الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 28 كانون الثاني (يناير) 2017

استئناف القتال في جنوب السودان والأمم المتحدة تدعو لوقف الأعمال العدائية

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 28 يناير 217 - استأنفت القوات المتحاربة في جنوب السودان القتال في منطقة أعالي النيل المنتجة للنفط، مما يثير مخاوف أن الاشتباكات قد تؤدي إلى عمليات قتالية رئيسية في المنطقة، والتي شهدت توقف الأنشطة العسكرية منذ بداية العام.

JPEG - 40.8 كيلوبايت
جنود من قوات المعارضة التي يتزعمها رياك مشار عقب وصولها الى جوبا في 1 أبريل 2016.. صورة لـ(سودان تربيون)

ومن غير الواضح حتى الآن من الذي بدأ القتال المتواصل على مدى الأيام الثلاثة الماضية، وبينما نفت القوات الحكومية تحركها من مواقعها لأي أنشطة عسكرية، أدّعت قوات المعارضة التي يقودها نائب الرئيس السابق رياك مشار أنها تعرضت لهجوم من قبل القوات الحكومية.

وقال المتحدث باسم قوات مشار العقيد وليام جاتيياث دينق في تصريحات، الجمعة "إن قواتهم تعرضت لهجمات شنتها القوات الحكومية في منطقة أواتشي الواقعة على الضفة الغربية من النيل مما أضطرهم لصد الهجوم"، لافتاً أن اشباكات اندلعت بين الجانبين في منطقتي ليلو وديتانق الجمعة ماتزال مستمرة.

وأضاف مسؤول التمرد "بدأ القتال منذ الصباح في منطقة ليلو وورجوك ومازال القتال مستمر في وورجوك حتى الآن."

وأشار أن المنطقتين اللتين يندلع فيهما القتال تحت سيطرة الحكومة حيث تحركت القوات المرابضة من مواقعها لقصف مقاتلي المعارضة المسلحة في مناطقهم.

من جانبه نفى نائب المتحدث باسم القوات الحكومية العقيد سانتو دومينيك علمه بأي قتال بين قواتهم ومقاتلي المعارضة.

وأكد دومينيك انه لا توجد لديه مثل هذه المعلومات من ضباط القيادة في المنطقتين حيث يدعى القتال، ومع ذلك، قال المدنيون الذين يحتمون في معسكرات في مدينة ملكال "إنهم سمعوا أصوات إطلاق نار قادمة من اتجاه منطقتي ديتانج وليلو" ولكن ليست لديهم أي تفاصيل.

تأكيد أممي بحدوث الاشتباكات

وأكد المتحدث باسم الأمم المتحدة في نيويورك ستيفان دوجاريك تصريحات المتمردين بشأن إندلاع القتال بين الجانبين.

وقال دوجاريك ""زملاؤنا في بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في جنوب السودان يونيمس) أبلغونا أنه يمكن سماع قصف متقطع بعد ظهر اليوم في ملكال في ولاية أعالي النيل وتحديداً في منطقة ديتانج، شمال ملكال وعلى مقربة من قاعدة الامم المتحدة".

ويأتي ذلك عقب تقارير عن قتال عنيف يوم الاربعاء، بين الجيش الشعبي وقوات المعارضة في مناطق ديتانج وليلو وآرتاكونج وبيركيني.

وأضاف دوجاريك "أن مدينة ملكال مهجورة حاليا مع وجود جنود الجيش الشعبي في المنطقة في حالة تأهب قصوى".

وفقا للمسؤول الأممي فإن بعثة "يونيمس" تكرر دعوتها لجميع الأطراف لوقف الأعمال العدائية فورا، وتنفيذ اتفاق السلام الموقع بين الأطراف المتحاربة أغسطس 2015.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.