الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 11 تشرين الثاني (نوفمبر) 2013

احتجاجات عنيفة فى مدينة ابو حمد شمال السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 نوفمبر 2013- شهدت مدينة ابو حمد بولاية نهر النيل احتجاجات عنيفة الاحد قابلتها قوات الشرطة بالغاز المسيل للدموع وسط انباء عن اصابات بالغة وسط المواطنين والشرطة.

JPEG - 44.3 كيلوبايت
عمليات التنقيب عن الذهب انعشت سوق المدينة بشكل كبير

وخرج المئات من مواطنى المدينة احتجاجا على تدهور الوضع الامنى فى اعقاب هجوم نفذه مجهول على سكن داخلى للطالبات اصاب على اثره احداهن بنحو بالغ ، قبل ان يلوذ بالفرار واحرق المحتجين السوق ومرافق اخرى واشتبكوا مع قوات الشرطة وحصبوها بالحجارة مما ادى الى اصابة قائد القوة .

وقالت الشرطة فى بيان لها ـ إن الاحتجاجات اندلعت إثر هجوم مجهول على داخلية لطالبات الثانوي بالمدينة، وطعن إحدى الطالبات. مشيرة إلى أن مدير الشرطة بالمحلية، وقيادات التعليم، خاطبوا الطالبات، وأوضحوا أن الشرطة قادرة على بسط الأمن والقبض على الجاني.

وبدأ سكان مدينة ابو حمد يتبرمون من الوجود الكثيف للعاملين في التنقيب العشوائي للذهب بالمحلية ، ويقول سكان المدينة ان القادمين جلبوا سلوكيات دخيلة على المنطقة ، وانتشرت الجريمة بشكل واسع.

وأضافت الشرطة ، وعقب ذلك تجمهرت أعداد كبيرة من المواطنين يقدرون بـ 600 شخص، أمام مدرسة أبوحمد الثانوية بنات، وتحركوا لرئاسة المحلية، حيث تم تفريقهم بواسطة الشرطة من مباني المحلية السياسية.

وذكرت أن المحتجين توجهوا بعد ذلك لسوق جمارك أبوحمد، حيث قاموا بإشعال النيران في بعض الأثاثات الموجودة في السوق، وتصدت لهم الشرطة. مشيرة إلى أن المحتجين قاموا بالاشتباك مع الشرطة، وحصبها بالحجارة، ما أدى لإصابة قائد القوة وبعض الأفراد أسعفوا للمستشفى.

وأشار بيان الشرطة، أن قواتها اضطرت لإطلاق الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين. وقامت بالقبض على اثنين من المتهمين، وفتحت في مواجهتهما إجراءات قانونية.

وأكدت الشرطة أن الوضع بالمدينة تمت السيطرة عليه، وعادت الأحوال للهدوء، وأن الشرطة تكثف تحرياتها لمعرفة ملابسات الحادث، ومواصلة البحث للتوصل للجاني.

وقررت إدارة التعليم بالمحلية، تعليق الدراسة بأبوحمد، تحت ضغوط المحتجين. وقال شهود أن المدينة تعيش هدوءاً حذراً بعد إغلاق الأسواق، واغلاق الطرق أمام حركة المركبات العامة.

و نفى مدير شرطة ولاية نهر النيل اللواء حسين نافع، أن يكون هناك إطلاق نار أو اعتقالات وسط المواطنين. متوقعاً عودة الحياة للسوق خلال الساعات القادمة، وطالب المواطنين بضبط النفس.

وقال إن الشرطة عملت على استتباب الأمن وتفريق المحتجين، بعد جنوحهم للعنف والتخريب الذي طال بعض الممتلكات داخل السوق.

وأنعش تعدين الذهب أسواق المدينة بشكل لافت في شكل ظهر في الفنادق التي أنشأت وحركة السيارات الفخيمة، ويقدر اتحاد التعدين الأهلي بمحلية (أبوحمد)، الذي يخدم حوالي (250.000) عضوا معدن، عدد العاملين في مجال التعدين في المحلية بنحو (150) ألف معدن من كل أنحاء السودان، وأن عدد الآبار (5.400) بئرا، وأن متوسط العاملين في البئر الواحد يقدر بنحو (20) شخصا.

وبحسب الاتحاد أن عدد الطواحين (1.370) طاحونة، وأن العاملين في سوق (أبوحمد) يقدر بنحو (15.1500) شخصا، وأن عدد عربات النقل (9.800) عربة، وأن عدد العربات نصف نقل (014.300) عربة، وأن عدد التراكترات (4.200)، وأن عدد الحفارات يقدر بنحو (3.700)، وأن عدد وفيات الحوادث والاختناق (165) شخصا خلال (2012.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.