الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 13 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

احتواء أحداث عنف في جامعة أمدرمان الإسلامية بالخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 نوفمبر 2016 ـ أندلعت أحداث عنف يوم الأحد في جامعة أمدرمان الإسلامية، واحتوت الشرطة الأحداث وفرقت الطلاب المحتجين بعد تطويقها مباني الجامعة الواقعة في ضاحية "الفتيحاب" بمدينة أم درمان غربي وسط العاصمة السودانية الخرطوم.

JPEG - 22.7 كيلوبايت
احتجاجات لطلاب جامعة القرآن الكريم بالخرطوم.. الخميس 28 أبريل 2016.. صورة من مواقع تواصل اجتماعي

وحملت عمادة شؤون الطلاب بالجامعة الاسلامية طلاب دارفور المنتمين لحركات دارفور المسلحة مسؤولية الأحداث، بينما أكدت رابطة طلاب دارفور بالجامعة أن عتصامهم سلمي يتعلق بالرسوم الدراسية التي طالبتهم بها إدارة الجامعة.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أعلنت في ديسمبر من العام الماضي أن العام 2016 ـ 2017 هو آخرعام لإعفاء أبناء دارفور بالجامعات القومية من الرسوم، حسبما تم الاتفاق عليه بوثيقة الدوحة للسلام، موضحة أن نحو 4400 طالب من دارفور بالجامعات استفادوا من قرار إعفاء الرسوم.

وقالت عمادة الطلاب بالجامعة الاسلامية في بيان تلقته "سودان تربيون"، إن الطلاب المحسوبين على الحركات الدارفورية اقتحموا القاعات الدراسية وأخرجوا الطلاب منها وقاموا باغلاق القاعات.

ووافقت الحكومة السودانية في نوفمبر 2013 على اعتماد قائمة السلطة الإقليمية لدارفور لطلاب الأقليم بالجامعات من ابناء النازحين واللاجئين لإعفائهم من الرسوم الدراسية.

وقدرت الحكومة السودانية أن كل من تم قبوله من أبناء دارفور في الماضي بموجب اتفاقية أبوجا أو الدوحة سيستمر اعفاؤه من الرسوم حتى تخرجه من الجامعة طبقا لنسبة الـ 15% المنصوص عليها في الاتفاقيتين.

وذكرت عمادة الطلاب أن عدد من الطلاب المنتمين للحركات المسلحة تهجموا على كلية الصيدلة مستخدمين الحجارة والملتوف ما حدا بالطلاب للتصدي لهم.

وأضافت "نتج عن ذلك اصابة أربعة طلاب بإصابات طفيفة.. تم رصد عدد من المعتدين، وسيتم إتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية تجاه الطلاب الذين تم التعرف عليهم".

وظلت قضية رسوم طلاب دارفور في الجامعات السودانية في الفترة الأخيرة من القضايا الأكثر تعقيداً، وتفاوتت بين الاحتجاج والتظاهر والاعتصام، كما صاحبتها أحداث عنف واصابات وهجوم على سكن الطالبات والطلاب وطرد من الداخليات وحرم بسببها العديد من الطلاب الدخول إلى قاعات الامتحانات.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الثورة أو الفوضى 2018-01-23 21:11:32 بقلم : سلمى التجاني بقيت حرامي، هذه العبارة قالها فتىً يبيع مناديل الورق على ( الاستوبات ) وهو يخبر صديقته أنه لم يستطع شراء أبسط مستلزمات اسرته التي يعولها من طماطم ورغيف فاضطر لسرقة دقيق من إحدى البقالات. هذا الفتى (...)

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.