الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 11 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

اختطاف وتعذيب صحفي بجنوب السودان على أيدي مجهولين

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 11 أكتوبر 2016- كشف زملاء وأقارب الصحفي الذي أُختطف الجمعة الماضية في جنوب السودان عن تعرضه لتعذيب شديد ورميه قرب مقبرة على أيدي مجموعة مجهولة.

JPEG - 114.4 كيلوبايت
صحفيون في مؤتمر صحفى حول قوانين الإعلام الجديدة التي وافق عليها الرئيس سلفا كير، يوم 9 سبتمبر 2014 (سودان تربيون)

ويعتبر الحادث هو أحدث هجوم على الصحفيين بعد أن اغتال مسلحون مجهولون في جنوب السودان الصحفي إسحاق فوني بعد اختطافه في يونيو الفائت ما يسلط الضوء على مستوى انعدام الأمن الذي يواجه الصحفيين ومنتقدي حكومة جوبا.

واختفى الصحفي مالك بول الذي يعمل لصحيفة (الموقف) الجمعة وتم العثور عليه في مقبرة بضواحي جوبا صباح الاثنين بعد تعرضه للتعذيب الشديد.

ولم يتضح حتى الآن لماذا أُستهدف الصحفي بول. وعزا زملاء وأفراد أسرة الصحفي السبب إلى مقال نقدي نشره بول على وسائل التواصل الاجتماعي حول أداء حكومة جوبا بالتركيز على الأزمة الاقتصادية والفساد الذي يواجه البلاد.

ووفقا للتقارير الطبية فإن الصحفي يعاني من كسور في أضلاعه نتيجة الضرب المبرح.
وقال احد زملائه لـ" سودان تريبيون" " وجدناه في حالة سيئة و تعرض للضرب والحرق"
وأضاف الصحفي الذي رفض الكشف عن اسمه أن الصحيفة تعمل في وضع حرج ولم يعد الصحفيون قادرون على تحقيق التوازن في أعمالهم الصحفية، ويضطرون لكتابة ونشر المواد التي تتناسب ومصلحة الحكومة والمعارضة المتحالفة معها والآراء التي تستهدف المعارضة.

واردف " من الصعب جدا الحفاظ على أي مستوى من المعايير المهنية هذه الأيام، أن أفراد الأمن ينتشرون في الصحف هذه الأيام لتأكيد مايجب نشره اليوم التالي إذا كان في صالح الحكومة وشطب المواضيع التي تعكس غير ذلك".

يُشار الى أن لجنة حماية الصحفيين التي تتخذ من نيويورك مقراً لها صنفت جنوب السودان باعتباره ثاني أسوأ بلد في أفريقيا والخامس عالميا في مؤشر الإفلات من العقاب.

ومنذ ديسمبر 2013 قتل أكثر من ثمانية صحافيين في الدولة الوليدة. واحتلت جنوب السودان المرتبة 140 من بين 180 دولة في المؤشر العالمي لحرية الصحافة الذي أصدرته منظمة مراسلون بلا حدود في العام 2016


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.