الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 26 نيسان (أبريل) 2017

استثمارات سودانية بالإمارات لتصنيع بودرة الصمغ العربي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 أبريل 2017 ـ وقعت شركة سودانية مع إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية اتفاقية شراكة إستراتيجية طويلة الأمد لإنشاء مصنع لمعالجة وإنتاج بودرة الصمغ العربي المجففة رذاذيا بقيمة استثمارية تصل إلى 15 مليون دولار.

JPEG - 21.9 كيلوبايت
سعود المزروعي مدير هيئة المنطقة الحرة بالشارقة وغادة ساتي العضو المنتدب لشركة الخليج للصمغ العربي يوقعان اتفاق إنشاء مصنع لمعالجة وإنتاج بودرة الصمغ (صورة من موقع صحيفة الخليج الإماراتية)

ويعد السودان المصدر الأكبر عالمياً للصمغ العربي بإنتاجيته التي تجاوزت 80 % من الإنتاج العالمي للصمغ منذ خمسينيات وحتي تسعينيات القرن الماضي، ورغم ان إنتاجه حاليا لا يزيد عن 50 % لكنه لا يزال المصدر الأكبر لهذا المنتج الذي غالبا ما يتم تصديره كخام.

ويمتد المصنع على مساحة 10 آلاف متر مربع قابلة للزيادة والتوسع بمساحة مماثلة ضمن مجمع الشارقة للصناعات الغذائية وبطاقة إنتاجية تصل الى 8 آلاف طن سنويا بمواصفات عالمية ذات تكنولوجيا فائقة على أن يبدأ الإنتاج التجاري في سبتمبر 2018.

ووقعت هيئة المنطقة الحرة بالحمرية في إمارة الشارقة اتفاقية الشراكة مع شركة الخليج للصمغ العربي السودانية يوم الثلاثاء.

ووقع الاتفاقية سعود سالم المزروعي مدير هيئة المنطقة الحرة بالحمرية وهيئة المنطقة الحرة لمطار الشارقة الدولي وغادة ساتي العضو المنتدب لشركة الخليج للصمغ العربي بحضور عدد من المسؤولين من كلا الجانبين.

وقال المزروعي إن إقامة مثل هذا النوع من الصناعات الفريدة ضمن مجمع الشارقة للصناعات الغذائية في الحمرية يؤكد أهمية المجمع الذي يعتبر أول وأكبر مدينة متكاملة للصناعات الغذائية والتجارية في دولة الإمارات والمنطقة.

وأكد أن توفير التسهيلات للاستثمارات الحرة تتصدر أولويات الهيئة إنسجاما مع توجيهات حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي ورحب بالشركة السودانية وإنضمامها إلى المنطقة الحرة بالحمرية.

من جانبها قالت غادة ساتي إن إقامة هذا المصنع جاء لتلبية الطلب العالمي المتزايد لبودرة الصمغ العربي كسلعة إستراتيجية ولا سيما بعد الإتجاه العالمي للإنتاج الغذائي الحلال والخالي من الإضافات الكيميائية.

وأشارت إلى اختيار دولة الامارات لإهتمامها بتوطين السلع الإستراتيجية وصناعتها وكذلك للدعم المستمر لقيادتها للسودان ومنتجاته الزراعية بالإضافة للميزات التي يتمتع بها مجمع الشارقة للصناعات الغذائية نتيجة لمناخ الاستثمار الجيد والقوانين المشجعة والمزايا اللوجستية والتسهيلات والخدمات المتطورة.

وقالت أن المصنع هو الأول من نوعه في منطقة الخليج وسوف تتكون المرحلة الأولى من خط إنتاج لبودرة الصمغ بتقنية التجفيف الرذاذي يحتوي على وحدة تنظيف مبدئي وسيور نقالة ووحدة طحن وروافع ووحدة تعقيم وبسترة بالاضافة إلى المجفف الرذاذي ووحدة التعبئة.

وأشارت إلى أن المصنع سيعمل في المرحلة الثانية على إنتاج مشروبات وحلويات طبيعية من بودرة الصمغ العربي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.