الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 21 أيار (مايو) 2016

استمرار احتجاجات الأهالي بشرق الخرطوم والشرطة تفرقهم بالقوة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 مايو 2016- فرقت الشرطة السودانية، السبت، ولليوم الثالث على التوالي مستخدمة الغاز المسيل للدموع احتجاجات لمواطنين بضاحية الجريف شرق، ضد عملية إزالة معامل لصناعة طوب المباني (كمائن) تنوي السلطات تنفيذها.

JPEG - 21.7 كيلوبايت
صاحب سيارة يعلق ملابس قتيل احتجاجات الجريف شرق بالخرطوم ـ الجمعة 12 يونيو 2015 "صورة من مواقع التواصل الاجتماعي"

وتسبب إطلاق الغاز المسيل للدموع في إصابة بعض المواطنين جرى اسعافهم لمستشفى شرق النيل، بينما أغلق المحتجون أحد الشوارع الرئيسية بشرق النيل.

وبدأت الإحتجاجات الخميس حينما خرج المتظاهرين الى الشوارع احتجاجاً على إقدام سلطات الولاية على إزالة المعامل تعود ملكيتها لمواطنين بالمنطقة، وأضرم المحتجون النار في إطارات السيارات بالشوارع قبل أن تفرقهم الشرطة.

وافاد مصدر شرطي "سودان تربيون" السبت، إن عملية الإزالة مستمرة منذ ثلاثة ايام، بيد أن المواطنين رفضوا ازالة المعامل.

واضاف "حاولوا خلال الأيام الماضية منع الشرطة من عملية الإزالة، مطالبين بازالة معامل منطقة "ام دوم" اسوة بخاصتهم".

وأكد أن الشرطة في حالة استعداد تام من أجل إكمال عملية الإزالة التي لم تتم لكل المعامل المطلوبة.

واتهم المصدر بعض الأحزاب السياسية بتأجيج روح العداء بين المواطنين والشرطة، وتابع "أهل الجريف سبق وان تم تعويضهم مرتين ولكن أصحاب الأجندة حاولوا استغلال الموقف وتسييسه ".

وكان حزب المؤتمر السوداني قال في بيان الخميس، إن الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي لتفريق المحتجين الأمر الذي أدى الى إصابة اثنين من المواطنين، ووقوع حالات إغماء وسط المتظاهرين وداخل المنازل بسبب دخان الغاز الكثيف.

وأفاد في بيان لاحق ان سيدة من مواطني المنطقة لاقت حتفها اختناقا بالغاز المسيل للدموع، ولم يتسير لـ "سودان تربيون" التأكد من المعلومة.

ودرج مواطنين بشرق النيل على تنظيم احتجاجات متقطعة منذ أكثر من عام بسبب اراضي قالوا إن الحكومة تغولت عليها. وفي يونيو العام الماضي قتل أحد شباب المنطقة يدعى "أحمد عبيد" بطلق ناري أثناء فض الشرطة لمظاهرة قادها مواطنون غاضبون على مصادرة السلطات أراضيهم بشرق النيل.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.