الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 2 نيسان (أبريل) 2017

احتجاجات عارمة بشمال وغرب السودان على استخدام (السيانيد) في التعدين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 أبريل 2017 ـ تمكن المئات من أهالي بلدة (صورادة) في شمال السودان، من ايقاف إمداد الكهرباء لمصنع يستخدام مادة "السيانيد" في تعدين الذهب بالقرب من محطة المياه، ونجحوا في إصدار قرار من القاضي المقيم في المنطقة بإيقاف العمل في نصب أعمدة الكهرباء، كما خرج مواطنون في بلدة سودري غربي البلاد احتجاجا على انشاء مصنع يستخدم السيانيد.

JPEG - 36.5 كيلوبايت
صورة من مواقع التواصل الاجتماعي لمحتجين في (صواردة) يرفعون لافتة ترفض مصنع (السيانيد)

وأفادت نشرة للحزب الشيوعي السوداني تلقتها (سودان تربيون) أن المواطنين في بلدة (صواردة) تفاجأوا صباح الأحد، بفريق فني يعمل على نصب الأعمدة لتوصيل الكهرباء للمصنع، بحضور مدير جهاز الأمن في منطقة عبري المجاورة، وعدد كبير من من القوات التابعة للشرطة والامن.

ووصل المدير الإداري للوحدة الادارية بعبري برفقة القاضي المقيم، الذي أعلن للمواطنين الغاضبين إيقاف العمل إلى ما بعد وصول لجنة الخبراء.

ولجنة الخبراء لدراسة آثار المصنع كونتها اللجنة الشعبية لحماية البيئة التي تتبع لمحلية عبري، ولا تجد اعتراف من اللجنة السداسية، المكونة من مناديب 6 قرى متضررة من قيام المصنع.

وكانت اللجنة السداسية دعت المواطنين إلي وقفة احتجاجية السبت القادم، وأقامة خيمة للاعتصام أمام المصنع لإجبار الشركة الدولية للتعدين على إغلاق المصنع أو ترحيله.

ويتهم الناشطون "الشركة الدولية للتعدين" بالتبعية لأحد الأجهزة الحكومية.

ونظم الأهالي في ديسمبر الماضي وقفة احتجاجية بصوارده رفضا لإنشاء مصنع لمادة (السيانيد) المستخدمة في تعدين الذهب.

ويطالب المحتجون بإزالة المصنع من أطراف الأحياء السكنية، بسبب الآثار المدمرة لمادة السيانيد، لأن المصنع يعمل على معالجة المخلفات المشبعة بالزئبق المحرم دولياً بالسيانيد القاتل، الذي يتسبب في نفوق الطيور والأسماك في المنطقة القريبة من المصنع.

ويقول خبراء إن المادة المستخدمة في السودان هي سيانيد الصوديوم، وهو مركب في غاية الخطورة يسبب التعرض المطول له، وبتركيز منخفض آلاما حادة ودائمة في الرأس، وانعدام الشهية والدوار والتهيج في الأعين وفي الجهاز التنفسي ونمو غير عادي في الغدة الدرقية، ويتسبب أيضا في تغيير الجينات وينتج أطفالاً مشوهين وتصيب المادة البيئة بأضرار بالغة ما لم يتم معالجتها بمعادلتها بالماء.

وكان جهاز الأمن بمكتب منطقة (عبري) بالولاية الشمالية استدعى في ديسمبر الماضي رئيس الهيئة الشعبية للتنمية ومناهضة سد دال و3 من أعضاء الهيئة، على خلفية تنفيذ وقفات احتجاجية مطالبة بوقف تشييد العمل بالمصنع.

وكشفت هيئة برلمانية لنواب الولاية الشمالية في مايو الماضي، عن شكوك حيال تسرب مادة السيانيد المستخدمة فى التعدين إلى النيل ما أدي إلى نفوق عدد كبير من الحيوانات بمنطقتي "دلقو وحلفا" بالولاية بجانب تأثيرها على الإنسان.

وفي ولاية شمال كردفان خرج المئات من سكان مدينة سودري الأحد فى مظاهرةٍ جابت أرجاء المدينة منددة بقيام مصنع للتعدين تختص باستخلاص الذهب تستخدم فيها "مادة السيانيد".

وذكر حزب المؤتمر السوداني أن المظاهرة السليمة قامت بتسليم مذكرة لمعتمد المحلية تدعوه فيها لإغلاق المصنع خلال 72 ساعة.

واعلن المحتجون في مذكرتهم أنهم بذلك ينضمون إلى مقاومي السيانيد فى كافة أرجاء البلاد ضد جشع التجار والإدارة ونظام الحكم.

كما نددت المذكرة بالواقع التنموي المزري الذي تعيشه الولاية عموماً ومحلية سودري بشكلٍ خاص، في وقتٍ تذهب فيه موارد وثروات المحلية للتجار ورجال الحكم.

وكان وزير المعادن السوداني محمد الصادق الكاروري أكد الشهر الماضي على وجود حملة منظمة وراء الاعتداءات على شركات تعدين الذهب المنتشرة بالبلاد.

وجاءت تصريحات الوزير بعد تعدد حوادث حرق مصانع لتعدين الذهب تستخدم السيانيد في عدد من المناطق، آخرها إحراق مواطني قدير بولاية جنوب كردفان في فبرايرالماضي، مصنع يستخدم مادة السيانيد في منطقة الحميض الواقع 20 كيلومتر، شمال عاصمة محلية كالوقي.

كما أحرق مصنع يتبع لشركة (الهدف) الخاصة الذي يعمل في تعدين الذهب بولاية جنوب كردفان يناير الماضي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

التسوية السياسية على طريقة ثابو مبيكي 2018-12-13 14:29:05 بقلم : سلمى التجاني ما حدث في أديس أبابا أمس، يعطي ملمحاً لشكل التسوية السياسية القادمة. ففي الوقت الذي حصر فيه وفد الحكومة الهدف من اللقاء التشاوي في مناقشة مقترحات الوسيط الأفريقي المشترك، حول إدخال بندي الدستور (...)

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.