الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 14 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

اجتماع بالقصر الرئاسي مع رئيس يوناميد يبحث جمع السلاح بمخيم (كلما)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 نوفمبر 2017 ـ بحث اجتماع بالقصر الرئاسي في الخرطوم، الثلاثاء، بين نائب الرئيس ورئيس بعثة "يوناميد" ووالي ولاية جنوب دارفور خطة الحكومة لنزع السلاح بأكبر معسكر للنازحين في دارفور "كلما"، غربي السودان.

JPEG - 18.5 كيلوبايت
نازحو (كلما) يرفضون زيارة مرتقبة للبشير .. الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 ..صورة من مواقع التواصل الإجتماعي

وأصدرت البعثة المختلطة في دارفور بيانا في وقت سابق، تأسفت فيه على دخول قوات حكومية معسكر (كلما) للنازحين في ولاية جنوب دارفور، بدون تنسيق مسبق معها.

وحاصرت قوات عسكرية بولاية جنوب دارفور، في الثاني من نوفمبر الجاري ثلاثة مربعات بمعسكر (كلما) للنازحين، 16 كلم شرقي مدينة نيالا عاصمة الولاية، لفترة قصيرة استعرضت خلالها جاهزيتها لمداهمة المخيم تنفيذا لحملة التفتيش القسري لنزع السلاح.

وترأس نائب الرئيس السوداني، حسبو عبد الرحمن، الاجتماع الخاص لجمع السلاح من معسكرات النازحين وعلى رأسها معسكر "كلما"، بحضور والي جنوب دارفور ووفد بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي "يوناميد" برئاسة جيرمايا مامابولو.

وأوضح والي جنوب دارفور آدم الفكي، في تصريحات صحفية، أن" الاجتماع بحث كيفية جمع السلاح من معسكرات النزوح، بجانب الخطة الكلية لجمع السلاح".

وأشار الفكي إلى أن بعثة "يوناميد" طلبت أن يكون العمل لجمع السلاح عبر خطة مشتركة تتم مناقشتها بمدينة نيالا، مشيراً إلى الاتفاق على الخطة الكلية لجمع السلاح من معسكر "كلما"، على أن يكون بصورة "حضارية" لا تؤثر على النازحين.

هيئة النازحين واللاجئين: جمع السلاح ذريعة لتفكيك المعسكر

من جانبه قال المتحدث باسم هيئة النازحين واللاجئين حسين أبو شراتي لـ "سودان تربيون" الثلاثاء إن معسكرات النازحين ليس بداخلها أي مسلح أو أسلحة.

واعتبر الحديث عن أسلحة في مخيم "كلما" مجرد "ذريعة مكشوفة" لحكومة جنوب دارفور لتفكيك المعسكر بعد أن عجزت في اقناع النازحين بالعودة الى قراهم تحت مسمى برامج العودة الطوعية للنازحين.

وأضاف أبو شراتي أن العودة الطوعية التي تنادي بها الحكومة محفوفة بمخاطر كبيرة تعرض حياة المواطنين مرة أخرى للخطر مشيرا الى أن "العديد من مناطقهم ما زالت تحت سيطرة آخرين يرفضون الخروج منها".

ودعا قوات بعثة يوناميد الى تولي مهمة التفتيش باعتبارها جهة محايدة لافتا الى أن معسكر "كلما" آمن ولم تحدث أي حالة انفلات أمني كما يحدث في مدينة نيالا بين الحين والآخر.

وأكد أبو شراتي أن بعثة يوناميد عقدت مع أعيان النازحين بمعسكر "كلما" في وقت سابق عدة اجتماعات لمناقشة قرار حكومة جنوب دارفور الخاص بتفتيش المعسكر لكن هذا القيادات رفضت الكيفية التي تراها الحكومة جملة وتفصيلا.

ونوه الى أن أي تعمد لحكومة الولاية في بدء التفتيش قد يعرض حياة النازحين للخطر داعيا المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية للوقوف الى جانب النازحين لحمايتهم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.