الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 8 حزيران (يونيو) 2018

احتفال في جنيف بإعلان خلو ولايات شرق السودان من الألغام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم/ جنيف 8 يونيو 2018 ـ شهدت أروقة الأمم المتحدة في جنيف، الجمعة، احتفالا نظمته بعثة السودان الدائمة، بإعلان ولايات شرق السودان خاليةً من الألغام ومخلفات الحرب.

JPEG - 13.6 كيلوبايت
صورة لحقل ألغام في شرق السودان

وشهد شرق السودان عمليات عسكرية إبان انتهاج التجمع الوطني الديمقراطي العمل المسلح قبل أن يوقع اتفاق القاهرة مع الحكومة في يونيو 2005، فضلا عن تمرد لجبهة الشرق "تحالف مؤتمر البجا والأسود الحرة" والذي انتهى بتوقيع اتفاق أسمرا أكتوبر 2006.

وعقدت بعثة السودان الدائمة لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الأخرى بجنيف يوم الجمعة بمقر الأمم المتحدة بالتنسيق مع المركز القومي لمكافحة الألغام ومكتب الأمم المتحدة لخدمات الألغام التابع لبرنامج مكافحة الألغام للأغراض الإنسانية في السودان فعالية جانبية على هامش اجتماعات الألغام احتفالاً بإعلان ولايات شرق السودان خاليةً من الألغام ومخلفات الحرب بمشاركة واسعة من ممثلي البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني والمهتمين.

وأكد مندوب السودان الدائم بجنيف مصطفى عثمان إسماعيل إزالة 10275 لغماً مضادا للأفراد، و3238 لغما مضادا للدبابات و85312 مكذبة و884633 من الذخائر الصغيرة منذ بداية البرنامج في العام 2002 بجميع الولايات المتأثرة.

وأوضح إسماعيل أن إجمالي ما أنجز من هذا الجهد بولاية كسلا 606 مناطق خطرة تم خلالها تدمير 7757 لغما مضادا للأفراد، و3034 لغما مضادا للدبابات و16326 مكذبة و11351 من الذخائر الصغيرة.

وأثنى على تجربة سلام الشرق التي اتخذتها الأمم المتحدة مؤخراً كواحدة من النماذج الناجحة في اتفاقيات السلام داعياً المجتمع الدولي لدعم برامج إزالة ما تبقي من ألغام في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان.

من جهته استعرض مدير برنامج الأمم المتحدة للألغام بالسودان جافيد عبد الحق الجهود التي بذلتها الحكومة والشركاء من أجل إعلان خلو ولايات شرق السودان من الألغام لا سيما أوجه التعاون بين الشركاء في هذا المجال.

وأشار الى أن ما تم في ولايات الشرق الثلاث وما يجرى من عمل في ولايات دارفور، يؤكد التزام الحكومة السودانية باتفاقية أوتاوا وإعلان السودان خالٍ من الألغام.

وقال مدير المركز الوطني لمكافحة الألغام بالسودان العميد عامر عبد الصادق أن إعلان ولايات شرق السودان الثلاث خالية من الألغام يعد إنجازاً للحكومة السودانية والشركاء والمانحين الذين أكدوا دعمهم اللا محدود حتى يتم تحقيق إنجاز مماثل في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق.

وأضاف أن الدولة أشرفت على برنامج إزالة الألغام بولايات الشرق ودعمته، فضلا عن تنسيقها المستمر مع الشركاء والمانحين للعمل في ولايات جنوب كردفان والنيل الأزرق حتى يتم إعلان خلو السودان تماماً من الألغام.

وترأس مندوب السودان الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف الجلسة بمشاركة إليزابيث ماك جارفا رئيس برنامج العمل العالمي لمكافحة الألغام بالمملكة المتحدة وممثل حكومة اليابان أحد أكبر الشركاء الداعمين لعمليات إزالة الألغام بالسودان بالإضافة الى مدير المركز الوطني لمكافحة الألغام بالسودان العميد عامر عبد الصادق، ومدير برنامج الأمم المتحدة للألغام بالسودان جافيد عبد الحق.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.