الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 25 أيلول (سبتمبر) 2016

اجتماع في الخرطوم منتصف أكتوبر لبحث إستراتيجية خروج (يوناميد)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 سبتمبر 2016 ـ اتفق السودان والأمم المتحدة على عقد اجتماع في العاصمة السودانية الخرطوم بالسابع عشر من أكتوبر القادم، لاستئناف مناقشة إستراتجية خروج بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي لحفظ السلام بدارفور (يوناميد) من السودان.

JPEG - 21.2 كيلوبايت
وكيل الخارجية ومدير مكتب (يوناميد) بالخرطوم يتباحثان حول قضايا البعثة المختلطة ..(أرشيف)

وأكد وكيل وزارة الخارجية السودانية عبد الغني النعيم في لقاء مع وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام هيرفي لادسوس بنيويورك، على أهمية مايقوم به فريق العمل المشترك لإستراتجية خروج البعثة المشتركة.

وأضاف حسب تعميم تلقته (سودان تربيون) الأحد، إن أهمية فريق العمل المشترك تكمن في معرفة الأوضاع في دارفور،ووضع الخطط والبرامج التي من شأنها معالجة التحديات التي تواجه ولايات دارفور.

وبدأ فريق مشترك للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والحكومة السودانية اجتماعات متصلة بالخرطوم منذ مارس 2015، للتوصل إلى إستراتيجية خروج البعثة المشتركة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة من البلاد.

وتشترط الأمم المتحدة أن يتم استتباب الأمن وان يحل السلام ربوع دارفور قبل الشروع في عملية الانسحاب الكاملة إلا أنها ترى إمكانية تخفيض عدد قواتها والانسحاب من عدد من المواقع في غرب دارفور في الوقت الراهن.

بينما تطالب الخرطوم بإنهاء مهمة قوة حفظ السلام في دارفور باعتبار ان الإقليم يشهد استقرارا أمنياً، وان العنف القبلي تمت السيطرة عليه، لكن مجلس الأمن يشترط انتهاء النزاع بالتوقيع على اتفاقية سلام مع جميع الجماعات المسلحة ورجوع النازحين لقراهم،بعد توفير الامن لهم.

وشدد عبد الغنى النعيم على التزام الحكومة السودانية بوقف العدائيات في دارفور، موضحا أن دارفور تشهد استقرارا كبير، وملحوظا بعد " دحر جيوب الحركات المسلحة".

وأفاد الوكيل إن اللقاء تطرق إلي المفاوضات مع الحركات المسلحة وصولا إلي مبادرة الحوار الوطني إلي نهايتها.كما ناقش الاجتماع دراسة أعدها برنامج الغذاء العالمي ،أوضحت أن هناك حوالي 300 ألف نازح ليسوا بحاجة للمساعدات الإنسانية بالإضافة إلي 200 ألف آخرين يمكن إخراجهم من دائرة الاحتياج الإنساني بتقديم معينات الإنتاج لهم.

وفي أواخر يونيو الماضي،صوت مجلس الأمن الدولي لتمديد تفويض البعثة المختلطة في دارفور لعام ينتهي في 30 يونيو 2017،استنادا على تقرير مشترك للأمين العام للأمم المتحدة ورئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي ، ودون الاصغاء لمطالب الخرطوم الداعية لمغادرة البعثة.

وقال التقرير إن النزاع في إقليم دارفور لم يطرأ عليه تغيير في ظل عدم توصل الحكومة والحركات المسلحة لأي تسوية سياسية، فضلا عن استمرار الاقتتال القبلي والعمليات العسكرية بين القوات الحكومية وحركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور، رغم أن حدتها خفت عما كانت عليه.

وأشار التقرير الذي حوى الفترة من يوليو 2015 وحتى مايو 2016، إلى استمرار عمليات النزوح في ظل أوضاع لا تساعد على عودة النازحين.

وتعتبر (يوناميد) ثاني أكبر بعثة حفظ سلام حول العالم (بعد البعثة الأممية في الكونغو الديمقراطية)، ويتجاوز عدد أفرادها 20 ألفا من الجنود العسكريين وجنود الشرطة والموظفين من مختلف الجنسيات.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.