الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 1 أيلول (سبتمبر) 2017

ارتفاع حصيلة عنف طلابي في الخرطوم إلى قتيلين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 سبتمبر 2017 ـ لقي طالب آخر حتفه متأثرا بجراحه بعد صدامات وقعت الخميس بين طلاب موالون للحزب الحاكم ومعارضون في سكن جامعي بالخرطوم لترتفع حصيلة ضحايا الأحداث إلى قتيلين في دوامة جديدة من العنف داخل الجامعات السودانية.

JPEG - 22.3 كيلوبايت
صورة متداولة للطالب القتيل جعفر محمد

وفي وقت سابق من يوم الخميس قتل الطالب جعفر محمد "جيفارا"، بعد نقله وعشرة آخرين الى المستشفى لتعرضهم لإصابات على يد طلاب يوالون المؤتمر الوطني الحاكم، هاجموا مقر سكن طلاب تنظيم الجبهة الشعبية المتحدة (UPF)، الكيان الطلابي المؤيد لحركات دارفور المتمردة، بالأسلحة البيضاء.

ونعى المتحدث باسم رئيس مكتب حركة/ جيش تحرير السودان، بقيادة عبد الواحد نور، الجمعة، الطالب في جامعة النيلين، كلية الإقتصاد المستوى الثالث أشرف الهادي برمة عضو الجبهة الشعبية المتحدة "UPF" والذي لحق بزميله "جعفر" متأثرا بجراحه بعد اصابته في الأحداث التي شهدتها داخلية الطلاب بجامعة أمدرمان الأسلامية في أمدرمان.

وتعهد المتحدث باسم مكتب رئيس الحركة، محمد عبد الرحمن الناير، في بيان تلقه "سودان تربيون"، بأن تقتص الحركة من "القتلة والمجرمين".

ووصف الإعتداء الذي تعرض له طلاب الحركة بأنه "اعتداء غاشم" نفذه طلاب حزب المؤتمر الوطني.

ولم تتضح على الفور أسباب الاشتباك، الذي أدى الى إصابة آخرين لا زال بعضهم في حالة خطرة.

لكن بيانا لاتحاد طلاب جامعة أمدرمان الإسلامية، المحسوب على طلاب الحزب الحاكم، أفاد بأن الاشتباكات كانت بين الطلاب المنتمين للحركات المسلحة بدارفور، بدون تدخل أطراف أخرى.

وأفاد المكتب الصحفي للشرطة السودانية على صفحته في (فيس بوك)، مساء الخميس، أن "اشتباكا عنيفا وقع الخميس بين طلاب الحركات المسلحة بداخلية الفاتح حمزة ـ جامعة امدرمان الاسلامية".

وأضاف "نتج عن الاشتباك إصابات بالغة الخطورة بين الطلاب وتدخلت الشرطة لموقع الحدث وتم نقل المصابين الى المستشفى كما تم القبض على الجناة وإخلاء الداخلية".

وتابع "عند تفتيش موقع الحادث تم ضبط كميات كبيرة من السواطير والسكاكين والملتوفات المعدلة وشارات وأحذية عسكرية واتضح أن الداخلية عبارة عن غرفة عمليات لتسليح الطلاب والخلايا نائمة للأحداث التخريبية".

وفي أبريل 2016 سقط الطالب محمد الصادق "20 عاما" قتيلا أثناء صدامات بين طلاب المعارضة والحكومة في جامعة أمدرمان الأهلية بالخرطوم، وقبلها بأيام أسفرت أعمال عنف في جامعة كردفان بالأبيض ـ 588 كلم جنوب غرب العاصمة السودانية، عن سقوط قتيل.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.