الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 1 أيلول (سبتمبر) 2017

ارتفاع حصيلة عنف طلابي في الخرطوم إلى قتيلين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 سبتمبر 2017 ـ لقي طالب آخر حتفه متأثرا بجراحه بعد صدامات وقعت الخميس بين طلاب موالون للحزب الحاكم ومعارضون في سكن جامعي بالخرطوم لترتفع حصيلة ضحايا الأحداث إلى قتيلين في دوامة جديدة من العنف داخل الجامعات السودانية.

JPEG - 22.3 كيلوبايت
صورة متداولة للطالب القتيل جعفر محمد

وفي وقت سابق من يوم الخميس قتل الطالب جعفر محمد "جيفارا"، بعد نقله وعشرة آخرين الى المستشفى لتعرضهم لإصابات على يد طلاب يوالون المؤتمر الوطني الحاكم، هاجموا مقر سكن طلاب تنظيم الجبهة الشعبية المتحدة (UPF)، الكيان الطلابي المؤيد لحركات دارفور المتمردة، بالأسلحة البيضاء.

ونعى المتحدث باسم رئيس مكتب حركة/ جيش تحرير السودان، بقيادة عبد الواحد نور، الجمعة، الطالب في جامعة النيلين، كلية الإقتصاد المستوى الثالث أشرف الهادي برمة عضو الجبهة الشعبية المتحدة "UPF" والذي لحق بزميله "جعفر" متأثرا بجراحه بعد اصابته في الأحداث التي شهدتها داخلية الطلاب بجامعة أمدرمان الأسلامية في أمدرمان.

وتعهد المتحدث باسم مكتب رئيس الحركة، محمد عبد الرحمن الناير، في بيان تلقه "سودان تربيون"، بأن تقتص الحركة من "القتلة والمجرمين".

ووصف الإعتداء الذي تعرض له طلاب الحركة بأنه "اعتداء غاشم" نفذه طلاب حزب المؤتمر الوطني.

ولم تتضح على الفور أسباب الاشتباك، الذي أدى الى إصابة آخرين لا زال بعضهم في حالة خطرة.

لكن بيانا لاتحاد طلاب جامعة أمدرمان الإسلامية، المحسوب على طلاب الحزب الحاكم، أفاد بأن الاشتباكات كانت بين الطلاب المنتمين للحركات المسلحة بدارفور، بدون تدخل أطراف أخرى.

وأفاد المكتب الصحفي للشرطة السودانية على صفحته في (فيس بوك)، مساء الخميس، أن "اشتباكا عنيفا وقع الخميس بين طلاب الحركات المسلحة بداخلية الفاتح حمزة ـ جامعة امدرمان الاسلامية".

وأضاف "نتج عن الاشتباك إصابات بالغة الخطورة بين الطلاب وتدخلت الشرطة لموقع الحدث وتم نقل المصابين الى المستشفى كما تم القبض على الجناة وإخلاء الداخلية".

وتابع "عند تفتيش موقع الحادث تم ضبط كميات كبيرة من السواطير والسكاكين والملتوفات المعدلة وشارات وأحذية عسكرية واتضح أن الداخلية عبارة عن غرفة عمليات لتسليح الطلاب والخلايا نائمة للأحداث التخريبية".

وفي أبريل 2016 سقط الطالب محمد الصادق "20 عاما" قتيلا أثناء صدامات بين طلاب المعارضة والحكومة في جامعة أمدرمان الأهلية بالخرطوم، وقبلها بأيام أسفرت أعمال عنف في جامعة كردفان بالأبيض ـ 588 كلم جنوب غرب العاصمة السودانية، عن سقوط قتيل.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.