الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 21 تموز (يوليو) 2016

أزمة الحزب الشيوعي التنظيمية تضعه في عين العاصفة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 يوليو 2016 ـ يعيش الحزب الشيوعي السوداني هذه الأيام أزمة عاصفة، في أعقاب إقدام لجنته المركزية على فصل عدد من القيادات التاريخية، في خطوة استبقت عقد المؤتمر العام السادس للحزب المقرر اوآخر يوليو الجاري.

JPEG - 24 كيلوبايت
الحزب الشيوعي السوداني

واعتبرت بعض القيادات المفصولة العقوبات التي طالتها استهدافاً من مجموعة تسعى لتصفية الحزب، ورأت في التصرف خدمة للنظام الحاكم الذي طالما استهدف قادة الحزب طوال 27 عاماً.

وبينما التزمت اللجنة المركزية للحزب الصمت حيال ما يجري داخل الحزب، رافضة التعليق على قرارات الفصل التي اقدمت عليها بحق بعض الكوادر، نشرت الصحف الصادرة في الخرطوم الخميس، معلومات منسوبة الى مصدر بالحزب الشيوعي تفيد بأن قرارات الفصل تهدف الى سيطرة القيادات القديمة وإقصاء الآخرين.

وقالت إن فصل القيادي المعروف الشفيع خضر، تم تمريره بالتصويت في إجتماع اللجنة المركزية بعدد 13 صوتاً من أصل 17.

وذكرت التقارير أن الشفيع خضر رفض كتابة النقد الذاتي الذي طلب منه بعد إمهاله اسبوعاً لذلك، واستمر في الخروج عن الإطار التنظيمي وممارسته لمهام حزبية لم يفوض بها.

واشارت الى أن الشفيع رفض مقابلة الوفد الذي أرسله الحزب له في القاهرة قبل اتخاذ قرار فصله.

وأفاد القيادي المفصول حاتم قطان، في مقابلة مع صحيفة "التيار" الصادرة الخميس، إن الشيوعي يعيش أزمة حقيقية. قائلاً إن الحزب مخترق بصورة واضحة وكبيرة.

واضاف" كنت في كل مرة وبإلحاح أطالب بالعمل الجاد لكشف الإختراق الذي طال اللجنة المركزية والمكتب السياسي وكانوا يتضايقون جداً من إلحاحي بالتالي أصبحت خميرة عكننة لا بد من إبعادها، وها هم يفعلون ذلك.. هؤلاء سعداء جداً بالإختراقات، ألا ترى إن من يقول إن أجهزة التنصت متطورة ولا ينقل اجتماعاته خارج المركز ألا ترى أنه سعيد بهذا التنصت".

وأصدرت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي في الحادي عشر من يوليو الجاري قراراً بفصل الشفيع خضر من عضوية الحزب، الحقته بعد ايام معدودات بقرار فصل اربعة قيادات أخرى.

وفسر البعض قرارات اللجنة المركزية للحزب الشيوعي بفصل تلك القيادات بأنها تأتي استبقاً للمؤتمر العام السادس للحزب، خوفاً من نشاط المفصوليين الذي ربما قادا الى قلب الطاولة على تيار الحرص القديم بالحزب، خصوصاً أن نشاط المفصولين يُحظى بتأييد واسع من شباب الحزب.

وأوضح حاتم قطان أن الديمقراطية داخل الحزب غائبة تماماً، مشيراً الى أن التعامل مع الأشياء يتم بعدة مكاييل بحسب الفاعل.

وأضاف "هنالك مثال حي على ذلك، فقد تم تكتل مكتمل الأركان في منزل "علي الكنين" وهو المنزل الذي عرف بمكتب الإرشاد، والمفارقة لا يتم إيقاف فاعليه، بينما بلاغ مفتعل لم يصمد طويلاً يفصل من اتهموا فيه.. أليس هذا هو الكيل بمكيالين".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

من موج القاع إلى السونامي.. دروس يوم العصيان 2016-12-03 13:09:31 د. غازي صلاح الدين العتباني إنه لخطأ كبير أن يهوّن حراس المِحْراب من خطر العصيان الذي جرى في مدينتهم بمسمع منهم ومرآى دون أن يقدروا على منعه. يومها صاروا كعامة القوم ينتظرون النتائج لا يصنعونها. القوانين الآن تغيرت. في (...)

في ذكرى الاستقلال دخول أمريكا في المسألة السودانية:1951-1953 (4) 2016-12-03 12:35:36 دكتور فيصل عبدالرحمن على طه ftaha39@gmail.com بريطانيا تطرح صيغة جديدة بشأن السودان بعد إقالة حكومة الوفد في 27 يناير 1952، كُلف علي ماهر بتشكيل الحكومة ولكنه استقال في أول مارس 1952 وخلفه أحمد نجيب الهلالي. وقد تبين من (...)

الأخوان المسلمون والرِّبا وتطبيق الحُدود الشرعية (2-2) 2016-11-25 06:41:49 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com قلتُ في الجزء الأول من هذا المقال أنَّ جماعة الأخوان المسلمين تبني موقفها من قضية الحدود والعديد من القضايا الأخرى على أسس سياسية وليس إعتبارات دينية، و تناولت موقف الجماعة من قضية (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.