الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 23 تموز (يوليو) 2019

ارتياح لقرار (العسكري) منع تصدير اناث المواشي السودانية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 يوليو 2019- أصدر رئيس المجلس العسكري في السودان عبدالفتاح البرهان الإثنين قرارا ألغى بموجبه كل القرارات السابقة التي تسمح أو تصرح بتصدير إناث المواشي بكل أنواعها.

JPEG - 59.5 كيلوبايت
ميناء هيدوب المخصص لصادر الثروة الحيوانية ـ 40 كلم جنوبي سواكن

وكان مجلس الوزراء السوداني أصدر في 2017 قرار يسمح بتصدير إناث الحيوانات مستندا على قرار كان صدر في العام 2008 باعتبار أن التحورات الجينية موجودة في الذكور وليس الاناث.

إثر ذلك وعلى مدى سنوات تم تصدير أعداد ضخمة من إناث الإبل الى دول عربية بعينها.

ولاقى قرار البرهان ارتياحا في الأوساط الاقتصادية السودانية بعد ارتفاع جنوني تشهده أسعار اللحوم مع ترقب لزيادة كبيرة في أسعار الخراف مع اقتراب عيد الأضحى.

ويرى الخبير الاقتصادي والأكاديمي محمد الناير إن العبرة ليست في اتخاذ القرار بوقف تصدير اناث الثروة الحيوانية بل تنفيذه والحد من التهريب.

ويشير في حديث لسودان تربيون الى النماذج السابقة لتهريب الاناث بحيل مختلفة على يد من اسماهم "ضعاف النفوس" لخدمة مصالحهم الشخصية.

ودعا الى عدم التفريط في اناث الثروة الحيوانية لتفادي فقدان الميزة النسبية وتأثر الاقتصاد سلبا، قائلا إن السودان يمتلك سلالات نادرة على مستوى العالم.

وشدد على ضرورة إلزام كل الجهات ذات الصلة بالمركز والولايات والمحليات لتنفيذ القرار ومتابعته بدقه، وتسجيل كل السلالات السودانية عالميا لحفظ الموروثات.

ويقول سلامة عبد الله راشد وهو أحد المصدرين بضرورة النظر في صادر اصائل الإبل التي تستخدم في سباقات الهجن باعتبار انها غير منتجة.

واشار الى اعتماد شرائح كبيرة في المجتمع السوداني على تربية هذا النوع لبيعها في الدول العربية التي تستخدمها في السباقات.

وأكد لـ (سودان تربيون) احتفاظ السودان بسلالاتها لكنه اتهم جهات لم يسمها باستغلال الثغرات وتصدير إبل منتجة.

بدوره اعتبر مقرر شعبة مصدري الماشية السابق خالد علي محمد خير قرار المجلس العسكري بوقف تصدير اناث الماشية "انتصار كبير" للاقتصاد السوداني ويسهم في حماية القطيع القومي.

واشار الى ان القرار(19) الصادر ان مجلس الوزراء في العام (2008) القاضي بالسماح بصادر الاناث كان يعمل على اهدار الموارد الاقتصادية الخاصة بقطاع الثروة الحيوانية، واشار لرفعهم طعنا دستوريا ضده.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السلام ، عقبات وعقبات 2019-09-22 20:48:18 بقلم : محمد عتيق (١) لا جدال في أهمية السلام وأولويته المطلقة ، ولا شك أن الحركات المسلحة قد لعبت دوراً في إنهاك النظام البائد وتشتيت قواه .. ولا جدال كذلك في أن ثورة ديسمبر ، ثورة الشباب والنساء عموداً ووقوداً ، كانت (...)

نقاد الحكومة 2019-09-15 23:06:00 بقلم : محمد عتيق لم ننس أو نهمل تهنئة الصديق فيصل محمد صالح ، أو بالأحرى تهنئة وزارة الثقافة والإعلام بجلوسه على سدتها ، الاكفأ لها طوال تاريخها ؛ فإذا كان فيمن تولوها سياسيون كبار ، أو مهنيون اذكياء أو إعلاميون مقتدرون (...)

كيف نتعامل مع مؤسسات حكومة الحكم المدني في الفترة الانتقالية 2019-09-13 20:55:20 بقلم : د. امجد فريد الطيب يستنكر البعض على تجمع المهنيين وغيره من القوى التي شاركت في عملية الثورة دعوتها لتنظيم احتجاجات من أجل الضغط لتطبيق قرارات معينة او طرح أعتراضها على قرارات وتوجهات أخرى. ويمضي هذا الاستنكار (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.