الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 10 شباط (فبراير) 2017

مقتل 7 رعاة على يد نهابين قرب كادقلي و(الشعبية) تؤكد عدم علاقتها بالمنطقة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم/ كادقلي 10 فبراير 2017 ـ استبعدت مصادر تورط متمردي الحركة الشعبية ـ شمال، في حادثة نهب ماشية، الجمعة، أسفرت عن مقتل 7 رعاة وفقدان وإصابة 4 آخرين في منطقة نائية غربي كادقلي عاصمة ولاية جنوب كردفان. وأكدت الحركة لاحقا عدم وجود قوات لها في مكان الحادث.

JPEG - 24.6 كيلوبايت
تشييع رعاة قتلوا قرب كادقلي على يد نهابين ـ الجمعة 10 فبراير 2017

وسقط 7 من رعاة "الرواوقة" احدى بطون قبيلة الحوازمة، قتلى صباح الجمعة قرب منطقة الحجيرات، نحو 30 كلم غربي مدينة كادقلي، فيما أصيب آخر نقل إلى المستشفى وتم فقدان 3 آخرين.

وأبلغت مصادر موثوقة في كادقلي "سودان تربيون" أن الحادث تقف خلفه مجموعة من النهابين نهبت حوالي 1500 رأس من الأبقار، مستبعدا تورط عناصر من الحركة الشعبية في الحادث لجهة أن المنطقة التي شهدت الحادث خلوية وبعيدة عن مناطق سيطرة "التمرد".

وأشارت إلى حادثة مشابهة قبل أيام في ذات المنطقة استهدفت نهب أبقار أمير "الرواوقة" الأمير عثمان بلال، بدون وقوع ضحايا، موضحا أن النهابين في الحادثين حاولوا التمويه بسلوك طرق تؤدي إلى منطقة "جلد" الخاضعة لسيطرة الحركة.

من جانبها أكدت الحركة الشعبية أن قواتها ليس لها وجود في منطقة "الحجيرات" شمال غرب كادقلي التي شهدت الحادث، وأدانت في بيان أصدرته الجمعة الجريمة.

وأشارت إلى أن قيادة الحركة أجرت اتصالات بالقائد جقود مكوار رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الشعبي وحاكم جبال النوبة بالإنابة سليمان جبونا وأكدت تشكيل لجنة للتحقيق، كما تعهدت بالعمل مع الحوازمة لكشف الجناة ومعاقبتهم، مطالبة الحكومة بإجراء نفس التحقيق لا سيما أن أصابع اتهام أشارت الى "مليشياتها".

وقالت الحركة إنها "موجودة في جنوب كردفان على مدى 30 عام وهذه الجرائم لا تشبه الجيش الشعبي أو أجندة الحركة الشعبية، وهي جرائم معاقب عليها بأشد العقوبات في قانون الجيش الشعبي".

وتقاتل الحكومة، مقاتلي الحركة الشعبية ـ شمال، في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ يونيو 2011.

وبحسب ذات المصادر فإن معظم القتلى فئات عمرهم بين 15 ـ 18 سنة، وهم: سليمان خميس محمد يعقوب، حسين خميس محمد يعقوب، عبد الرحمن الحاج تميم، محمد موسى أحمد محمد، آدم التوم يعقوب، خليل يعقوب محمد، وموسى أحمد محمد.

وجرى نقل محمد خميس يعقوب آدم إلى المستشفى متأثرا بإصابة، بينما يجري البحث عن 3 مفقودين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

فضائح بالجملة 2018-02-15 21:34:31 مصطفى عبد العزيز البطل تابع الملايين حول العالم أول أمس الثلاثاء سليلة بني يعرب، الإعلامية الأمريكية السورية اللامعة هالة غوراني، مقدمة برنامج (هالة غوراني هذا المساء) على شبكة سي إن إن الامريكية، وهي تناقش مع عدد من (...)

أنقذوا الأحفاد قبل فوات الأوان 2018-02-14 05:55:34 الامم المتحدة تعلق تعاونها مع جامعة الاحفاد بسبب العنف ضد الطالبات بقلم : عادل عبد العاطي قامت الأمم المتحدة ومنظماتها في السودان بتعليق تعاونها مع جامعة الأحفاد للبنات ، كما اعلنت عدم مشاركتها في اي برامج مستقبلية (...)

قوش .. مفتاح البشير لأمريكا 2018-02-12 17:28:13 بقلم : سلمى التجاني من الزوايا التي يمكن النظر منها لقرار إعادة الفريق صلاح عبد الله قوش لموقعه في إدارة جهاز الأمن والمخابرات، هي ملف العلاقات الخارجية، والأمريكية على وجه الخصوص. فمن المعروف أن قوش هو مهندس علاقة النظام (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.