الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 31 آذار (مارس) 2016

استمرار المعارك في جنوب كردفان و(الشعبية) تتهم الحكومة بقصف مدنيين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 31 مارس 2016 ـ قال متمردو الحركة الشعبية ـ شمال، الخميس، إن سلاح الجو السوداني قصف عدة بلدات في (أم دورين) بجنوب كردفان، ما أسفر عن مقتل وإصابة 9 مدنيين. وتشتعل معارك ضارية بين الطرفين على عدة محاور منذ مطلع الأسبوع الحالي.

JPEG - 43.4 كيلوبايت
استقبال عرمان في مناطق سيطرة الحركة الشعبية بجنوب كردفان (صورة لسودان تربيون)

وأعلن الجيش السوداني هذا الأسبوع الاستيلاء على "أم سردبة" المعقل الرئيس لمتمردي الحركة الشعبية في قطاع كادقلي، فضلا عن السيطرة على 5 مواقع إستراتيجية بجنوب كردفان، تشمل: "مارديس، اللبو، كتن، عقَب وكركراي البييرا".

ووفقاً للمتحدث الرسمي باسم الحركة، أرنو نقوتلو لودي، فإن طائرة من طراز "أنتنوف" ألقت قنابل برميلية عند التاسعة من صباح الخميس على بلدات "سرف الجاموس" و"أشرون".

وقال إن القصف أسفر عن مقتل مدنيين هم الرسالة مرقس مصطفى، وإبراهيم خميس إبراهيم، بجانب جرح 7 آخرين وهم سناء حبيب، سليمان تليان بخيت، إبراهيم إدريس كوكو، سعيد كومي دقير، بابنوسة أنقلو، خميس هارون شند، هانئ الريح حمودة، مبيناً أن ذات الطائرة القت قنبلتين على قرية "أبو ليلة" ما أحدث الرعب وسط الأهالي.

وفي بيان لاحق قال المتحدث باسم جيش الحركة إن قوات الجيش الشعبي بمحور شرق كادقلي تحت قيادة العميد عبود اندرواس ألحقت هزيمة بمتحرك للقوات الحكومية كان في طريقه إلى "أم سردبة"، عصر الخميس.

وأكد وقوع خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد وسط قوات الحكومة، جارٍ حصرها.

في منحى آخر أفاد لودي أن قوات الحركة صدت محاولة مغادرة القوات الحكومية المحاصرة في "كركراي" نحو منطقة "أم دولو" القريبة من جبل "تورلوتيسو" وذلك بقيادة ميدانية للعميد إسماعيل كوكو، والقيادة العامة للعميد كوكو إدريس اللزيرق.

وأكد المتحدث باسم الحركة أن قواتهم أجبرت القوات الحكومية على الفرار ودمرت سيارتين واحدة منهما محملة بمدفع "زو - 23 مم".

وفي معركة استعادت "عقب" يوم الأربعاء، قال لودي إن قوات الحركة استولت على سيارة يورال، وسيارة مان تراك، وأخرى لاندكروزر محملة بمدفع دوشكا، ومدفعين "اس بي جي -9"، وستة مدافع "R.P.G-7"، وخمسة مدافع "P.K.M"، وقطعة سلاح "كلاشنكوف" وأربعة أجهزة اتصال ميداني (موتريلا).

وأشار الى مقتل 12 من القوات الحكومية مع ايراد اسماءهم ونمر بطاقاتهم العسكرية، بجانب مقتل وجرح 4 من عناصر الحركة الشعبية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.