Friday , 19 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

اجتماع حاسم لخبراء سد النهضة ووزراء المياه بالقاهرة في نوفمبر

الخرطوم 27 أكتوبر 2015 ـ قال مستشار وزير الري المصري لشؤون السدود، علاء ياسين، الثلاثاء، إنه تم تحديد موعد اجتماع، ينتظر أن يكون حاسما، لخبراء سد النهضة الأثيوبي من السودان ومصر وأثيوبيا، بحضور وزراء المياه في الدول الثلاث، يومي 7 و8 نوفمبر المقبل بالقاهرة.

صورة لماكيت سد النهضة الاثيوبي (ويكيبيديا)
صورة لماكيت سد النهضة الاثيوبي (ويكيبيديا)
وأكد المسؤول المصري، لوكالة “الأناضول”، أنه تم تحديد بشكل نهائي اجتماع خبراء سد النهضة الإثيوبي من الدول الثلاث بحضور وزراء الري، يومي 7 و8 من نوفمبر المقبل في القاهرة بناء على مشاورات الدول.

وكان وزير الخارجية المصرية سامح شكري، قال في تصريحات سابقة منتصف الشهر الحالي، إن الاجتماع القادم بالقاهرة بشأن سد النهضة الأثيوبي “نقطة فارقة”، مشيرا إلى أن كل “السيناريوهات موضوعة ومدروسة وتتطور مع الأحداث”.

واستدرك وقتها ردا على قلق مصري من أخطار سد النهضة قائلا: “مع ذلك ليس هناك تفريط في تناول القضية من منظوره الفني والسياسي للتغلب على العثرة الموجودة”.

وارتبطت أثيوبيا خلال الشهر الجاري بعقد البرلمان الأثيوبي، وتشكيل حكومة جديدة عقب الانتخابات البرلمانية الفيدرالية، والولاية التي شهدتها البلاد في الـ 24 من مايو الماضي.

وتتكون لجنة سد النهضة من 6 أعضاء محليين (اثنين من كل من السودان ومصر وأثيوبيا)، و4 خبراء دوليين في مجالات هندسة السدود وتخطيط الموارد المائية، والأعمال الهيدرولوجية، والبيئة، والتأثيرات الاجتماعية والاقتصادية للسدود.

وتتخوف مصر من تأثير سد النهضة، الذي تبنيه أثيوبيا على نهر النيل، على حصتها السنوية من مياه النيل (55.5 مليار متر مكعب)، بينما يؤكد الجانب الأثيوبي أن السد، سيمثل نفعا لها خاصة في مجال توليد الطاقة، وأنه لن يمثل ضررا على السودان ومصر.

Leave a Reply

Your email address will not be published.