الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 17 أيلول (سبتمبر) 2016

احتجاجات في إحدى بلدات شمال السودان رفضا لمصنع (سيانيد)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 سبتمبر 2016 ـ نظم مئات الأهالي وقفة احتجاجية بإحدى البلدات شمال السودان، السبت، رفضا لإنشاء مصنع لمادة (السيانيد) المستخدمة في تعدين الذهب، بالقرب من محطة مياه المنطقة.

JPEG - 36.5 كيلوبايت
صورة من مواقع التواصل الاجتماعي لمحتجين في (صواردة) يرفعون لافتة ترفض مصنع (السيانيد)

وشارك العشرات من مناطق مجاورة لبلدة (صواردة) في الولاية الشمالية، تجاوبا مع دعوة وزعتها لجنة مناهضة قيام سد (دال) واللجنة السداسية لحماية البيئة واللجنة الدولية لإنقاذ النوبة.

وطالب رئيس الهيئة النوبية للتنمية ومناهضة سد (دال) عادل المصري لدى مخاطبته الحشد، بضرورة إزالة المصنع من أطراف الأحياء السكنية، لافتا إلى الآثار المدمرة لمادة السيانيد.

ويقول خبراء إن المادة المستخدمة في السودان هي سيانيد الصوديوم، وهو مركب في غاية الخطورة يسبب التعرض المطول له، وبتركيز منخفض آلاما حادة ودائمة في الرأس، وانعدام الشهية والدوار والتهيج في الأعين وفي الجهاز التنفسي ونمو غير عادي في الغدة الدرقية، ويتسبب أيضا في تغيير الجينات وينتج أطفالاً مشوهين وتصيب المادة البيئة بأضرار بالغة ما لم يتم معالجتها بمعادلتها بالماء.

ويتهم ناشطون في الولاية الشمالية الشركة المنفذة بتبعيتها لأحد الأجهزة الحكومية، وأن المصنع يعمل على معالجة المخلفات المشبعة بالزئبق المحرم دولياً بالسيانيد القاتل، الذي يتسبب في نفوق الطيور والأسماك في المنطقة القريبة من المصنع.

من جهته دعا رئيس اللجنة الشعبية العليا لمناهضة سد (كجبار) عز الدين إدريس الى تكوين جبهة عريضة لمناهضة التعدين العشوائي على امتداد منطقة النوبة،مطالبا بوقفه.

وأكد السكرتير الإعلامي للجنة مقاومة سد (دال) محمد احمد بكاب، أن الوقفة أظهرت قوة وتماسك وصلابة النوبيين، داعيا لضرورة تكوين جبهة نوبية قوامها كل التنظيمات والأجسام النوبية للتصدي للمخاطر التي تواجه الأهالي وأراضيهم.

وأفادت وسائل تواصل اجتماعي أن جهاز الأمن بمكتب أمن منطقة (عبري) بالولاية الشمالية استدعى الخميس، رئيس الهيئة الشعبية للتنمية ومناهضة سد دال عادل المصري، والسكرتير الإعلامي محمد بكاب، وسكرتير العلاقات الخارجية فكري حسن، وعضو اللجنة نزار صابونه، وحملهم مسؤولية أي خلل أمني أو تخريب يطال المصنع بسبب الوقفة الاحتجاجية.

وكانت هيئة برلمانية لنواب الولاية الشمالية كشفت في مايو الماضي، عن شكوك حيال تسرب مادة السيانيد المستخدمة فى التعدين إلى النيل ما أدي إلى نفوق عدد كبير من الحيوانات بمنطقتي "دلقو وحلفا" بالولاية بجانب تأثيرها على الإنسان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.