الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 21 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

احتجاجات النساء ضد غلاء الأدوية تتمدد وتشعل مواقع التواصل الاجتماعي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 نوفمبر 2016 ـ احتجت فتيات وسيدات لليوم الثاني في السودان على رفع الدعم الحكومي عن الأدوية واتسعت الاحتجاجات النسوية، الإثنين، لتشمل مدن ود مدني وبورتسودان وكسلا، بينما حظي هاشتاق "أعيدوا الدعم للأدوية" بتفاعل عربي لافت.

JPEG - 18.9 كيلوبايت
نساء بمدينة بورتسودان يحملن لافتات تندد برفع الدعم الحكومي عن الدواء ـ 21 نوفمبر 2016 (صورة من فيس بوك)

وفضت السلطات الأمنية يوم الأحد بالقوة مظاهرة للنساء بالعاصمة السودانية على طريق أفريقيا بجوار مطار الخرطوم، احتجاجا على زيادة أسعار الدواء، ضمن إجراءات اقتصادية قاسية قضت برفع سعر الوقود والكهرباء.

ورفعت فتيات في شارع "العرضة" في أمدرمان يوم الإثنين لافتات تطالب الحكومة بإعادة دعمها للأدوية، من دون أن تتدخل الشرطة على غرار اليوم الأول لهذه الاحتجاجات التي يغلب عليها عنصر النساء.

وفي مدينتي بورتسودان وكسلا بشرق البلاد، أيضا عمدت نساء وفتيات إلى تنظيم وقفات احتجاجية وسط المدينتين، ورفعن لافتات تندد بزيادة أسعار الدواء التي وصلت إلى 300% لبعض الأدوية.

وشهدت مدينة ود مدني بولاية الجزيرة، 188 كلم جنوبي العاصمة الخرطوم، احتجاجات مماثلة للنساء على ارتفاع أسعار الدواء.

ورغم محدودية المشاركة في هذه الاحتجاجات لكنها تثير ردود فعل واسعة، خاصة وأن الشارع السوداني استقبل حزمة قرارات اقتصادية صعبة شملت تحرير الوقود والدواء والكهرباء وسعر صرف الدولار، مقارنة برفع الدعم عن المحروقات فقط في 2013، ما قاد لاحتجاجات واسعة سقط خلالها نحو 200 قتيل بحسب منظمات حقوقية.

وحرك بنك السودان المركزي هذا الشهر سعر الدولار المخصص لاستيراد الأدوية من 6.8 جنيه إلى 15.8 جنيه، وسط مخاوف من لجوء الشركات إلى السوق الموازي للحصول على الدولار الذي بلغ حاليا نحو 17.5 جنيه. وفي السابق كان البنك المركزي يخصص 10% من النقد الأجنبي المتحقق من الصادرات غير البترولية لدعم استيراد الأدوية.

وحظي هاشتاق "أعيدوا الدعم للأدوية" على "تويتر" بمناصرة لافتة من قبل متداخلين في الدول العربية، ودون مواطن كويتي في تغريدته: " يقولون الأدوية وصل سعرها 850 رحت اشوف بالكويتي كم طلع !!! يخرب بيتكم والله حتى إحنا ما نقدر نشتريه !".

وفي مبادرة أخرى من المغتربين السودانيين تم اطلاق هاشتاق "مغتربين من أجل أهلنا"، والذي اقترح ما سماه النشطاء "الصيدلية الخيرية" لتوفير الدواء بلا مقابل، وشهدت المبادرة تفاعلا لافتا من قبل متبرعين بالمال والدواء ومن قبل آخرين دفعتهم الحاجة لطلب أدوية بعينها.

وحددت المبادرة أرقام حسابات وهواتف لتلقي التبرعات المالية والعينية وتحديد الفئات المحتاجة، بعد أن أبدى الكثيرين استعدادهم لتوفير الأدوية الغالية والحساسة.

وتضامن شاعر وملحن يدعى عماد الدين الطيب، قائلا: "أنا ضد زيادة الأسعار الدواء وأعلن عدم طرح أي أغنيات من كلماتي أو ألحاني تضامنا مع ظروف الوطن".

يشار إلى أن ندوة اتحاد الصيادلة بالخرطوم مساء الأحد، شهدت ملاسنات حادة بين صيادلة ووزيرة الدولة بوزارة الصحة سمية إدريس.

واتهم أحد الصيادلة خلال الندوة الوزيرة بأنها "تغش" على السودانيين، لقولها إن الدولة ستستغل الأموال التي كانت مخصصة للدعم لصالح التوسع في خدمة التأمين الطبي، مبينا أن شركات التأمين كانت تعاني من المشكلات أصلا قبل الزيادات الأخيرة، لكنها الآن مهدد بالإنهيار.

إلى ذلك فرغت محكمة جنايات الخرطوم وسط صباح اليوم الإثنين من جلستها الأولى المنعقدة لمحاكمة 11 شابة و6 شباب تم اعتقالهم من شارع المطار نهار الأحد عقب الوقفة الاحتجاجية ضد غلاء الأدوية.

واستمعت المحكمة للشاكي "جهاز الأمن" وشاهد آخر، وتم تأجيل المحاكمة لجلسة الأربعاء.

يذكر أن المتهمين الـ "17" هم المجموعة الأولى، بينما مثل 10 آخرين في بلاغ منفصل أمام ذات المحكمة، وتم تأجيل سماع القضية لصباح الثلاثاء.

وفتح جهاز الأمن والمخابرات دعوى جنائية في مواجهة المحتجين والمحتجات تحت المادتين "69 و77" من القانون الجنائي لسنة 1991. وتنادى العديد من المحامين للدفاع عن المتهمين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

(الإسلام هو الحل) 2016-12-09 07:14:04 بابكرفيصل بابكر boulkea@gmail.com درجت جماعات الإسلام السياسي وفي مقدمتها جماعة الأخوان المسلمين على ترديد شعار "الإسلام هو الحل" وجعلت منه الأساس الذي تستند إليه في إستمالة عواطف البسطاء من الناس وكسبهم لصِّفها بإعتبار (...)

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.