Friday , 29 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

استئناف اجتماعات البنكين المركزيين للسودان ودولة الجنوب بجوبا

الخرطوم 5 فبراير 2016 ـ تستأنف بمدينة جوبا منتصف الشهر الحالي اجتماعات اللجنة المصرفية المشتركة بين بنك السودان المركزي والبنك المركزي لجنوب السودان، وذلك بعد ساعات من مباحثات بين البلدين بشأن رسوم عبور النفط.

مقر البنك المركزي السوداني وسط الخرطوم
مقر البنك المركزي السوداني وسط الخرطوم
ووجهت الرئاسة السودانية، الثلاثاء الماضي، اللجان النظيرة والمشتركة بالاتصال بنظيراتها في جنوب السودان لتنفيذ اتفاقات التعاون العالقة، وتأتي الاجتماعات بعد قرارات متلاحقة من زعيمي البلدين بفتح الحدود وسحب القوات.

وتناقش اجتماعات البنكين المركزيين، بحسب تعميم لبنك السودان، عملية التعاون المشترك بين البلدين ودعم وتنشيط التجارة والاستثمار وتبسيط الإجراءات المصرفية وتفعيل النوافذ المصرفية عند المعابر والحدود بين البلدين لإنسياب حركة البضائع والسلع.

ويترأس، الجانب السوداني في الاجتماعات، التي سيتم عقدها خلال الفترة من 15 ـ 17 فبراير الحالي، نائب محافظ بنك السودان المركزي الجيلي محمد البشير، بينما يترأس الجانب الآخر نائب المحافظ للبنك المركزي لدولة جنوب السودان.

وأنهى وزير النفط السوداني محمد زايد عوض، الأربعاء، زيارة إلى جنوب السودان، أفلح خلالها في توقيع اتفاق قضى بمد مصفاة الجيلي ومحطة كهرباء “أم دباكر” بخام النفط القادم من عدارييل، فضلا عن تحديد لجان لمراجعة رسوم عبور النفط الجنوبي.

Leave a Reply

Your email address will not be published.