الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 31 أيار (مايو) 2013

ارتفاع تكلفة الحاج السودانى الى 20 الف جنيه

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم31 مايو 2013- قال وزير الارشاد والاوقاف الفاتح تاج السر ان تكلفة حج هذا العام بارتفعت بنسبة 6% مقارنة بالعام الماضي لتصل الجملة الى (20) الف جنيه وبرر الزيادة بارتفاع سعر الصرف كما تشمل التكلفة قيمة الهدى.

JPEG - 40.8 كيلوبايت
وزير الارشاد والأوقاف الفاتح تاج السر

وقال الوزير في مؤتمر صحفي الخميس بمشاركة السفير السعودى فى الخرطوم ان بداية التقديم لموسم الحج سيكون في 11 يونيو وينتهي في يوم 25 من ذات الشهر.

مشيرا الي ان فترة التقديم لاوراق الحج كافية بالنسبة للحاج علي حسب تجربة الاعوام السابقة ، وأواضح أن وزارته قلصت حجم البعثة الادارية وركزت علي تقديم جرعات مكثفة من التوعية والارشاد للحاج وتوفير عدد(350) مرشدة (للحاجات).

واشار الى أن التقديم مبكراً لحج هذا العام ياتي للتجويد عن طريق التشاور والتنسيق بين كافة الجهات ذات الصلة ، داعيا كافة الجهات الى تضافر الجهود لخدمة (ضيوف الرحمن) للتمكن من اداء الشعيرة دون عوائق .

، وكشف عن تطبيق 24 % من التحسينات للحاج تتمثل في توفير مقعد لكل حاج عند التنقل من مكان الشعائر لاخري بالرقم والصورة المتسلسلة ، وأكد التنسيق مع الجهات السعودية لتطوير المرافق وتقديم الطعام والاسكان وحوائط الجبس بورد بدلا عن ( الخيام ) ومراعاة الحجاج بدنيا وصحيا حسب لوائح السعودية .

و أعلن المدير العام للادارة العامة للحج والعمرة المطيع محمد احمد عن جملة الحجاج لهذا العام يبلغ 32,000 حاج في ولاية الخرطوم وكافة الولايات الاخري ، مؤكدا ان حج هذا العام 1343هـ ارتكز علي الاستراتيجية الكلية للدولة ومقرارات مجلس الوزراء وتوصيات الورش القطاعية بكافة الولايات .

وكشف احمد عن تحمل الادارة العامة للحج والعمرة لاول مره رسوم التامين ضد الحوادث لكل حاج هذا العام ، مشيرا الي ان هناك خطة لتفويج الحجاج بحرا بالنسبة 60 % يقابلها نسبة 40% جوا الي مكة المكرمة للاستفادة من اذونات الهبوط المتوفرة بمطار الامير محمد بالمدينة المنورة ذهابا وايابا.

واتهم السفير السعودى فيصل بن حامد المعلا من اسماهم بفئة من ضعاف النفوس باستغلال الحجاج عن طريق تبسيط وتقليل رسوم الحج ، مؤكدا التزام سفارة بلاده عدم اعطاء تاشيرة دخول الا بواسطة ضوابط وعمل تاشيرات وزارة الارشاد والاوقاف، وأضاف المعلا ان بلاده حريصة لتقديم العون والمساعدة لكل حجاج السودان .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نقاد الحكومة 2019-09-15 23:06:00 بقلم : محمد عتيق لم ننس أو نهمل تهنئة الصديق فيصل محمد صالح ، أو بالأحرى تهنئة وزارة الثقافة والإعلام بجلوسه على سدتها ، الاكفأ لها طوال تاريخها ؛ فإذا كان فيمن تولوها سياسيون كبار ، أو مهنيون اذكياء أو إعلاميون مقتدرون (...)

كيف نتعامل مع مؤسسات حكومة الحكم المدني في الفترة الانتقالية 2019-09-13 20:55:20 بقلم : د. امجد فريد الطيب يستنكر البعض على تجمع المهنيين وغيره من القوى التي شاركت في عملية الثورة دعوتها لتنظيم احتجاجات من أجل الضغط لتطبيق قرارات معينة او طرح أعتراضها على قرارات وتوجهات أخرى. ويمضي هذا الاستنكار (...)

مجلس الوزراء والتعامل مع كادر الدولة الإخواني 2019-09-12 13:55:34 صلاح شعيب الكل يعلم أننا ورثنا جهازاً للخدمة العامة تديره كوادر الحركة الإسلامية، وبعض النفعيين، لمدى ثلاثة عقود. فضلا عن ذلك فإن هذه الكوادر تتمدد في كل مجالات القطاع الخاص بلا أدنى منافسة. إذ يسيطرون على التجارة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.