الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 25 كانون الأول (ديسمبر) 2011

استقالة خبير حقوق الانسان المستقل فى السودان - تقارير

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 ديسمبر 2011 — قالت تقارير صحفية نشرت فى الخرطوم ان الخبير المستقل لحقوق الانسان فى السودان التنزانى محمد عثمان شاندى تقدم باستقالته من منصبه ، بينما نفى مسؤولون فى وزارة العدل السودانية تلقى الخرطوم بلاغا رسميا باستقالة الخبير.

وكان التقاير قد استدلت بتخلفه عن موعد سابق كان يفترض فيه زيارة الخرطوم لمباشرة مهمته بتقديم العون الفنى للحكومة السودانية استنادا على التفويض الذى اقره الاجتماع الاخير لمجلس حقوق الانسان قبل نحو شهرين، ونفى المدعى العام لوزارة العدل السودانية منع شاندى من زيارة دارفور رغم تعارضها مع التفويض.

وقالت المصادر ان الخرطوم كانت أعدت ملفا بالاستشارات المطلوبة من الخبير لعرضها عليه خلال زيارته التى كانت أرجئت الى يناير المقبل ، ورجحت اتخاذ مجلس حقوق الانسان قرارا بتعيين خبير مستقل مكان شاندى لكنها استبعدت تعديل التفويض .

وقالت مصادر متطابقة ان الوضع الصحى للخبير المستقل يمنعه من مواصلة مهمته بينما اشارت معلومات اخرى الى ان الرجل اظهر احتجاجا على الاوضاع فى السودان وعدم قدرته على تجاوز التفويض الممنوح اليه الى المراقبة والتقصى بما يجعله غير قادر على مواصلة مهمته المقصورة وفقا للتفويض على تقديم العون الفنى للحكومة السودانية .

لكن عمر أحمد المدعي العام السوداني قال إن الحكومة لم تخطر بهذه الاستقالة، وأشار في تصريح لصحيفة الرأي العام السبت الى زيارة كان يعتزم شاندي القيام بها الاثنين الماضي إلى السودان وأنه طلب زيارة دارفور، وأن الحكومة ورغم التحفظ الذي أبدته حول طلب شاندي زيارة دارفور باعتبارها خروجا على تفويضه الذي يقتصر على الدعم الفني، إلا أنها لم ترفض زيارته.

وقال عمر إن مقرر المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان بالسودان معاذ محمد أحمد ذهب في الموعد المقرر فيه وصول شاندي الى المطار لاستقباله، لكن الأخير لم يحضر، وأضاف "شاندي طلب زيارة دارفور ولم نختلف معه رغم تحفظاتنا على طلبه".

وكشف عن خلاف مع شاندي في البرنامج وكيفية البدء فيه، مشيرا الى أن مهمة شاندي تتعلق بتقديم الدعم الفني، في حين وضع شاندي برامج أخرى تتعلق بزيارة دارفور، و"لكن المجلس رغم ذلك لم يرفض الزيارة وأعد كل الترتيبات الخاصة بها".

وأشار إلى أن الحكومة السودانية لم تخطر رسميا باستقالة شاندي، "وفي حال تقديمه لاستقالته فسيقدمها لمفوضية حقوق الانسان بجنيف وسنخطر بها رسميا من قبل المفوضية وشاندي نفسه، وتوقع أن تخطر الحكومة باستقالة شاندي حال أعلنت رسميا في موعد لا يتجاوز الاثنين المقبل، لجهة أن الحكومة كانت في انتظار زيارته المعلن لها من قبل".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.