الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 21 آذار (مارس) 2019

ارتياح وسط قوى المعارضة لوقف التفاوض مع الحكومة السودانية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 مارس 2019- تبادلت قوى المعارضة السودانية التهاني والاحتفاء بقرار تحالف (نداء السودان) وقف التفاوض مع الحكومة والانسحاب من (خارطة الطريق).

JPEG - 17.3 كيلوبايت
فاروق ابوعيسى رئيس قوى الاجماع الوطني

وسارع تحالف قوى الاجماع الوطني لإظهار ارتياحه الكامل إزاء هذه الخطوة وقال في بيان أصدره ليل الأربعاء إن القرار "يجد منا كل التقدير والاحترام".

وتتحفظ قوى في هذا التحالف منذ وقت بعيد على التفاوض والحوار الذي كانت تجريه من وقت لآخر بعض القوى المنضوية تحت لواء "نداء السودان" مع الحكومة في الخرطوم.

ويرفع "الاجماع الوطني" الذي يضم أحزاب الشيوعي والبعث وآخرين شعار اسقاط النظام ويرفض كليا الدخول في حوار مع الحكومة وحزبها قبل تنفيذ حزمة شروط بينها اتاحة الحريات العامة والافراج عن المعتقلين.

وقال التحالف في بيانه "إن موقف قوى نداء السودان الذي عبر عنه البيان الختامي، والمتمسك بخيار الانتفاضة الشعبية، والتخلي عن خارطة الطريق، والتأكيد أن لا حوار ولا تفاوض مع هذا النظام، يجد منا كل التقدير والاحترام".

وأضاف إن قوى المعارضة باتت اليوم أكثر وحدة وتماسكا حول إرادة الجماهير لـ "هزيمة النظام واسقاط أجندة الإسلام السياسي".

كما أكد على الارادة والعمل المشترك لقوى اعلان الحرية والتغيير من اجل استكمال ترتيبات الفترة الانتقالية.

وناشدت "قوى الإجماع" الحركة الشعبية شمال بقيادة عبد العزيز الحلو، وحركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور، بضرورة العمل المشترك مع قوى إعلان الحرية والتغيير وصولا إلى نظام بديل يربط قضية السلام بقضايا الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

ولم ينضم هذان الفصيلان الى أي من تكتلات المعارضة السودانية حتى الآن.

من جهته رحب (نداء السودان) تشيد ببيان تحالف قوي الإجماع الوطني ودعا الى المضي باتجاه عقد مؤتمر للمعارضة بغرض بناء جبهة تضم أجسام وثيقة الحرية والتغيير والقوي خارجها.

وقال الأمين العام مني أركو مناوي في بيان الخميس " إن عدم اتحاد جهود المعارضة كان سببا في إطالة معاناة الشعب".

وأضاف" نرى أن وحدة موقف المعارضة يمثل واجباً وطنيا ملحا، والظرف الراهن يقتضي العمل على استقطاب تشكيلات المعارضة المختلفة لصالح ميثاق الحرية والتغيير وصولا لتكوين جبهة تشمل كافة ألوان الطيف السياسي المعارض".

وناشد مناوي جميع الأطراف للبناء فوق وحدة المعارضة الراهنة واتفاقها على إسقاط النظام، وأن نعمل جميعا لتحقيق وحدة أوسع تضم كافة الأطراف المعارضة بشتى تنويعاتها تحت منصة واحدة وفق هيكل موحد للتوافق حول الأطر الزمنية للفترة الانتقالية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

على المجلس العسكري ان يكون اداة في يد الحركة الجماهيرية لا اداة في يد الحركة الاسلامية 2019-04-22 20:45:05 ياسر عرمان جماهير الشعب السوداني هي مصدر الشرعية، ولولا التضحيات التي قدمها الشعب السوداني طوال الثلاثين عاما والتي وصلت الي حدة الابادة الجماعية وجرائم الحرب ولولا شجاعة النساء و الشباب ونهر الشهداء والجرحى لما وصلنا الي (...)

الأزمة السودانية: أبعد من مجرد "إنقاذ" 2019-04-22 20:43:25 فاروق جبريل لا تتناطح عنزتان على حاجة البلاد الماسة للتغيير، ولكن تكمن الأزمة في تعريف هذا المصطلح النسبي. فبالتأكيد للمجلس العسكري و تجمع المهنيين وحاملي السلاح تصورات مختلفة, ربما كليا, عن التغيير المنشود. عموما، يمكن (...)

حول جدل المجلس العسكري: كتابة للحق وللوطن وللتاريخ 2019-04-22 09:41:29 بقلم : د. أمجد فريد الطيب ماذا فعل المجلس العسكري منذ اعتصام ٦ ابريل الباسل أمام مباني القيادة العامة. هل انحاز لمطالب الجماهير ؟ نعم انحاز لمطالب الجماهير وانقلب مرتين تحت ضغط الشعب الثائر على البشير وعلى نائبه ابن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.