الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 6 حزيران (يونيو) 2016

اجتماع موسع برئاسة البشير يتعجل شركات الذهب لدخول مرحلة الإنتاج

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 يونيو 2016 ـ وجه اجتماع بقيادة الرئيس السوداني عمر البشير مع ولاة ولايات وعدد من الوزراء، الشركات الحاصلة على امتياز انتاج وتعدين الذهب بتذليل الصعاب ودخول مرحلة الانتاج، بأسرع ما يمكن.

JPEG - 25.1 كيلوبايت
أحد مواقع التنقيب التابعة لشركة "أرياب" الفرنسية قبل انسحابها من شرق السودان

ويتوقع السودان ارتفاع إنتاجه من الذهب خلال العام 2016، إلى 100 طن، ليكون في المرتبة الثانية أفريقيا، والتاسعة عالمياً، في محاولة لتعويض إيرادات النفط الذي استحوذ جنوب السودان على 75% من احتياطياته لدى انفصاله في يوليو 2011.

ورأس البشير الاجتماع الأول للمجلس الأعلى للتعدين، الإثنين، بالقصر الجمهوري بحضور عدد من الوزراء وولاة الولايات.

وأوضح وزير المعادن أحمد محمد صادق الكاروري للصحفيين، أن الاجتماع أوصى بضرورة ان تذلل شركات الامتياز كافة الصعاب والاسراع بالوصول الى مرحلة الانتاج في أقصر فترة زمنية مع الاهتمام بالمعادن الأخرى مثل الحديد والكروم خاصة في جانب الانتاج والتصدير.

وأشار الكاروري إلى أن الاجتماع وجه البنك المركزي بشراء المنتج من الذهب بأسعار مجزية للحد من تهريب المعدن النفيس مبينا، أن الربع الأول من هذا العام تم فيه انتاج 22.3 طنا من الذهب من كل قطاعات التعدين.

وأكد أن وزارته ستعمل بالتعاون مع وزارة المالية والبنك المركزي على دخول الذهب في الدورة الاقتصادية.

وقال وزير المعادن إن الاجتماع استمع الى تقريرين الأول عن المعالجات التي تمت بشأن تقنين التعدين التقليدي لافتا الى انهم تمكنوا وبالتعاون مع الأطراف ذات الصلة من تقنين هذا القطاع بنحو 85%.

وتناول التقرير الثاني ـ بحسب الوزير ـ انشاء الجهاز الرقابي الجديد للتعدين المتمثل في الشركة السودانية للمعادن وهي جهاز رقابي منوط به مراقبة القطاعات الأربعة المنتجة وهي شركات الامتياز وشركات التعدين الصغيرة وشركات خدمات التعدين بالاضافة الى التعدين التقليدي.

وأبان ان هذا الجهاز سيقوم بالرقابة الإدارية والفنية والبيئية بجانب المسؤولية المجتمعية والرقابة المالية.

وأضاف أن الجهاز استطاع فرض رقابة خاصة في الجانب المالي مكنته من الحصول على كل العوائد مع شركات التعدين، حسب العقود الموقعة بنسبة 95% من الإنتاج المطلوب الى جانب بدء التحصيل من التعدين التقليدي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إبراهيم أحمد محمد عثمان 2017-05-25 14:44:07 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com خطَّ الأستاذ إبراهيم الميرغني الأسبوع الماضي كلمةً مكتوبة يرُّدُ فيها على ناقديه الذين تبادلوا صوراً له في رحلة صيدٍ بإحدى بوادي السودان، ولم نستسغ في نقدهم التطرُّق لشؤون شخصية (...)

لماذا السنوسي.. ؟ 2017-05-22 21:43:10 بقلم : عبدالحميد أحمد على مدى شهور ومنذ وفاة الشيخ الترابي ظل الجدل دائراً حول إمكانية حدوث انشقاق داخل المؤتمر الشعبي لكن ذلك لم يحدث بعد وإذ تباهت قيادة التنظيم في أوقات عديدة بصلابة وحدتهم واتفاق كلمتهم وعبورهم (...)

ترامب والبشير في الرياض.. متى مزاري أوفي نزاري.؟ 2017-05-18 14:10:36 بقلم :عبد الحميد أحمد على غير ميعاد أعلن البيت الأبيض، منتصف يناير- كانون الثاني رفعاً جزئياً للعقوبات الإقتصادية المفروضة على السودان وكان الرئيس باراك أوباما، في آخر أيامه بالبيت الأبيض قد بعث رسالة إلى الكونغرس أوضحت (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.