الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 23 تموز (يوليو) 2012

احتجاجات متفرقة فى الخرطوم وقيادي في الحزب الحاكم يصفها بالمعزولة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 يوليو 2012 — تجددت امس الاحتجاجات فى نواح متفرقة من العاصمة السودانية الخرطوم وخرج متظاهرون قبل وبعد صلاتى المغرب والعشاء منددين بالنظام الحاكم وهاتفين بإسقاطه بعد تطبيق الحكومة لزيادة جديدة في اسعار الكهرباء.

JPEG - 45.6 كيلوبايت
متظاهرون امام مسجد ودنوباوي في امدرمان في يوم 6 يوليو 2012

وخرج المئات فى مناطق جبل اولياء وبرى اللاماب جنوب الخرطوم مساء امس مطالبين بالافراج عن المعنقلين كما نددوا بارتفاع الاسعار والزيادات الجديدة على الكهرباء وتدخلت قوات الشرطة والامن لفض المحتجين فى منطقة اللاماب واستمرت حالة الكر والفر حتى ساعة متأخرة من الليل.

وفوجئ السودانيين امس بتطبيق الحكومة زيادة غير معلنة على تعرفة الكهرباء تجاوزت ال150% ، برغم وعود حكومية سابقة بعدم فرض اى زيادات على الكهرباء سيما مع تشغيل سد مروى الذى يوفر طاقة كهربائية وصفت بالضخمة . ولم تصدر اى توضيحات رسمية من الجكومة بشان مبررات الزيادة .

وشهدت العاصمة السودانية وعدد من المدن الكبرى في ارجاء البلاد مجموعة من المظاهرات الاحتجاجية التي نظمها الطلاب والحركات الشبابية في البلاد إلا أنها شهدت انحسارا مستمرا امام العنف الممارس ضدها من قبل الاجهزة الامنية في البلاد.

ومن جهة اخرى دعت حركة قرفنا إلى وقفة تضامنية في صباح اليوم الاثنين امام محكمة الحاج يوسف حيث يواجه مجموعة من نشطاء الحركة الشبابية منهم رضوان داود وداد درويش ونمارق عبدالمنعم وأخرون تهمة التحريض ضد الدولة والتي قد تصل عقوبتها إلى الاعدام.

والمعروف ان قرفنا تنادي بالعمل على اسقاط النظام والتغيير الديمقراطي عن طريق وسائل التعبير السلمية المشروعة التي يكفلها الدستور والمواثيق الدولية. واعتقلت السلطات السودانية العشرات من اعضاء الحركة ويتهم الناشطون جهاز الامن السودان ياخضاعهم للتعذيب الشديد.

وأعلن القيادي بالمؤتمر الوطني ابراهيم غندور في تصريحات لرويترز ان السياسة التقشفية ستوفر على الحكومة 7 مليار جنية وقال ان ثمار هذه السياسية ستظهر بعد نهاي العام شرطية ان ينجح بنك السودان في دعم سعر الجنيه.

ووصف عضو المكتب القيادي للمؤتمر الوطني عبد الجليل النذير الكاروري الاحتجاجات التي شهدتها أجزاء متفرقة من أنحاء البلاد مؤخراً بأنها معزولة ولا تمثل نبض الشارع، مؤكداً بذل الحكومة مجهودات مقدرة لتجاوز الأزمة الاقتصادية الراهنة، في وقت اتهم المعارضة بالسعي لتوظيف الأزمة لتحقيق أهداف خاصة.

وحول مدى إسهام التشكيل الوزاري الجديد في الخروج من الأزمة قال الكاروري إن مساهمته المالية محدودة وإن الأثر الفاعل يأتي من القاعدة الكبيرة للمؤسسات التي تشرف على التنمية والتي مازالت مستمرة كما هي، مشيراً إلى ضرورة وجود تخطيط اقتصادي بوزارة المالية تصاحبه علاقات جيدة مع الخارج.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المهنيون والتنسيقية وما بينهما 2019-11-19 20:39:14 بقلم : محمد عتيق عندما انفجرت المظاهرات الشعبية منتصف ديسمبر ٢٠١٨ في البلاد ،وآثرت القوى السياسية وعلى رأسها نداء السودان الدفع بلافتة المهنيين لقيادة الثورة لأسباب بعضها موضوعية وأخرى تكتيكية ، كان على قوى المعارضة (...)

"خليك مع الزمن " وضد العنصرية 2019-11-18 20:08:46 اْحتفي برمضان زائد جبريل ياسر عرمان المصانع التي انتجت رمضان زائد جبريل ؛أغلقت أبوابها وتوارت خلف سحب الغياب ، وأفل البلد الذي أنجب رمضان زائد قبل الشروق ، ولم يعد موجوداً في الخريطة مثلما كان ذاخراً باطياف البشر واللغات (...)

الترابي والجيش: من دبر الانقلاب 2019-11-12 08:08:26 مقاربة بين المحاكمة والتاريخ بقلم : عبدالحميد أحمد نحو منتصف العام 1989 فرغت سكرتاريا الحزب الشيوعي السوداني من صياغة مسودة تقييم 19 يوليو وانتهت إلى الأعتراف بأن: "19 يوليو انقلاب عسكري، نظمته وبادرت بتنفيذه مجموعة من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.