الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 28 أيار (مايو) 2016

استئناف محاكمة طالب (شرق النيل) المتهم بقتل أحد كوادر التنظيم الحاكم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 مايو 2016 ـ تستأنف الأحد بالخرطوم، جلسات محاكمة الطالب محمد بقاري، المتهم بقتل الأمين العام لحركة الطلاب الإسلاميين- الذراع الطلابي للتنظيم الحاكم - بكلية شرق النيل، محمد عوض الزين، بعد ان اعادت محكمة الاستئناف ملف القضية بطلب من محامي الدفاع.

JPEG - 30.2 كيلوبايت
هيئة محامي دارفور تطالب بمحاكمة عادلة للطالب محمد بقاري

وأصدرت محكمة في العاصمة السودانية، برئاسة القاضي معاوية عبد القادر، نوفمبر الماضي، حكماً بالسجن 5 سنوات والدية 40 الف جنيه في مواجهة بقاري، بعد ادانته بقتل زميله في ذات الكلية محمد عوض، تحت المادة 131 القتل شبة العمد، أثناء أحداث شغب وقعت بالكلية أواخر أبريل من ذات العام.

وذكر آدم بكر، محامي المتهم في مذكرة الإستئناف بأن المحكمة بالرغم من ثبوت حق الدفاع عن النفس للمتهم إلا انها حرمته الاستفادة من ذلك بحجة تجاوزه حسن النية.

وطبقاً لقرار الاستئناف فإن محكمة الموضوع لم تناقش كل عناصر المادة 131 التي تستند على الدفوع والاستثناءات الواردة فيه، وأمرت محكمة الموضوع بمناقشة الدفوعات الواردة في ذات المادة، وحددت جلسة ،الأحد، للسير في الاجراءات ومناقشة مذكرة الاستئناف.

وذكرت المحكمة أن المتهم توفر له حق الدفاع الشرعي إلا انه تجاوزه بحسن النية. وثبت للمحكمة بأن المتهم بعد أن أصيب في هجوم تعرض له من قبل مجموعة من الطلاب، تمت محاصرته بواسطة المهاجمين بكل الإتجاهات، وبعد أن سمع حديثاً من أحد المهاجمين يقول للمجني عليه "أقطع رأسه حتى يكون عبرة وعظة للآخرين".، استل "مدية" من حزامه وطعن بها المجني عليه محمد عوض الزين، الذي كان في طريقه لضرب المتهم مرة أخرى بسلاح ابيض.

وتعود تفاصيل القضية الى ان خلافاً دار بين المتهم والمجني عليه على خلفية اجتماع لرابطة طلاب دارفور بالكلية انتهى بمهاجمة طلاب منسوبون لحزب المؤتمر الوطني الحاكم، مما ادى بالمتهم لاستخراج مديته وطعن المحني عليه الذي فارق الحياة على الفور.

وأقر المتهم امام النيابة بارتكابه الحادثة، وذكر أنه يومها كان وآخرين يضعون في كلية شرق النيل إحدى اللافتات التي ترمز لتوجههم ودون سابق إنذار جاءت جماعة أخرى وقامت بوضع لافتاتها ف مكانهم حينها قاموا بعقد اجتماع طارئ في أحد المكاتب إلا أنهم تفاجأوا بدخول الجماعة الأخرى عليهم وأمرتهم بالخروج .

ونشب عراك بينه والمجني عليه الذي كان يحمل (ساطورا) ضربه به على رأسه وقام آخر بضربه ايضا، ليقوم المتهمك بتسديد طعنة للمجني عليه تسببت في وفاته.

وتشير "سودان تربيون" إلى أن مقتل طالب جامعة شرق النيل، تسبب وقتها في موجة عنف متطاولة بالجامعات السودانية، واتهمت تنظيمات المعارضة الطلاب الموالون للحزب الحاكم باستهداف طلاب دارفور، ما أسفر عن إصابة واعتقال العشرات منهم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)

الإنتقـال السلـس من الكـفاح المسلـح الى السلمى 2018-05-19 16:40:20 ياسر عرمان يبقى الكفاح المسلح مهما طال وقته مرحلة مؤقتة وآلية ذات هدف ووقت معلوم تابعة للمنظمة السياسية المعنية، فحتى الحركات التى وصلت الى السلطة عن طريقه تحولت أجنحتها العسكرية الى جيوش نظامية، وإن احتفظت بطبيعتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.