الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 6 أيار (مايو) 2016

اجتماع طارئ لنقابة المحامين السودانيين يدين اقتحام الأمن لمكتب نبيل أديب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 مايو 2016 ـ عدت نقابة المحامين السودانيين، عقب اجتماع طارئ الجمعة، اقتحام جهاز الأمن لمكتب المحامي نبيل أديب انتهاكا خطيرا يخالف الدستور والقانون، ورأت أن الحادثة ستحرج السودان أثناء اجتماع آلية المراجعة الدورية بجنيف حول حقوق الإنسان.

JPEG - 125.2 كيلوبايت
المحامي نبيل أديب (يسار) مع الصحفي عثمان ميرغني (يمين) يعلنان قرار المحكمة الدستورية بمعاودة صدور صحيفة (التيار) ـ الأحد 1 مايو 2016

واقتحم أفراد من جهاز الأمن، ظهر الخميس، مكتب المحامي نبيل أديب بحي العمارات بالخرطوم، واعتقلوا عددا من طلاب جامعة الخرطوم المفصولين، كانوا بصدد توكيل المحامي للطعن في قرار فصلهم.

وأدان بيان لنقابة المحامين، يوم الجمعة، ما تعرض له مكتب المحامي من اعتقال واعتداء على موكليه ومصادرة حاسوبه الخاص وبعض الملفات، واعتبر الحادثة تمثل انتهاكا لحق التقاضي وحصانة المحامي ومكتبه.

وعقدت اللجنة المركزية لنقابة المحامين اجتماعا طارئا، يوم الجمعة، لبحث واقعة اقتحام وتفتيش جهاز الأمن لمكتب المحامي نبيل أديب. ويعد أديب أحد أبرز المدافعين عن حقوق الإنسان في البلاد.

وقال البيان إن "النقابة تشجب وتدين وترفض هذا التصرف وترى فيه انتهاكا صارخا للدستور الذي أفرد نصوصا خاصة لحماية مهنة المحاماة، وأكدت أن التصرف أيضا فيه مصادرة لحق المواطن في الاستعانة بمحامي دفاع يمثله أمام المحاكم".

وأكد البيان أن اقتحام مكتب المحامي نبيل أديب يخالف أيضا المادة "24/ أ" من قانون الأمن الوطني التي تلزم جهاز الأمن والمخابرات "بحفظ أمن السودان وحماية دستوره".

وتعهدت النقابة، المحسوبة على حزب المؤتمر الوطني الحاكم، "بمتابعة الأمر مع كل الجهات الختصة وتأدية واجبها في حماية المحامين وصيانة كرامتهم وتوفير الجو العادل لممارسة واجبهم الدستوري والمهني".

وتخوفت نقابة المحامين من أن يؤدي تصرف جهاز الأمن الى أضرار بالغة تسيئ الى سمعة السودان في المحافل الدولية بينما يقدم وزير العدل ورئيس المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان تقرير السودان أمام آلية المراجعة الدورية بجنيف حول أوضاع حقوق الإنسان بالسودان.

وأضافت "بعد أيام قلائل من انتهاء زيارة الخبير المستقل لحقوق الإنسان في السودان اريستيد نونوسي تحدث هذه الانتهاكات الخطيرة ما يضع السودان في موقف حرج وبالغ الخطورة".

وطالبت النقابة جهاز الأمن باطلاق سراح جميع الطلاب المعتقلين واعادة حاسوب المحامي نبيل أديب والملفات التي استولى عليها منسوبو الجهاز، كما دعت النقابة لمحاسبة المجموعة "التي ارتكبت هذا العمل المخالف للدستور والقانون".

وأصدر مدير جامعة الخرطوم، الثلاثاء الماضي، قرارا بفصل 6 طلاب فصلا نهائيا، وفصل 11 آخرين لعامين، عقب ساعات من تعليق الدراسة بكليات مجمع (الوسط) بعد تجدد الصدامات بين الطلاب وقوات الشرطة التي بدأت في أبريل الماضي إثر أنباء عن بيع مقر الجامعة العريقة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.