الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 13 نيسان (أبريل) 2018

اجتماع فوق العادة لمجلس الوزراء السوداني يقرر حول إعداد الدستور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 أبريل 2018 ـ علمت "سودان تربيون" أن اجتماعا فوق العادة لمجلس الوزراء السوداني يوم الأحد سيبحث تقريرا حول سير إنفاذ مخرجات الحوار الوطني، وينتظر أن يسفر عن قرارات تتعلق بإعداد دستور دائم.

JPEG - 16.8 كيلوبايت
مجلس الوزراء السوداني ـ إرشيفية

ونقل المركز السوداني للخدمات الصحفية المقرب من الحكومة عن وزير الإعلام وعضو اللجنة العليا لإنفاذ مخرجات الحوار، أحمد بلال، قوله إن اللجنة العليا لإنفاذ مخرجات الحوار الوطني ستعقد اجتماعا برئاسة عمر البشير رئيس الجمهورية نهاية أبريل الجاري لتشكيل اللجنة العليا للدستور واعتماد المرجعيات الخاصة بصناعة وإعداد دستور دائم للبلاد.

لكن عضو اللجنة العليا لإنفاذ مخرجات الحوار، تاج الدين بانقا، نفى لـ "سودان تربيون" علمهم بأي اجتماع سيعقد نهاية الشهر الجاري.

وقال بانقا "لم يحدد اجتماع ولا أجندة.. من الغريب تحديد أجندة الاجتماع قبل انعقاده".

وأكد أن اجتماعا فوق العادة لمجلس الوزراء سيبحث صباح الأحد القادم تقريرا أعدته لجنة السياسات حول مصفوفة توضح سير إنفاذ مخرجات الحوار الوطني، "ما تم تنفيذه وما لم ينفذ".

وحول ما إذا كان الاجتماع سيبحث في تشكيل لجنة إعداد الدستور قال بانقا إن "الاجتماع سيستعرض تنفيذ مخرجات الحوار.. ما يلي الدستور سيناقش في اللجنة العليا لإنفاذ مخرجات الحوار الوطني المشكلة من 18 عضوا يمثلون أحزاب الحوار".

لكن مصادر عليمة أكدت لـ "سودان تربيون" أن اجتماع مجلس الوزراء سيعلن قرارات تتعلق بتشكيل لجنة لصياغة وإعداد دستور دائم.

وتمت دعوة رؤساء تحرير الصحف ومدراء القنوات الفضائية والإذاعات لتغطية جلسة مجلس الوزراء.

وقال وزير الإعلام للمركز السوداني للخدمات الصحفية، الجمعة، إن اطلاق سراح المعتقلين وبدء المشاورات مع الحركات المسلحة ببرلين منتصف أبريل يهدف للتوصل لتفاهمات مشتركة حول قضايا الدستور وتحقيق السلام.

وأوضح أن معظم القوى السياسية توافقت على وضع الدستور الدائم قبل 2020 مؤكداً أن الفترة القادمة ستشهد حراكاً كثيفاً للتوافق مع جميع أهل السودان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصَّادق المهدي. تجلِّيات زعيم طائفي (4) 2018-10-18 18:45:27 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تنويه نودُّ أن نلفت نظر انتباه القراء بأنَّ هذه السلسلة من المقالات قد تفوق ثماني حلقات، حيث حاولنا تجزئتها حتى يتسنَّى للقراء قراءتها ومتابعتها دون ملل أو كلل. المهدي (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (3 -8) 2018-10-17 23:56:31 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تهافت الصَّادق في المعارضة والصَّادق منذ استيلاء الجبهة القوميَّة الإسلاميَّة على الحكومة في حزيران (يونيو) 1989م لم يكن مقتنعاً بالعمل العسكري، بل كان يؤكِّد تمسُّكه (...)

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.