الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 4 آب (أغسطس) 2016

استنفار في السودان لذروة فيضان النيل المبكرة وزيادة إيرادات النهر بنسبة 88%

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 أغسطس 2016 ـ عززت قوات الدفاع المدني في السودان من نقاط المراقبة على امتداد نهر النيل تحسبا لذروة مبكرة للفيضان، بعد أن كشفت وزارة الموارد المائية والكهرباء عن تزايد ايراد مياه النيل بزيادة أكثر من (88%) عن العام الماضي.

JPEG - 115.3 كيلوبايت
مواطنون ينتشلون جثة من الأوحال بعد أن جرفتها السيول غربي الخرطوم في أغسطس 2014

ودائما ما تكون ذروة فيضان نهر النيل في منتصف أغسطس من كل عام.

وعقدت الحكومة على عدة مستويات خلال أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس اجتماعات متوالية لاستنفار الجهود والوقوف على وضع الخريف في ولايات البلاد.

وأمر مجلس الوزراء السوداني، الخميس، بحماية مجاري السيول وترحيل ساكنيها، داعياً إلى اتخاذ الإجراءات الضرورية لدرء الآثار السالبة جراء الأمطار والسيول التي تشهدها البلاد حالياً.

وأجاز المجلس في اجتماعه الدوري، الخميس، برئاسة الرئيس عمر البشير تقارير حول موقف الأمطار والسيول بالبلاد.
وطبقا لوزير الداخلية يوم الأربعاء فإن الأمطار الغزيزة والسيول الجارفة أدت لمصرع 76 شخصاً وانهيار مئات المنازل في 13 ولاية سودانية.

وأعلن وزير الموارد المائية والكهرباء معتز موسى تزايد إيراد النيل بأكثر من 88% عن العام الماضي، مبيناً أن الموقف بالخرطوم يشير إلى ارتفاع المياه بنسبة 15.56 متر، وقال إنه لا يتوقع أن يمثل النيل خطراً "ما لم تحدث سيول بسبب هطول الأمطار".

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء عمر محمد صالح، في تصريحات صحفية، إن وزير البيئة والتنمية العمرانية حسن عبد القادر هلال أشار إلى توقعات بهطول أمطار غزيرة هذا العام، ما سيؤدي لحدوث سيول جارفة في بعض الولايات.

وأوضح وزير الداخلية عصمت عبد الرحمن أن التقارير الإقليمية أشارت إلى تصاعد الأمطار خلال الخريف الحالي، مبيناً أن هناك 13 ولاية تأثرت حتى الآن جراء السيول والأمطار، بينما أكد وزير الصحة بحر أبو قردة استعداد الولايات لمجابهة الأخطار الصحية جراء الخريف، بعد أن تسلمت معيناتها الصحية المطلوبة.

وتوقعت هيئة الأرصاد في بيان، الخميس، هطول أمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية في ولايات دارفور يوم الجمعة وأمطار خفيفة إلى متوسطة في ولايات البحر الأحمر، الشمالية، الخرطوم وشمال كردفان، وهطول أمطار متوسطة إلى غزيرة في ولاية نهر النيل.

من جانبه كشف مدير إدارة الدفاع المدني بالولاية الشمالية العقيد إبراهيم طه الشوش، تخطي مناسيب النيل لهذا العام لارتفاع عامي 1946 و1988 القياسيين.

وقال الشوش الذي يتولى مهام مقرر اللجنة العليا لدرء السيول والفيضانات بالشمالية، لتلفزيون الشروق، إن محطة دنقلا سجلت الخميس ارتفاعاً أعلى من المعدلات سابقة.

وتفقد مسؤولون قوات الدفاع المدني خاصة وحدة الإنقاذ المدني المنتشرة على ضفاف النيل وارتكازات الهشاشة بمختلف مناطق الولاية الشمالية.

ودعا الشوش المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر والحفاظ على الأرواح والممتلكات، وأشار إلى أن قوات الدفاع المدني في كامل جاهزيتها لمراقبة ومتابعة النيل ومناطق الهشاشة.

وتجاوزت مناسيب نهر النيل بالسودان فى يوليو المنصرم معدلات أحد أعتى الفيضانات التي ضربت البلاد في العام 1988، حيث قتل حينها عشرات الأشخاص وفقد نحو مليوني شخص منازلهم بعد فيضان نهر النيل في شمال ووسط البلاد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الأرض لمن؟ 2018-04-25 15:02:39 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) من أول وهلة قرر الإنجليز أن ملكية ومنفعة الأرض في مشروع الجزيرة يجب أن تكون للذين يقطنون الجزيرة، لذلك رفضوا دخول الشركات الأجنبية ورفضوا منح الرأسمالية الوطنية ممثلة في السيد علي والسيد (...)

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 13:40:27 كتبت: سلمى التجاني بعد اجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري، والذي مُنِيَ بالفشل، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، الحكومة (...)

عائشة وكرفانات والي الخرطوم ومحمد لطيف 2018-04-24 13:20:25 كتب : الوليد بكرى في البدء خالص التقدير للاستاذة عائشة محمد صالح لا لسسب غير أنها تتحرك بصدق على ميزان تعتقد ما تقول لاسيما عند راهن رفع الظلم المعاش ... فهى سعت لتقف مع من هدمت منازلهم وبالتالى هنا ذهبت والنساء (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.