الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 29 آب (أغسطس) 2017

احتجاجات في الخرطوم على إدانة طالب معارض بقتل شرطي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 أغسطس 2017 ـ قضت محكمة في العاصمة الخرطوم، الثلاثاء، بإدانة طالب معارض بقتل شرطي، أثناء احتجاجات وقعت بجامعة الخرطوم العام الماضي، وفجر القرار موجة غضب واسعة وسط أنصار حزب المؤتمر السوداني الذي ينتمي إليه الطالب، قابلتها قوات الشرطة والأمن بالقمع الفوري.

JPEG - 23.7 كيلوبايت
العشرات يحتجون على إدانة الطالب عاصم عمر ..الثلاثاء 29 أغسطس 2017

ودونت الشرطة بلاغا في مواجهة عضو حزب المؤتمر السوداني المعارض، عاصم عمر، تحت المادة "130" من القانون الجنائي (القتل العمد) على خلفية أحداث الجامعة والتي على إثرها أصيب النظامي بقذيفة (ملتوف) ألحقت به جراحا متفاوتة، ولقي حتفه لاحقا.

وقررت المحكمة التي انعقدت وسط إجراءات أمنية بالغة التشدد، وحشود كبيرة من أنصار حزب المؤتمر السوداني ومنسوبين لأحزاب في المعارضة، وتنظيمات مدنية وطلاب، أن عاصم عمر المنتمي لمركزية الطلاب المستقلين ـ الذراع الطلابي للحزب ـ مذنب، وأدانته بموجب المادة (130)، القتل العمد، والتي تصل فيها العقوبة حد الإعدام.

وأرجأ قاضي المحكمة عابدين ضاحي النطق بالحكم الى جلسة 24 سبتمبر المقبل، لحين الاستماع لأولياء الدم وتخييرهم بين القصاص بالإعدام، أو العفو.

وفور الإعلان عن القرار احتج العشرات من المعارضين وخرجوا في مسيرات تندد بحكم المحكمة، وبالنظام الحاكم، رافعين لافتتات وصور للطالب المدان، لكن قوات الشرطة والأمن الي انتشرت بكثافة حول مقر المحكمة قابلت الاحتجاجات بقوة وعمدت الى تفريقها.

وندد حزب المؤتمر السوداني في بيان تلقته (سودان تربيون) بقرار المحكمة، وقال إنه سينقل الحزب الى مرحلة المواجهة الشاملة مع النظام الحاكم.

وقال "ظل حزبنا متمسكاً ببراءة الطالب عاصم عمر حسن، مطمئناً إلى عدم ارتكابه الجريمة التي لا تتفق وأخلاق و سلوكيات الحزب ومؤتمر الطلاب المستقلين، وهى براءة أظهرتها جلسات المحاكمة التي فضحت تلفيق التهمة وعجز الاتهام عن إقناع المحكمة بارتكاب الطالب للجريمة".

وأشار البيان الى أن القاضى وبدلاً عن شطب القضية وإعلان براءة الطالب عاصم عمر لجأ إلى استدعاء شاهد المحكمة، الذي تخلى عنه الاتهام لعلمه بعدم جدوى شهادته.

وأضاف "لينسج اليوم خيوط حكم سيضاف إلى مسبات نظام أفسد كل شيء في بلادنا وأعمل فيها معاول الدمار الشامل".

ولفت الحزب الى أن السلطات بدأت حملة اعتقالات واسعة في صفوف الحزب بإقتياد عضو الحزب في عطبرة صالح عمر وإعتقال عضو الحزب بالخرطوم نبيل النويري وعضوة مؤتمر الطلاب المستقلين نضال أحمد.

وشدد المؤتمر السوداني على أن معركته مع النظام لن تنتهي، وتابع في بيانه "معركتنا معهم لها نتيجة واحدة لا تقبل القسمة على إثنين هي إسقاط النظام وتصفية الشمولية والمحاسبة لكل من إرتكب جرماً في حق بلادنا.. هذا مسارنا الذي لن نحيد عنه وستشهد الأيام المقبلة تسطير ملاحم أخرى من معركة الحرية والكرامة التي يعلمون".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)

الشعوب لا تسأم تكاليف الحياة 2018-12-09 12:39:56 بقلم : ‏‎عمر الدقير لا نعني بتكاليف الحياة ما قد ينصرف إليه الذهن من أسعار السلع وفواتير الخدمات وبقية مفردات معجم السوق، سواء كانت سوداء أو بيضاء .. ما نعنيه بالتكاليف هو ما عبّر عنه زهير بن أبي سُلمى بقوله الشهير، الذي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.