الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 8 حزيران (يونيو) 2019

استعداد مكثف لعصيان مدني شامل في السودان يبدأ الأحد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 يونيو 2019- استعدت العاصمة السودانية لتنفيذ عصيان شامل الأحد الذي يوافق اليوم الأول بعد عطلة عيد الفطر، استجابة لدعوة قوى المعارضة الرامية للضغط على المجلس العسكري وإجباره على تسريع عملية تسليم الحكم لسلطة مدنية.

JPEG - 13.6 كيلوبايت
احد الشوارع الرئيسية بالخرطوم في أول يوم للعصيان المدني ـ الأحد 27 نوفمبر 2016

وكثف ناشطون من خارج السودان على منصات التواصل الاجتماعي الدعوات لبدء العصيان في كل مفاصل المؤسسات الحيوية بالبلاد وسط تجاوب واسع من المواطنين، بينما يستمر قطع خدمة الانترنت لليوم السابع على التوالي.

واختبر السودانيون في شهري نوفمبر وديسمبر من العام 2016 الدخول في حالة عصيان لاقت تجاوبا لافتا لكن أجهزة الأمن في نظام الرئيس المعزول عمر البشير حاربتها بضراوة وأكدت فشلها بينما قال ناشطون وقتها أن الخطوة كانت ناجحة للغاية.

وأرسل تجمع المهنيين السودانيين، السبت آلاف الرسائل النصية شرح فيها موجهات لتصعيد المواجهة السلمية عبر العصيان ، كما شدد على سلمية كل الحراك السلمي وصولا لاسقاط سلطة المجلس العسكري.

وتدعو الرسائل لإغلاق الطرق ووضع المتاريس وعدم الذهاب للعمل، لأن "كل الشوارع دم، كل البيوت أحزان، كل الوطن موجوع".

ويتوقع أن يصل عدد الرسائل حتى موعد العصيان لأكثر من 900 ألف رسالة نصية تحمل توقيع "تسقط بس".

وأعلن تجمّع المهنيين بدء "العصيان المدني" على ألّا ينتهي إلا بقيام حكومة مدنية بإذاعة "إعلان بيان تسلم السلطة" عبر التلفزيون السوداني.

وقالت قوى وتجمعات مهنية بالسودان، إنها ستشارك في الخطوة أبرزها لجنة المعلمين، شبكة الصحفيين، تجمع المهندسين، رابطة الأطباء البيطريين، التحالف الديمقراطي للمحامين، واللجنة المركزية للصيادلة.

كمت أعلنت قطاعات عاملين في مؤسسات مهمة بينها هيئة الطيران وقطاع النفط والنقل البري وغيرها التجاوب مع دعوة العصيان الشامل.

وستؤدي هذه الخطوة حال تم تنفيذها بشكل ناجح الى شلل كامل في الحياة بالسودان.

ومع اقتراب تنفيذ موعد العصيان شهدت شوارع الخرطوم انتشارا أمنيا كثيفا.

وتوزعت قوات من الدعم السريع في الخرطوم بينما جابت قوة من الجيش شوارع أم درمان. فيما توزعت عناصر من الشرطة والأمن في الخرطوم بحري.

وتعمل هذه القوات بمعية اليات ضخمة على إزالة الحواجز والمتاريس التي وضعها المحتجون في الطرقات والشوارع الرئيسية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المهنيون والتنسيقية وما بينهما 2019-11-19 20:39:14 بقلم : محمد عتيق عندما انفجرت المظاهرات الشعبية منتصف ديسمبر ٢٠١٨ في البلاد ،وآثرت القوى السياسية وعلى رأسها نداء السودان الدفع بلافتة المهنيين لقيادة الثورة لأسباب بعضها موضوعية وأخرى تكتيكية ، كان على قوى المعارضة (...)

"خليك مع الزمن " وضد العنصرية 2019-11-18 20:08:46 اْحتفي برمضان زائد جبريل ياسر عرمان المصانع التي انتجت رمضان زائد جبريل ؛أغلقت أبوابها وتوارت خلف سحب الغياب ، وأفل البلد الذي أنجب رمضان زائد قبل الشروق ، ولم يعد موجوداً في الخريطة مثلما كان ذاخراً باطياف البشر واللغات (...)

الترابي والجيش: من دبر الانقلاب 2019-11-12 08:08:26 مقاربة بين المحاكمة والتاريخ بقلم : عبدالحميد أحمد نحو منتصف العام 1989 فرغت سكرتاريا الحزب الشيوعي السوداني من صياغة مسودة تقييم 19 يوليو وانتهت إلى الأعتراف بأن: "19 يوليو انقلاب عسكري، نظمته وبادرت بتنفيذه مجموعة من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.