الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 15 تشرين الأول (أكتوبر) 2018

احتجاز صحفيين سودانيين لساعات بعد وقفة احتجاجية أمام البرلمان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 أكتوبر 2018 ـ احتجزت السلطات الأمنية في السودان صحفيين لساعات، الإثنين، بعد أن فرقت احتجاجا أمام البرلمان على منع زميل لهم من تغطية الجلسات.

JPEG - 101 كيلوبايت
صحفيون يحتجون أمام البرلمان ـ أمدرمان 1 أغسطس 2018

وفرقت أجهزة الأمن وقفة احتجاجية لصحفيي صحيفة "الأخبار" أمام مقر البرلمان في أمدرمان بالقوة، قبل أن تقتاد 9 صحفيين.

ونظمت الصحيفة وصحفيون متضامنون الاحتجاج بعد أن حرم البرلمان مندوب الصحيفة مرتضى أحمد من الدخول لمبناه لتغطية جلسات النواب أكثر من مرة، لكن الصحفيون فجوئوا بقوة من الشرطة وجهاز الأمن تتمركز أمام مقر البرلمان.

وشارك في الوقفة الاحتجاجية حوالي 10 نواب برلمانيين أغلبهم من كتلة النواب المستقلين.

وقال مرتضى أحمد لـ "سودان تربيون" إن جهاز الأمن اقتاده بعد تفريق الوقفة الاحتجاجية إلى احدى مقراته بأمدرمان مع أعضاء في هيئة تحرير (الأخبار): "نزار سيد أحمد المحرر العام، أحمد حمدان رئيس قسم الأخبار، عبد الرحمن العاقب رئيس القسم السياسي، نيازي عبد الرحمن (محرر)، شوقي قمر الدولة (مصمم) وإبراهيم نقد الله (مصور)".

كما طال الاحتجاز عمر الكباشي (سودان بوست)، الحاج عبد الرحمن حاج الموز (أخبار اليوم).

وبحسب مرتضى أحمد فإن منسوبي الأمن حققوا معه وآخرين لنحو ساعة واستمر احتجازهم لثلاث ساعات قبل أن يتدخل معتمد أمدرمان مجدي عبد العزيز ويوقف الإجراءات في مواجهة الصحفيين المعتقلين.

ووعد المعتمد الصحفيين بالتدخل بشكل شخصي لإحتواء الأزمة بين البرلمان وصحيفة "الأخبار".

من جانبه أكد رئيس قسم الأخبار بالصحيفة أحمد حمدان العزم على تصعيد الأمر عبر خطوات قادمة، متمثلة في رفع دعوى دستورية ضد قرار المنع لأنه مخالف للقانون والدستور ولوائج البرلمان نفسه.

وقال لـ (سودان تربيون) "أطلق سراحنا لكن القضية لم تحل بعد لأننا لم نتمكن من تسليم مذكرة للبرلمان".

وكانت الصحيفة خاطبت البرلمان أكثرة من مرة لتوضيح أسباب منع مندوبها من تغطية جلسات البرلمان، لكن الأخير لم يرد.

وقال مرتضى: "ذهبت لأكثر من مرة لتغطية الجلسات وتم منعي من الدخول، بينما كان يسمح لزملائي الآخرين بالدخول".

وتشير "سودان تربيون" إلى أن البرلمان دخل في أكثر من أزمة مع الصحف ومندوبيها منذ العام الماضي.

وفي أغسطس 2017 أعلن مندوبو الصحف السياسية بالبرلمان مقاطعة أنشطة المجلس تضامناً مع زميلهم مرتضى أحمد الذي كان حينها مندوبا لصحيفة "الأهرام اليوم"، كما شرعت الأمانة العامة للمجلس وقتها في مقاضاة صحيفتي "الجريدة" و"الأهرام اليوم" لنشرهما خبراً نسب تصريحاً لنائبة رئيس البرلمان بدرية سليمان أعلنت فيه رفض تعيين نائب ثالث للرئيس ولوحت بتقديم استقالتها من المنصب.

وفي يوليو الماضي أصدرت سلطات البرلمان، قراراً بمنع مناديب الصحف والفضائيات من تغطية أنشطته، بعد مقاطعة الصحفيين لأعمال البرلمان ليومين، احتجاجاً على منع زميلة لهم من دخول المجلس الوطني.

إلى ذلك ذلك أدانت حركة "الإصلاح الآن" الطريقة التي اعتقل بها عدد من الصحفيين أمام مبني البرلمان السوداني نهار الإثنين.

ورفضت الحركة التي يتزعمها غازي صلاح الدين العتباني في بيان "التعدي على حرية النشر والتعبير السلمي ومنع الصحفيين من أداء واجبهم الرسالي ورميهم في السجون بدون قانون أو محاكمة عادلة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أهل المعارضة مرة أخرى 2018-11-19 17:47:11 بقلم : محمد عتيق المتأمل في الحالة السياسة السودانية يلاحظ ان تحركات ومواقف قوي المعارضة - في اغلبها - هي اما : ردود افعال علي افعال الحكومة وحزبها الحاكم ، مثلاً الحكومة تعلن عن انتخابات فتهرول احزاب المعارضة بالتعليق (...)

رؤساء التحرير: موظَّفُو أَمْن ؟ 2018-11-17 14:29:37 بقلم : سلمى التجاني عندما وصف مدير جهاز الأمن والمخابرات الصحافيين الذين ذهبوا لإحدى الدول العربية بأنهم مشروع عمالةٍ وتجنيد، لم يدُر في خلدِ أسوأ الناس ظنَّاً أن تكون الخطوة القادمة هي استمارة رؤساءالتحرير، التي وزَّعَها (...)

استقالة الفريق عبد العزيز الحلو: حقائق وظنون! 2018-11-15 14:32:49 بقلم : الواثق كمير kameir@yahoo.com تقدم نائب رئيس الحركة الشعبية/شمال، الفريق عبد العزيز آدم الحلو، باستقالته إلى مجلس تحرير إقليم جبال النوبة، فى 6 مارس 2017. حفزني نشر الاستقالة على الملأ للشروع في كتابة مسودة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.