الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 17 شباط (فبراير) 2018

اجتماع مفاجئ بين الحسن الميرغني والشيخ (أزرق طيبة)

separation
increase
decrease
separation
separation

الجزيرة 17 فبراير 2018 ـ في بادرة غير مسبوقة ،عقد مساعد الرئيس السوداني ، نجل زعيم الحزب الاتحادي الديموقراطي محمد الحسن الميرغني السبت، اجتماعا بالشيخ عبد الله أحمد الريح الشهير بـ"أزرق طيبة"بمقر إقامة الأخير بمنطقة "طيبة" غرب مدينة ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة.

JPEG - 45.5 كيلوبايت
الحسن نقل لأزرق طيبة رسالة شفهية من والده السيد محمد عثمان الميرغني .. السبت 17 فبراير 2018 (سودان تربيون)

و"أزرق طيبة" المولود في العام 1946، والذي يعتبر زعيما للسجادة العركية القادرية ، يعد أحد القيادات البارزة والمؤثرة في الحزب الاتحادي، وعرف طوال تاريخه بمعاداة النظم العسكرية.

ويرفض الرجل انطلاقا من هذا المبدأ أي تقارب أو حوار مع نظام الرئيس عمر البشير، كما شهدت العلاقة بينه والمرشد الروحي للطريقة الختمية محمد عثمان الميرغني فتورا واضحا منذ اختيار الأخير المشاركة في حكومة البشير.

ولسنوات طويلة لم يتم رصد أي اتصالات بين الرجلين بينما نشط مقربون من أزرق طيبة في العمل بصفوف المعارضة، واستضاف الرجل بمقر إقامته في العام 2014 اجتماعا لافتا لتوحيد قوى المعارضة السودانية.

وبادر الحسن وهو كبير مساعدي الرئيس البشير مصحوبا بقيادات بارزة في الحزب الاتحاد والطريقة الختمية، وفي موكب من السيارات الرئاسية لزيارة أزرق طيبة وبحثا في اجتماع مغلق الشؤون السياسية والحزبية، كما أبلغ الحسن رسالة من والده الميرغني لشيخ السجادة القادرية العركية، يستفسر فيها عن وضعه الصحي.

ولم يدل الرجلان بأي تصريحات عقب الاجتماع، لكن مراقبين اعتبروا الاجتماع بمثابة حجر الزاوية في نهضة الحزب القادمة تحت رعاية الميرغني ونجله الذي يقود مشاركة الاتحادي الأصل.

وكشفت هذه الرحلة كذلك عن تطبيع واسع لعلاقات الحسن الميرغني بقيادات في الحزب كان ناصبهم العداء لأشهر طويلة وأعلن فصلهم وتعريضهم للجان المحاسبة، على رأسهم علي السيد المحامي الذي رافق الحسن في جولته النادرة هذه.

وقال المتحدث باسم الشيخ ازرق طيبة، الطريفي يونس، لـ (سودان تربيون) إن الزيارة لها ما بعدها ولها ابعادها وقيمها.

وأضاف "هي معاني جديدة في الأدب والخدمة وتأتي تدعيماً لعلاقات قديمة بين الختمية والقادرية".

من جهته قال علي السيد، بـ (سودان تربيون) إن زيارة الحسن تمثل بداية لزيارات للولايات تمهيدا للمؤتمر العام لإجراء حوارات مع قيادات الحزب في الولايات حول الراهن السياسي والتشاور حول انعقاد المؤتمر العام.

وأضاف "الزيارة فاتحة خير للعمل من أجل الوطن والمواطن، أزرق طيبة، لديه مكانة ومنزلة خاصة في قلوب الاتحاديين".

كما أبدى القيادي بالحزب الاتحادي سيد هارون تفاؤله بمنتجات اللقاء وأكد على أنها "زيارة لها ما بعدها وتفتح خط للتعاون بين الطرفين".

ورصدت (سودان تربيون) جمع الزيارة لبيوتات دينية مهمة، كما اعتبرت مدلولا بلم شمل الفصائل الاتحادية، حيث شهد مقر السجادة القادرية العركية تدافعا كبيرا لمؤيدي الختمية والقادرية وحزبي الاتحادي الاصل والوطني الاتحادي بولاية الجزيرة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

يوميات الثورة المضادة: ما برضى شيتا يقلبو! 2019-06-17 13:31:28 مجدي الجزولي شعت التلفزيونات ووسائل التواصل الاجتماعي يوم الأحد ١٦ يونيو بصور عمر البشير في أحسن هندامه يحيط به الجند في رفقة آمنة من سجن كوبر إلى نيابة مكافحة الفساد في العمارات حيث وجهت له النيابة تهما بموجب مواد (...)

مضى كشهاب.. إلى الأبد 2019-06-16 09:14:24 مجدي الجزولي كتب شينوا أشيبي في نعيه الطويل لمقاتلى الحرية في حرب بيافرا "كانت هنالك بلاد" عن مقتل صديقه الشهيد كريستوفر أوكيغبو عبارة عن الموت تلهب الضمير بجزالتها. قال شينوا أشيبي عن كريستوفر الذي فاز منه بنظرة أخيرة، (...)

العودة الي الخرطوم قضايا الثورة والثورة المضادة 2019-06-15 05:28:27 ياسر عرمان الفترة التي امضيتها وزملائي في الخرطوم، فترة عاصفة وربما هي الأدق في تأريخ الثورة والدولة السودانية منذ عام ١٩٥٦م، والسودان لن يكون هو السودان فقد تغيرت الوقائع بشكل استثنائي. وصلت في ٢٦ مايو وابعدنا في ١٠ (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.