الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 9 كانون الأول (ديسمبر) 2018

اجتماع دولي بالخرطوم يبحث مسار تنفيذ اتفاق الدوحة لسلام دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 ديسمبر 2018 ـ رحبت لجنة متابعة تنفيذ وثيقة الدوحة للسلام في دارفور، باتفاق "ما قبل التفاوض" بين الحكومة السودانية وحركتي العدل والمساواة ـ جبريل إبراهيم وتحرير السودان- مني مناوي الذي تم توقيعه في برلين نهاية الأسبوع الماضي.

JPEG - 16.3 كيلوبايت
مطلق بن ماجد ناصر القحطاني

وعقدت اللجنة اجتماعها الرابع عشر الأحد بالخرطوم، بمشاركة واسعة لممثلي الاتحاد الاوروبي وكندا وتشاد والصين وفرنسا واليابان وروسيا الاتحادية والمملكة المتحدة والولايات المتحدة بالإضافة لألمانيا كمراقب.

وناقش الاجتماع التقدم المحرز والتحديات التي واجهت تنفيذ الوثيقة منذ اجتماعها الأخير في يوم 11يوليو الماضي بالدوحة.

كما بحث عملية السلام والتنمية في دارفور، نزع السلاح والتسريح وإعادة دمج المقاتلين السابقين، جمع السلاح، الحوار الدارفوري الداخلي، قضايا الأرض في دارفور، العودة الطوعية للنازحين بالإضافة الى قضايا أخرى.

ورحب المجتمعون باتفاق برلين الأخير آملين أن يؤدي الى "مفاوضات موضوعية تٌفضي الى اتفاق لوقف الأعمال العدائية بين الطرفين واستئناف المفاوضات في الدوحة الشهر المقبل".

ودعوا بحسب تصريح عن بعثة (يوناميد) تلقته (سودان تربيون) الى بذل المزيد من الجهد لتيسير عودة النازحين طوعياً الى مناطقهم الأصلية بالإضافة الى دمج المقاتلين السابقين.

وأضاف التصريح " وفي ظل التقليص الراهن لبعثة اليوناميد، كان هنالك إجماع حول ضرورة تنسيق أوثق بين كل من اليوناميد ومكتب متابعة سلام دارفور والحركات الموقعة إضافة الى الشركاء الاخرين المشاركين في وثيقة الدوحة للسلام في دارفور".

وحث أعضاء لجنة التنفيذ والمتابعة – بمن فيهم ممثلو المجتمع الدولي –قائد حركة تحرير السودان-عبد الواحد مرة أخرى أن يأتي الى طاولة المفاوضات وينضم الى عملية السلام.

وتعهد المبعوث الخاص لوزير الخارجية لمكافحة الارهاب والوساطة في تسوية المنازعات بدولة قطر، مطلق القحطاني، الذي رأس هذا الاجتماع بمواصلة دعم بلاده لاتفاقية الدوحة للسلام في دارفور.

وقال: "إنني اغتنم هذه الفرصة لأحث المانحين على المساعدة في عملية عودة النازحين الى مناطقهم الأصلية. ونحن الان في حاجة ملحة لتنفيذ مشاريع تنموية في دارفور لان هدفنا الأسمى هو تحقيق الأمن والسلام في الإقليم".

كما جدد الممثل الخاص المشترك، مامابولو إلتزام اليوناميد بمواصلة دعم تنفيذ البنود المتبقية من وثيقة الدوحة للسلام في دارفور؛ وذلك في معرض تقديمه لتقرير سكرتارية لجنة التنفيذ والمتابعة قال " ستواصل اليوناميد العمل مع أعضاء اللجنة من اجل التوصل الى سلام شامل ودائم في كافة أرجاء دارفور".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الترابي والجيش: من دبر الانقلاب 2019-11-12 08:08:26 مقاربة بين المحاكمة والتاريخ بقلم : عبدالحميد أحمد نحو منتصف العام 1989 فرغت سكرتاريا الحزب الشيوعي السوداني من صياغة مسودة تقييم 19 يوليو وانتهت إلى الأعتراف بأن: "19 يوليو انقلاب عسكري، نظمته وبادرت بتنفيذه مجموعة من (...)

الثورة بين الجزع والغفلة 2019-11-10 20:00:01 بقلم : محمد عتيق الثورة تختتم عامها الأول ، وحكومتها في ختام شهرها الثالث .. هذا العمر - ولأن المهام والواجبات جسيمة - يفرض علينا المراجعة وتسمية الأخطاء والسلبيات باسمائها .. وفي ذلك أمامنا : ١/ عدو واضح من فئات مختلفة (...)

تجديدها ليس"روتينياً"، ودبلوماسية "الانتظار" ليست حلاً 2019-11-10 16:54:15 عن الحاجة ل"طوارئ" سودانية لمقاربة "الطوارئ" الأمريكية بقلم: خالد التيجاني النور (1) وضع بالغ التعقيد على صعيد العلاقات الخارجبة يتعيّن على الحكومة المدنية الانتقالية برئاسة الدكتور عبد الله حمدوك أن تواجهه في خضم (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.