الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 25 نيسان (أبريل) 2018

استمرار أزمة الوقود ومصفاة الخرطوم تستأنف تكرير النفط

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 أبريل 2018 ـ قالت وزارة النفط والغاز السودانية، الأربعاء، إن مصفاة الخرطوم ستستأنف تكرير خام البترول تدريجيا بعد توقف أسهم في عودة طوابير السيارات أمام محطات الخدمة في الخرطوم العاصمة والولايات.

JPEG - 25.9 كيلوبايت
"تانكر" يعبئ الوقود من محطة خدمة بالخرطوم بقصد التهريب ضبطه وزير النفط ـ "سونا"

وأكد وزير الدولة بوزارة النفط والغاز سعد الدين حسين البشرى اكتمال عمليات الصيانة الدورية في مصفاة الخرطوم.

وتابع قائلا "العمل في تكرير الخام سيبدأ تدريجياً في الوقت القريب ما ينعكس على بداية زوال مظاهر تكدس السيارات في محطات الخدمة البترولية بالعاصمة والولايات".

وتفقد الوزير، يوم الأربعاء، مصفاة الخرطوم بمنطقة قري شمالي الخرطوم، ووقف على اكتمال عمليات الصيانة في الجزء الأول من المصفاة.

وتتكون المصفاة من جزئين، الأول يوفر حوالي 60% من المواد المكررة من أهم المنتجات النفطية والجزء الثاني كان يعمل في ظل توقف الجزء الأول وهو ما يعرف بالتوسعة لسعة المصفاة التكريرية والتي ستدخل عمليات الصيانة بعد تشغيل الأولى.

وأشار الوزير إلى استمرار جدولة إدخال البواخر لتكملة حاجة البلاد من المنتجات النفطية.

وقال إن قرار توقف المصفاة جزئياً للصيانة كان حتمياً وضرورياً للحفاظ عليها كمنشأة استراتيجية وإحدى ممتلكات الشعب السوداني، مشيداً بقدرات العاملين بالمصفاة الذين تمكنوا من إكمال عمليات الصيانة بأيدٍ وخبرات سودانية وقليل من الخبراء الأجانب.

من جانبها كشفت المدير العام لمصفاة الخرطوم المكلف منيرة محمود عن جهود كبيرة بذلها العاملون بالمصفاة لاكتمال عمليات الصيانة في فترة وجيزة حتى تعمل على حل ضائقة الوقود.

ووصل سعر جالون الجازولين في السوق السوداء بعواصم بعض الولايات الى مبلغ 160 جنيه بينما بلغ في المحليات والأرياف 200 جنيه.

وتضررت العشرات من مزارع الخضر والفواكه المعتمدة على الري لإنعدام الوقود المشغل للمضخات.

في ذات السياق كشف رئيس لجنة الطاقة والتعدين بالبرلمان السماني الوسيلة عن توجيه الولايات بإصدار بطاقات للمركبات العامة لاستلام حصتها من الوقود، وتسليم الولايات كافة حصتها لتوزيعها وتجنب استغلالها عبر التهريب والتخزين.

وعز الوسيلة في تصريحات صحفية الأربعاء بعد اجتماع اللجنة لمناقشة موقف الإمداد النفطي والذي ضم وزارتي المالية والنفط والبنك المركزي، شح الوقود إلى مشكلة البنيات التحتية بالميناء ووجود مربط واحد فقط لاستقبال البواخر المحملة بالوقود.

وأشار إلى مطالبة الجهات المختصة بمعلومات مفصلة في اجتماع يعقد الأحد القادم للوقوف على موقف الوقود للموسم الزراعي ومحطات الكهرباء والاستهلاك المحلي بالإضافة لمعرفة تفاصيل كميات الإمداد النفطي التي تكفي حاجة البلاد والمشاكل التي تواجهها في التخليص وتوفير النقد الأجنبي وسياسات التوزيع المتبعة سابقا وحاليا.

وأوضح أن شح الوقود صادف تطبيق السياسات المالية ودخول موسم الصيف ومقابلة احتياجات الموسم الزراعي من الوقود بالإضافة إلى ارتفاع استهلاك العاصمة للوقود.

وكشف أن وزارة النفط رفعت حصة البنزين إلى 30% والديزل 40% بالخرطوم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.