الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 3 آب (أغسطس) 2014

استئناف مفاوضات السلام بجنوب السودان ورئيس الوساطة يلتقي البشير

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 أغسطس 2014 ـ تستأنف في أديس أبابا، الاثنين، الجولة الخامسة لمفاوضات السلام المعنية بالأزمة في جنوب السودان برعاية الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا (إيقاد)، والتقى رئيس الوساطة سيوم مسفن بالخرطوم، الأحد، الرئيس السوداني عمر البشير وأطلعه على ترتيبات الجولة.

JPEG - 29.1 كيلوبايت
ممثلو حكومة جنوب السودان والمتمردين اثناء جولة المفاوضات بينهما الثلاثاء 13 يناير 2014 اديس اباابا (أ ف ب)

وتشير "سودان تربيون" إلى أن زعيم المتمردين في جنوب السودان سيزور الخرطوم يوم الثلاثاء للقاء عدة مسؤولين حكوميين. وتضم وساطة "إيقاد" ثلاثة دول تشمل السودان وكينيا وأثيوبيا.

واكدت الحكومة السودانية على لسان وزير خارجيتها علي كرتي، الأحد، أن زيارة رياك مشار ستصب في مصلحة السلام والاستقرار في الجنوب وأضاف "لدينا مصلحة كبيرة في إعادة الاستقرار للجنوب".

وقال كرتي في تصريحات صحفية "إن زيارة مشار للسودان تأتي ضمن زيارات تم الاتفاق عليها مع دول الإيقاد وبموافقة دولة جنوب السودان"، مؤكدا أن السودان ليس لديه مصلحة في استمرار الحرب في دولة الجنوب ودعم طرف ضد الطرف الآخر.

ولفت الوزير إلى أن الجهود التي تبذلها الإيقاد ستمكن من إقناع الطرفين بأهمية السلام والعودة إلى الحوار وتنفيذ وقف إطلاق النار، وتابع "التأكيد على وقف العدائيات سيكون هو الطريق للوصول إلى حل نهائي لهذه المشكلة"، مبيناً أن هناك مطالب كثيرة من مشار وحوار يجري مع حكومة جنوب السودان، وأكد أن الزيارة ستكون داعمة لخط السلام.

وقالت "ايقاد"، في بيان أصدرته بأديس أبابا، إن وفودا من حكومة جنوب السودان وممثلين من الشخصيات المعارضة بالحركة الشعبية لتحرير السودان وممثلين من المعتقلين السابقين من قادة الحركة الشعبية والأحزاب السياسية، ومنظمات المجتمع المدني والهيئات الدينية سيشاركون في هذه المحادثات.

وأكدت أن الجولة تتركز على بحث سبل وقف الحرب الأهلية فى جنوب السودان، ووضع اللمسات النهائية والتوقيع على مصفوفة ترتيبات لوقف الأعمال العدائية، وكذلك التفاوض على تفاصيل تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية.

يشار إلى أن هذه الدورة من المحادثات كان من المقرر أن تبدأ يوم 30 يوليو الماضي وتأجلت ليوم الإثنين بسبب عطلات عيد الفطر واحتفالات يوم الشهيد في جوبا.

وفي الخرطوم اطلع الرئيس عمر البشير على ترتيبات انطلاق المفاوضات بين طرفي النزاع بدولة الجنوب في أديس أبابا والجهود التي تبذلها "إيقاد" من أجل التوصل إلى سلام يحقق الأمن والاستقرار في الدولة الوليدة.

وقال رئيس وفد الوساطة سيوم مسفن للصحافيين، عقب لقائه البشير، إنه نور الرئيس بجهود المنظمة لإحلال السلام بالجنوب، واطلعه على النتائج التي وصلت إليها المفاوضات الماضية بين الطرفين، منوها إلى زيارته كينيا الأسبوع المنصرم لذات الغرض.

وأوضح أنه استمع إلى موجهات جيدة من الرئيس البشير تدعم وتساعد في دفع عملية المفاوضات، مؤكداً أنّ المفاوضات بين الطرفين ستبدأ الإثنين في العاصمة الأثيوبية لوضع حد للحرب ووقف الاقتتال وصولاً إلى سلام مستدام.

وأشار إلى أنّ "إيقاد" والاتحاد الأفريقي سيعملان بصورة مشتركة بالتعاون مع الشركاء الدوليين لمساعدة طرفي النزاع من أجل الوصول إلى سلام دائم في جنوب السودان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.