الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 21 تموز (يوليو) 2016

أزمة الحزب الشيوعي التنظيمية تضعه في عين العاصفة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 يوليو 2016 ـ يعيش الحزب الشيوعي السوداني هذه الأيام أزمة عاصفة، في أعقاب إقدام لجنته المركزية على فصل عدد من القيادات التاريخية، في خطوة استبقت عقد المؤتمر العام السادس للحزب المقرر اوآخر يوليو الجاري.

JPEG - 24 كيلوبايت
الحزب الشيوعي السوداني

واعتبرت بعض القيادات المفصولة العقوبات التي طالتها استهدافاً من مجموعة تسعى لتصفية الحزب، ورأت في التصرف خدمة للنظام الحاكم الذي طالما استهدف قادة الحزب طوال 27 عاماً.

وبينما التزمت اللجنة المركزية للحزب الصمت حيال ما يجري داخل الحزب، رافضة التعليق على قرارات الفصل التي اقدمت عليها بحق بعض الكوادر، نشرت الصحف الصادرة في الخرطوم الخميس، معلومات منسوبة الى مصدر بالحزب الشيوعي تفيد بأن قرارات الفصل تهدف الى سيطرة القيادات القديمة وإقصاء الآخرين.

وقالت إن فصل القيادي المعروف الشفيع خضر، تم تمريره بالتصويت في إجتماع اللجنة المركزية بعدد 13 صوتاً من أصل 17.

وذكرت التقارير أن الشفيع خضر رفض كتابة النقد الذاتي الذي طلب منه بعد إمهاله اسبوعاً لذلك، واستمر في الخروج عن الإطار التنظيمي وممارسته لمهام حزبية لم يفوض بها.

واشارت الى أن الشفيع رفض مقابلة الوفد الذي أرسله الحزب له في القاهرة قبل اتخاذ قرار فصله.

وأفاد القيادي المفصول حاتم قطان، في مقابلة مع صحيفة "التيار" الصادرة الخميس، إن الشيوعي يعيش أزمة حقيقية. قائلاً إن الحزب مخترق بصورة واضحة وكبيرة.

واضاف" كنت في كل مرة وبإلحاح أطالب بالعمل الجاد لكشف الإختراق الذي طال اللجنة المركزية والمكتب السياسي وكانوا يتضايقون جداً من إلحاحي بالتالي أصبحت خميرة عكننة لا بد من إبعادها، وها هم يفعلون ذلك.. هؤلاء سعداء جداً بالإختراقات، ألا ترى إن من يقول إن أجهزة التنصت متطورة ولا ينقل اجتماعاته خارج المركز ألا ترى أنه سعيد بهذا التنصت".

وأصدرت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي في الحادي عشر من يوليو الجاري قراراً بفصل الشفيع خضر من عضوية الحزب، الحقته بعد ايام معدودات بقرار فصل اربعة قيادات أخرى.

وفسر البعض قرارات اللجنة المركزية للحزب الشيوعي بفصل تلك القيادات بأنها تأتي استبقاً للمؤتمر العام السادس للحزب، خوفاً من نشاط المفصوليين الذي ربما قادا الى قلب الطاولة على تيار الحرص القديم بالحزب، خصوصاً أن نشاط المفصولين يُحظى بتأييد واسع من شباب الحزب.

وأوضح حاتم قطان أن الديمقراطية داخل الحزب غائبة تماماً، مشيراً الى أن التعامل مع الأشياء يتم بعدة مكاييل بحسب الفاعل.

وأضاف "هنالك مثال حي على ذلك، فقد تم تكتل مكتمل الأركان في منزل "علي الكنين" وهو المنزل الذي عرف بمكتب الإرشاد، والمفارقة لا يتم إيقاف فاعليه، بينما بلاغ مفتعل لم يصمد طويلاً يفصل من اتهموا فيه.. أليس هذا هو الكيل بمكيالين".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)

صباح الخير.... الانتخابات 2017-12-06 06:23:07 مبارك أردول لا مجال للتخبي خلف الإجابات الكسولة والجاهزة (مقاطعين وحردانين )، النظام معروف هو نظام مستبد وشمولي، والمعارضة ماعندها حاليا برنامج مشترك بأنشطة يومية تصب في مصلحة التغيير، فالتغيير لن يأتي من السماء بل يجب أن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.