الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 26 نيسان (أبريل) 2017

استثمارات سودانية بالإمارات لتصنيع بودرة الصمغ العربي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 أبريل 2017 ـ وقعت شركة سودانية مع إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية اتفاقية شراكة إستراتيجية طويلة الأمد لإنشاء مصنع لمعالجة وإنتاج بودرة الصمغ العربي المجففة رذاذيا بقيمة استثمارية تصل إلى 15 مليون دولار.

JPEG - 21.9 كيلوبايت
سعود المزروعي مدير هيئة المنطقة الحرة بالشارقة وغادة ساتي العضو المنتدب لشركة الخليج للصمغ العربي يوقعان اتفاق إنشاء مصنع لمعالجة وإنتاج بودرة الصمغ (صورة من موقع صحيفة الخليج الإماراتية)

ويعد السودان المصدر الأكبر عالمياً للصمغ العربي بإنتاجيته التي تجاوزت 80 % من الإنتاج العالمي للصمغ منذ خمسينيات وحتي تسعينيات القرن الماضي، ورغم ان إنتاجه حاليا لا يزيد عن 50 % لكنه لا يزال المصدر الأكبر لهذا المنتج الذي غالبا ما يتم تصديره كخام.

ويمتد المصنع على مساحة 10 آلاف متر مربع قابلة للزيادة والتوسع بمساحة مماثلة ضمن مجمع الشارقة للصناعات الغذائية وبطاقة إنتاجية تصل الى 8 آلاف طن سنويا بمواصفات عالمية ذات تكنولوجيا فائقة على أن يبدأ الإنتاج التجاري في سبتمبر 2018.

ووقعت هيئة المنطقة الحرة بالحمرية في إمارة الشارقة اتفاقية الشراكة مع شركة الخليج للصمغ العربي السودانية يوم الثلاثاء.

ووقع الاتفاقية سعود سالم المزروعي مدير هيئة المنطقة الحرة بالحمرية وهيئة المنطقة الحرة لمطار الشارقة الدولي وغادة ساتي العضو المنتدب لشركة الخليج للصمغ العربي بحضور عدد من المسؤولين من كلا الجانبين.

وقال المزروعي إن إقامة مثل هذا النوع من الصناعات الفريدة ضمن مجمع الشارقة للصناعات الغذائية في الحمرية يؤكد أهمية المجمع الذي يعتبر أول وأكبر مدينة متكاملة للصناعات الغذائية والتجارية في دولة الإمارات والمنطقة.

وأكد أن توفير التسهيلات للاستثمارات الحرة تتصدر أولويات الهيئة إنسجاما مع توجيهات حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي ورحب بالشركة السودانية وإنضمامها إلى المنطقة الحرة بالحمرية.

من جانبها قالت غادة ساتي إن إقامة هذا المصنع جاء لتلبية الطلب العالمي المتزايد لبودرة الصمغ العربي كسلعة إستراتيجية ولا سيما بعد الإتجاه العالمي للإنتاج الغذائي الحلال والخالي من الإضافات الكيميائية.

وأشارت إلى اختيار دولة الامارات لإهتمامها بتوطين السلع الإستراتيجية وصناعتها وكذلك للدعم المستمر لقيادتها للسودان ومنتجاته الزراعية بالإضافة للميزات التي يتمتع بها مجمع الشارقة للصناعات الغذائية نتيجة لمناخ الاستثمار الجيد والقوانين المشجعة والمزايا اللوجستية والتسهيلات والخدمات المتطورة.

وقالت أن المصنع هو الأول من نوعه في منطقة الخليج وسوف تتكون المرحلة الأولى من خط إنتاج لبودرة الصمغ بتقنية التجفيف الرذاذي يحتوي على وحدة تنظيف مبدئي وسيور نقالة ووحدة طحن وروافع ووحدة تعقيم وبسترة بالاضافة إلى المجفف الرذاذي ووحدة التعبئة.

وأشارت إلى أن المصنع سيعمل في المرحلة الثانية على إنتاج مشروبات وحلويات طبيعية من بودرة الصمغ العربي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.