الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 17 أيلول (سبتمبر) 2016

احتجاجات في إحدى بلدات شمال السودان رفضا لمصنع (سيانيد)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 سبتمبر 2016 ـ نظم مئات الأهالي وقفة احتجاجية بإحدى البلدات شمال السودان، السبت، رفضا لإنشاء مصنع لمادة (السيانيد) المستخدمة في تعدين الذهب، بالقرب من محطة مياه المنطقة.

JPEG - 36.5 كيلوبايت
صورة من مواقع التواصل الاجتماعي لمحتجين في (صواردة) يرفعون لافتة ترفض مصنع (السيانيد)

وشارك العشرات من مناطق مجاورة لبلدة (صواردة) في الولاية الشمالية، تجاوبا مع دعوة وزعتها لجنة مناهضة قيام سد (دال) واللجنة السداسية لحماية البيئة واللجنة الدولية لإنقاذ النوبة.

وطالب رئيس الهيئة النوبية للتنمية ومناهضة سد (دال) عادل المصري لدى مخاطبته الحشد، بضرورة إزالة المصنع من أطراف الأحياء السكنية، لافتا إلى الآثار المدمرة لمادة السيانيد.

ويقول خبراء إن المادة المستخدمة في السودان هي سيانيد الصوديوم، وهو مركب في غاية الخطورة يسبب التعرض المطول له، وبتركيز منخفض آلاما حادة ودائمة في الرأس، وانعدام الشهية والدوار والتهيج في الأعين وفي الجهاز التنفسي ونمو غير عادي في الغدة الدرقية، ويتسبب أيضا في تغيير الجينات وينتج أطفالاً مشوهين وتصيب المادة البيئة بأضرار بالغة ما لم يتم معالجتها بمعادلتها بالماء.

ويتهم ناشطون في الولاية الشمالية الشركة المنفذة بتبعيتها لأحد الأجهزة الحكومية، وأن المصنع يعمل على معالجة المخلفات المشبعة بالزئبق المحرم دولياً بالسيانيد القاتل، الذي يتسبب في نفوق الطيور والأسماك في المنطقة القريبة من المصنع.

من جهته دعا رئيس اللجنة الشعبية العليا لمناهضة سد (كجبار) عز الدين إدريس الى تكوين جبهة عريضة لمناهضة التعدين العشوائي على امتداد منطقة النوبة،مطالبا بوقفه.

وأكد السكرتير الإعلامي للجنة مقاومة سد (دال) محمد احمد بكاب، أن الوقفة أظهرت قوة وتماسك وصلابة النوبيين، داعيا لضرورة تكوين جبهة نوبية قوامها كل التنظيمات والأجسام النوبية للتصدي للمخاطر التي تواجه الأهالي وأراضيهم.

وأفادت وسائل تواصل اجتماعي أن جهاز الأمن بمكتب أمن منطقة (عبري) بالولاية الشمالية استدعى الخميس، رئيس الهيئة الشعبية للتنمية ومناهضة سد دال عادل المصري، والسكرتير الإعلامي محمد بكاب، وسكرتير العلاقات الخارجية فكري حسن، وعضو اللجنة نزار صابونه، وحملهم مسؤولية أي خلل أمني أو تخريب يطال المصنع بسبب الوقفة الاحتجاجية.

وكانت هيئة برلمانية لنواب الولاية الشمالية كشفت في مايو الماضي، عن شكوك حيال تسرب مادة السيانيد المستخدمة فى التعدين إلى النيل ما أدي إلى نفوق عدد كبير من الحيوانات بمنطقتي "دلقو وحلفا" بالولاية بجانب تأثيرها على الإنسان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.