الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 10 تموز (يوليو) 2016

تجدد قتال عنيف بين الفصائل المتصارعة في عاصمة جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 10 يوليو 2016 - استؤنف القتال العنيف في جوبا عاصمة جنوب السودان، بين القوات المتناحرة التي أبرمت اتفاق سلام في أغسطس من العام الماضي.

JPEG - 29 كيلوبايت

ووقعت اشتباكات حوالي الثامنة من صباح الأحد في (الجبل) حيث تنتصب قاعدة لقوات المعارضة من الجيش الشعبي لتحرير السودان، كما أنها مقر إقامة النائب الأول للرئيس رياك مشار، قبل ان ينتقل القتال لاحقا الى المنطقة القريبة من مطار البلدة الرئيسي.

وقال مسؤولون وشهود عيان لـ(سودان تربيون) إن قوة موالية للرئيس سلفا كير هاجمت القيادة العامة للمعارضة، حيث يرتكز أيضا رئيس هيئة الأركان العامة المشتركة، الجنرال سيمون جوتش.

وقال جيمس قاديت داك، السكرتير الصحفي لرياك مشار "قواتنا تعرضت لهجوم عنيف صباح اليوم، شنته قوات الرئيس سالفا كير".

ويقع مقر إقامة مشار في منطقة (الجبل) على بعد 5 كيلومترات من القصر الرئاسي، وسط مدينة جوبا.

وأوضح داك ان القوات المهاجمة تم صدها وطوردت مرة أخرى في وسط العاصمة، بالقرب من مبنى جهاز الأمن الوطني.

وحذر المتحدث من تصاعد الوضع حال استمرت تلك الهجمات، متهما القوات الموالية للرئيس سلفا كير بعدم السيطرة على أفرادها دون أن يستبعد في خطوتها استفزازا متعمدا لجر البلاد الى حرب شاملة.

وشدد جيمس داك على أن قوات المعارضة حريصة على إنفاذ اتفاق السلام، ولا ترغب في العودة الى مربع الحرب.

ولم يتثنى لـ(سودان تربيون) الوصول الى المتحدث باسم جيش جنوب السودان للحصول على تعليق.

وأجبر إطلاق النار المكثف السكان في جوبا على الفرار للنجاة بحياتهم بعد سماع دوي الرصاص، على مقربة من ثكنة الجيش جنوب القصر الرئاسي، وقريبا من جامعة جوبا الرئيسية في البلاد.

وشوهدت الدبابات والمدفعية الثقيلة تتحرك من القصر الرئاسي ومقر الشرطة نحو منطقة (الجبل) حيث يجري تبادل كثيف لاطلاق النار.

وطبقا لسكان محليين تحدثوا لـ(سودان تربيون) فإن خمسة أشخاص أصيبوا، صباح الأحد، أثناء تبادل النيران في مقر الامم المتحدة بجوبا.

مجلس الأمن يشجب العنف في جنوب السودان

ودان مجلس الأمن الدولي بشدة، المواجهات المسلحة التي دارت يومي السابع والثامن من شهر يوليو الجاري بين حرس الرئيس سلفاكير مَيارديت ونائبه الأول رياك مشار، ملمّحاً بمزيد من العقوبات.

وأشار بيان صادر عن المجلس فجر الأحد، إلى إمكانية "النظر في اتخاذ تدابير إضافية" (لم يوضحها) وفقاً لقرار العقوبات رقم 2280 الذي تم اعتماده في 9 أبريل الماضي، والذي يشمل تجميد أرصدة مالية وحظر سفر بعض الأفراد والمسؤولين في جنوب السودان.

ودعا المجلس الحكومة الانتقالية إلى الإسراع في التحقيق لمعرفة سبب المواجهات ومحاسبة المسؤولين عنها، وأكد على ضرورة إحكام السيطرة والقيادة على الأفراد العسكريين.

ورحَّب أعضاء مجلس الأمن في بيانهم، بـالبيان المشترك الذي أدلى به الرئيس كير مَيارديت ونائبه مشار السبت وأعلنا فيه التزامهما بالهدوء.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في ذكرى الاستقلال دخول أمريكا في المسألة السودانية:1951-1953 (4) 2016-12-03 12:35:36 دكتور فيصل عبدالرحمن على طه ftaha39@gmail.com بريطانيا تطرح صيغة جديدة بشأن السودان بعد إقالة حكومة الوفد في 27 يناير 1952، كُلف علي ماهر بتشكيل الحكومة ولكنه استقال في أول مارس 1952 وخلفه أحمد نجيب الهلالي. وقد تبين من (...)

الأخوان المسلمون والرِّبا وتطبيق الحُدود الشرعية (2-2) 2016-11-25 06:41:49 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com قلتُ في الجزء الأول من هذا المقال أنَّ جماعة الأخوان المسلمين تبني موقفها من قضية الحدود والعديد من القضايا الأخرى على أسس سياسية وليس إعتبارات دينية، و تناولت موقف الجماعة من قضية (...)

حصان دونالد ترامب الي البيت الابيض هو لسانه 2016-11-23 15:41:22 مني اركو مناوي الملياردير دونالد ترمب ورث والده المليونير ليقوم بتأسيس فيما بعد مؤسسة تجارية قابضة تحمل اسم عائلته . لازمه الاعلام في غالب مراحل حياته منذ ان كان شاباً حتى فترة فوزه الدرامي للرئاسة . وِلِد و نشأ في (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.