الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 31 آذار (مارس) 2016

استمرار المعارك في جنوب كردفان و(الشعبية) تتهم الحكومة بقصف مدنيين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 31 مارس 2016 ـ قال متمردو الحركة الشعبية ـ شمال، الخميس، إن سلاح الجو السوداني قصف عدة بلدات في (أم دورين) بجنوب كردفان، ما أسفر عن مقتل وإصابة 9 مدنيين. وتشتعل معارك ضارية بين الطرفين على عدة محاور منذ مطلع الأسبوع الحالي.

JPEG - 43.4 كيلوبايت
استقبال عرمان في مناطق سيطرة الحركة الشعبية بجنوب كردفان (صورة لسودان تربيون)

وأعلن الجيش السوداني هذا الأسبوع الاستيلاء على "أم سردبة" المعقل الرئيس لمتمردي الحركة الشعبية في قطاع كادقلي، فضلا عن السيطرة على 5 مواقع إستراتيجية بجنوب كردفان، تشمل: "مارديس، اللبو، كتن، عقَب وكركراي البييرا".

ووفقاً للمتحدث الرسمي باسم الحركة، أرنو نقوتلو لودي، فإن طائرة من طراز "أنتنوف" ألقت قنابل برميلية عند التاسعة من صباح الخميس على بلدات "سرف الجاموس" و"أشرون".

وقال إن القصف أسفر عن مقتل مدنيين هم الرسالة مرقس مصطفى، وإبراهيم خميس إبراهيم، بجانب جرح 7 آخرين وهم سناء حبيب، سليمان تليان بخيت، إبراهيم إدريس كوكو، سعيد كومي دقير، بابنوسة أنقلو، خميس هارون شند، هانئ الريح حمودة، مبيناً أن ذات الطائرة القت قنبلتين على قرية "أبو ليلة" ما أحدث الرعب وسط الأهالي.

وفي بيان لاحق قال المتحدث باسم جيش الحركة إن قوات الجيش الشعبي بمحور شرق كادقلي تحت قيادة العميد عبود اندرواس ألحقت هزيمة بمتحرك للقوات الحكومية كان في طريقه إلى "أم سردبة"، عصر الخميس.

وأكد وقوع خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد وسط قوات الحكومة، جارٍ حصرها.

في منحى آخر أفاد لودي أن قوات الحركة صدت محاولة مغادرة القوات الحكومية المحاصرة في "كركراي" نحو منطقة "أم دولو" القريبة من جبل "تورلوتيسو" وذلك بقيادة ميدانية للعميد إسماعيل كوكو، والقيادة العامة للعميد كوكو إدريس اللزيرق.

وأكد المتحدث باسم الحركة أن قواتهم أجبرت القوات الحكومية على الفرار ودمرت سيارتين واحدة منهما محملة بمدفع "زو - 23 مم".

وفي معركة استعادت "عقب" يوم الأربعاء، قال لودي إن قوات الحركة استولت على سيارة يورال، وسيارة مان تراك، وأخرى لاندكروزر محملة بمدفع دوشكا، ومدفعين "اس بي جي -9"، وستة مدافع "R.P.G-7"، وخمسة مدافع "P.K.M"، وقطعة سلاح "كلاشنكوف" وأربعة أجهزة اتصال ميداني (موتريلا).

وأشار الى مقتل 12 من القوات الحكومية مع ايراد اسماءهم ونمر بطاقاتهم العسكرية، بجانب مقتل وجرح 4 من عناصر الحركة الشعبية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.