الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 9 شباط (فبراير) 2018

اختفاء تجار العملة بعد ملاحقات ومداهمات أمنية وسط الخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 فبراير 2018 ـ لاحقت السلطات الأمنية وأوقفت عددا من تجار العملة في السوق الموازي طوالي يومي الأربعاء والخميس، وشملت الملاحقات مداهمة محال تجارية وسط الخرطوم.

JPEG - 24.9 كيلوبايت
الدولار يصعد بقوة في مواجهة الجنيه السوداني

وتنشط مجموعات ومحال تجارية وسط العاصمة السودانية في مضاربات العملة مستغلة الفروقات في سعر الدولار بين السعر الرسمي والسوق السوداء.

لكن مع التراجع المتواتر للعملة المحلية "الجنيه" أمام العملات الصعبة وجه الرئيس عمر البشير محافظ بنك السودان الأسبوع الماضي بـ "تجفيف" السوق الموازي واحتكار البنك المركزي للذهب شراءً وبيعا وتصديرا.

وبحسب شهود عيان لـ "سودان تربيون"، فإن عناصر من الأمن الإقتصادي دهمت 4 محال في شارع عطبرة وسط الخرطوم يوم الخميس واقتادت 3 أشخاص أوقفتهم متلبسين بتجارة العملة.

وعلى إثر ذلك اختفى تجار العملة من أماكن تمركزهم المعتادة وسط الخرطوم، بعد أن اقتادتهم السلطات إلى الحجز.

وعانى هؤلاء التجار الأيام الفائتة من إجراءات غير معلنة من المصارف بتحديد سقوفات لسحب السيولة، في محاولة لسيطرة الجهاز المصرفي على الكتلة النقدية.

وطالت الحملات الأمنية بعض المتعاملين من الجمهور الذين يحصلون على العملة الصعبة أو يبيعون ما لديهم منها في السوق الموازي.

وجاءت هذه الإجراءات الأمنية موازية لما يبدو أنها إجراءات إدارية وسياسات مالية اتخذها بنك السودان في محاولة لإحتواء إنفلات سعر الدولار.

وخلال هذا الأسبوع واصل الجنيه السوداني، ارتفاعه مقابل الدولار في السوق الموازي، وبلغ سعره الثلاثاء 34 جنيهاً، بعد أن وصل سعر الدولار نهاية الأسبوع الماضي الى 42 جنيهاً كرقم قياسي.

وراهن الرئيس البشير في خطاب في بورتسودان، مساء الخميس، على سياسات للحكومة قالت إنها "كسرت" شوكة الدولار خلال اليومين الماضيين، بارتفاع الجنيه أمامه لعشرة جنيهات، فضلا عن الخطة "ب" التي يمكن تنفيذها حال الخطط الحالية.

لكن تجار السوق الموازي يراهنون على أن ارتفاع الجنيه مقابل الدولار سيكون مؤقتاً وسيعاود الانخفاض مجددا، خاصة بعد رفع البنك المركزي السعر التأشيري للدولار من 18 جنيها الى 30 جنيه.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)

نبيل أديب ... ليه كده يا مولانا؟ 2018-07-15 11:26:40 مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com وددت – بكل نُبل وأدب – أن أستفهم حبيبنا الحقوقي الكبير الأستاذ الدكتور نبيل أديب عبد الله حول مادة تحمل في متنها اسمي كتبها هذا الحبيب على صفحته في الكتاب الوجهي، ووجدتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.