الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 28 آذار (مارس) 2019

احتجاجات متفرقة في العاصمة السودانية ومدن ولائية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 مارس 2019- تواصلت الخميس المواكب الاحتجاجية في مناطق متفرقة من العاصمة السودانية للمطالبة بتنحي النظام الحاكم، كما خرجت تظاهرات في عدد من المدن في الولايات.

JPEG - 82.8 كيلوبايت
متظاهرون في كسلا شرق السودان . 28 مارس 2019 صورة من صفحة "المؤتمر السوداني"

ودخلت هذه الموجة من الاحتجاجات شهرها الرابع ،وسط حالة من القمع الشديد تنفذها سلطات الأمن والشرطة بحق المتظاهرين سلميا.

وتستعد قوى المعارضة وتجمع المهنيين السودانيين الذي ينسق لهذه التجمعات لتنظيم مواكب حاشدة بحلول السادس من ابريل المقبل لإحياء الذكرى 33 لانتفاضة ابريل التي اطاحت بحكم المشير جعفر نميري في العام 1985.

وخرجت احتجاجات الخميس 28 مارس تحت لافتة "مواكب الحياة للأطفال" للتعبير عن التضامن مع أسر 8 أطفال لقوا حتفهم الأسبوع الماضي بسبب انفجار قنبلة بضاحية الفتح 3 شمال العاصمة الخرطوم، كما لقى طفلان مصرعهما وأصيب ثلاثة آخرون بجراح إثر انفجار لغم أرضي بمقاطعة هيبان في ولاية جنوب كردفان الأسبوع الماضي أيضا.

واحتشد المئات في مناطق بري والصحافة والكلاكلة بالخرطوم مرددين هتافات تطالب برحيل النظام، كما خرجت جموع في ضاحية شمبات بالخرطوم بحري، بالتزامن مع تظاهر مواطني ود نوباوي وابروف بأم درمان.

وعلمت (سودان تربيون) بإصابة شخص على نحو بالغ في ود نوباوي بعبوة غاز مسيل للدموع أصابته في رأسه مباشرة وأدت الى دخوله في غيبوبة كاملة.

وقال شهود عيان لـ (سودان تربيون) إن قوات الأمن تعاملت مع المحتجين في منطقتي بري وشمبات بعنف مفرط.

وشوهد رجال أمن ينهالون بالضرب على نساء وشباب دون تمييز بين مشارك في الاحتجاجات أو عابر طريق.

وفي ضاحية بري شرق العاصمة الخرطوم عززت قوات مكافحة الشغب انتشارها وحاصرت الحي بعدد كبير من السيارات كما انتشر رجال بزي مدني حول الشوارع الرئيسية.

وشملت احتجاجات الخميس أيضا مدني، بولاية الجزيرة، والأبيض وبارا والنهود وغبيش، بولاية شمال كردفان، والفاشر، بولاية شمال دارفور.مظاهرات متفرقة في العاصمة السودانية ومدن ولائية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

على المجلس العسكري ان يكون اداة في يد الحركة الجماهيرية لا اداة في يد الحركة الاسلامية 2019-04-22 20:45:05 ياسر عرمان جماهير الشعب السوداني هي مصدر الشرعية، ولولا التضحيات التي قدمها الشعب السوداني طوال الثلاثين عاما والتي وصلت الي حدة الابادة الجماعية وجرائم الحرب ولولا شجاعة النساء و الشباب ونهر الشهداء والجرحى لما وصلنا الي (...)

الأزمة السودانية: أبعد من مجرد "إنقاذ" 2019-04-22 20:43:25 فاروق جبريل لا تتناطح عنزتان على حاجة البلاد الماسة للتغيير، ولكن تكمن الأزمة في تعريف هذا المصطلح النسبي. فبالتأكيد للمجلس العسكري و تجمع المهنيين وحاملي السلاح تصورات مختلفة, ربما كليا, عن التغيير المنشود. عموما، يمكن (...)

حول جدل المجلس العسكري: كتابة للحق وللوطن وللتاريخ 2019-04-22 09:41:29 بقلم : د. أمجد فريد الطيب ماذا فعل المجلس العسكري منذ اعتصام ٦ ابريل الباسل أمام مباني القيادة العامة. هل انحاز لمطالب الجماهير ؟ نعم انحاز لمطالب الجماهير وانقلب مرتين تحت ضغط الشعب الثائر على البشير وعلى نائبه ابن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.