثلث حلايب ، معرباً عن أمله أن يتم ذلك دون ابطاء عبر الحوار والتفاوض أو اللجوء للتحكيم .

وقال نائب مدير إدارة دول الجوار بالخارجية السودانية، محمد الرشيد، إن اللجنة العليا ستعمل على البحث في الاتفاقيات السابقة وتوفير الأسباب كافة من أجل استمرارها بالصورة التي ترضي البلدين، والتي ستؤسس للقاء اللجنة الوزارية المشتركة إنفاذاً لتوجيهات رئيسي البلدين، توطئة لعقد اجتماعات اللجنة الرئاسية في القريب العاجل.

وأشار إلى أن الجانب السوداني طرح قضية حلايب باعتبارها قضية مركزية يمكن التباحث حولها عبر المفاوضات، وصولاً إلى التحكيم الدولي.

وأبان رئيس الجانب المصري أن الاجتماع يأتي ايماناً بأهمية العمل الثنائي لتذليل العقبات التي تطرأ ، وضرورة مناقشة هموم مواطني البلدين.

وأضاف أن مستوى التبادل التجاري بين السودان ومصر شهد نمواً ملحوظاً خاصة بعد افتتاح معبر قسطل- أشيكيت الذي ساهم في زيادة التجارة البينية بين البلدين في اطار الكوميسا.

وأعلن أن التبادل التجاري تخطى المليار الدولار ، وأن الاستثمارات المصرية المباشرة تصل الى ملياري دولار من أصل 11 مليار دولار استثمارات تراكمية مؤجلة منذ العام 2000- 2016.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"فيل" الروات (2+2) 2018-04-23 11:11:02 السر سيد أحمد تعتبر قضية أمن الطاقة من القضايا المحورية التي ترتبط بالأمن القومي لكل بلد، سواء من ناحية تأمين الامدادات لضمان استمرار الحياة في مختلف جوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، أو تنويع مصادر الامدادات (...)

ونواصل بدون فاصل 2018-04-23 11:09:10 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) أخشى ما أخشاه أن تنطبق علينا قصة بخيت الذي رأى هلال رمضان؛ فزغردت له النساء وبشر فيه الرجال، فاهتاج وأعاد النظر الي السماء وقال لسامعيه (على الطلاق هاداك هلال تاني) أو ذلك الأحمق الذي (...)

بيزنس إذ بيزنس 2018-04-23 11:06:30 كتب: د.عبد اللطيف البوني Business is Business (1) تقيم أصول مشروع الجزيرة بما يفوق المائة مليار دولار، هذا بعد تلك التي (لحقت أمات طه) بعد قانون 2005م، مع أن ذلك القانون بريء من تلك (البرشتة)، لكن الجماعة بعينهم (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.