الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 20 آذار (مارس) 2018

استشاري نفسي يعتزل الكتابة والتصريحات للصحافة السودانية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 مارس 2018 ـ أعلن الاستشاري النفسي علي بلدو، الثلاثاء، اعتزاله الكتابة الصحفية والتصريحات للصحافة السودانية، قائلا إنه اتخذ هذه الخطوة رفعا للحرج عن الصحف بسبب ضغوطات تتعرض لها.

JPEG - 18.7 كيلوبايت
الاختصاصي النفسي علي بلدو مؤلف مسلسل "بيت الجالوص" ـ صورة من شبكة الشروق

وينشط بلدو في الكتابة للصحف والظهور في القنوات الفضائية، كما لديه تجربه في التأليف الدرامي.

وأكد بلدو لـ "سودان تربيون" اعتزال الكتابة الصحفية بما فيها الإفادات والتصريحات للصحافة في السودان بصورة نهائية.

وقال إنه بعد سنوات من الكتابة الصحفية في الصحف صدر قرار بمنعه من الكتابة الصحفية.

وأوضح بلدو أن إدارة صحيفة "الصيحة" التي حل بها أخيرا بعموده الموسوم بـ "أقوال أخرى" في الصفحة الأخيرة، أخطرته بوجود "توجيهات من جهات اعتبارية وأوامر عليا وسياسات خاصة بجهات لم يتم الإفصاح عنها، أمرت بحرمانه من الكتابة الصحفية".

ولم يستبعد أن يكون للأمر علاقة بكتاباته الناقدة للأوضاع وصراحته في تشريح الواقع الراهن، "وهو ما جعل البعض يضيق ذرعا به".

وأبدى تقديره لطاقم الصحيفة لتحمله الضغوط الكثيفة التي مورست عليه طيلة الفترة الماضية.

لكن رئيس تحرير "الصيحة" أحمد يوسف التاي، نفى لـ "سودان تربيون" إيقاف عمود علي بلدو من الأساس، مشيرا إلى أن عموده نشر في عدد الصحيفة الصادر يوم الثلاثاء.

وأبان التاي أن الصحيفة لم تتعرض لأي ضغوط من أي جهة بشأن كتابات بلدو، "خاصة أن كتاباته ليست بالحدة التي تتطلب ذلك.. هناك كتاب لهم مقالات ناقدة ولم يتعرضوا لذلك".

وأضاف أن عمود بلدو تم نقله من الصفحة الأخيرة إلى الصفحات الداخلية لتقديرات تحريرية.

وكان علي بلدو قد شكا في مايو 2017 من إدارة الإذاعة السودانية بأمدرمان استبعدت للمرة الثانية مسلسلا له باسم "الخازوق" من الخارطة البرامجية نهائيا لتناوله قضايا الفساد السياسي في البلاد.

وأمرت السلطات السودانية في يونيو 2015 مدير هيئة التلفزيون والإذاعة بوقف بث مسلسل "بيت الجالوص" رغم بث الإذاعة لـ 13 حلقة حينها، وعالج المسلسل ـ وفقا لكاتبه بلدو ـ قصة واقعية لقضية فساد والإرتباط المشبوه بين السلطة والثروة والإعلام.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.