الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 28 أيار (مايو) 2019

استجابة واسعة لدعوات الإضراب العام في السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 مايو 2019- نفذت قطاعات واسعة في السودان الثلاثاء اضرابا عن العمل، في اليوم الأول استجابة لدعوة قوى إعلان الحرية والتغيير في محاولة للضغط على المجلس العسكري لتسريع نقل السلطة الى حكومة مدنية.

JPEG - 73.9 كيلوبايت
اضراب موظفو هيئة الاتصالات في اليوم الأول 28 مايو 2019

وأصاب الشلل قطاعات المصارف والنقل البري وعدد من المستشفيات ومحلات تجارية كما أغلقت صيدليات أبوابها، علاوة على انضمام مؤسسات وهيئات حكومية الى الإضراب.

وأعلن تجمع المهنيين في بيان أن قوة عسكرية فرضت حصارا على مبنى بنك السودان فرع الخرطوم وشركة الخدمات المصرفية الالكترونية.

وأشار الى محاولة القوة العسكرية إجبار الموظفين على معاودة العمل وفتح الخزانة المركزية، كما هشمت هواتف اثنين من الموظفات لمنع التصوير.

كما دهمت قوات أمنية مكتب شركة الكهرباء بالرياض واعتقلت الموظفين المضربين وفقاً لبيان من تجمع المهنيين بالكهرباء.

وتداول ناشطون على منصات التواصل الاجتماعي صورا لإضراب الأطباء داخل المستشفيات بالعاصمة والولايات، باستثناء مباشرة الحالات الطارئة والحوادث والطوارئ.

وشوهد عشرات الموظفين في مختلف المؤسسات خارج مقار العمل حاملين لافتات تؤكد الإضراب وتدعو لتسليم الحكم الى سلطة مدنية.

وقالت وكالة السودان للأنباء إن عدداً كبيراً من العاملين برئاسة ولاية سنار والمحليات والمؤسسات الحكومية، امتنعوا عن العمل رغم حضورهم الى المكاتب.

وبحسب شهود عيان فإن حركة الطيران في مطار الخرطوم شهدت تراجعا لافتا بعد إعلان أكثر من 10 شركات غالبها محلية الغاء رحلاتها.

وأكد تجمع الطيارين السودانيين في بيان الثلاثاء التزام جميع الطيارين السودانيين في كل شركات الطيران بالإضراب.

وفي المقابل لم يشارك موظفون آخرون في الإضراب وباشرت بعض الهيئات والمؤسسات نشاطها كالمعتاد.

وواصل موظفو مركز التحكم القومي للشبكة القومية للكهرباء ومصنع العدادات ومركز البلاغات نشاطهم بينما تجاوب عدد آخر من موظفي هيئة الكهرباء مع دعوات الإضراب ووصلوا مقر الاعتصام في محيط قيادة الجيش حيث كانوا محل احتفاء لافت.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مضى كشهاب.. إلى الأبد 2019-06-16 09:14:24 مجدي الجزولي كتب شينوا أشيبي في نعيه الطويل لمقاتلى الحرية في حرب بيافرا "كانت هنالك بلاد" عن مقتل صديقه الشهيد كريستوفر أوكيغبو عبارة عن الموت تلهب الضمير بجزالتها. قال شينوا أشيبي عن كريستوفر الذي فاز منه بنظرة أخيرة، (...)

العودة الي الخرطوم قضايا الثورة والثورة المضادة 2019-06-15 05:28:27 ياسر عرمان الفترة التي امضيتها وزملائي في الخرطوم، فترة عاصفة وربما هي الأدق في تأريخ الثورة والدولة السودانية منذ عام ١٩٥٦م، والسودان لن يكون هو السودان فقد تغيرت الوقائع بشكل استثنائي. وصلت في ٢٦ مايو وابعدنا في ١٠ (...)

الاعتراف سيد الأدلة 2019-06-09 23:00:38 بقلم : محمد عتيق الشاعر الغنائي العذب عثمان خالد ، وهو في منفاه الاختياري في بغداد ، وقد انفعل بتنصيب جعفر نميري "لولاية ثانية" ، كتب قصيدةً بالعربية الفصيحة (وأظنها الوحيدة) ، أذكر مطلعها الذي إذا قرأته تحسب انها كتبت (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.