الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 25 شباط (فبراير) 2019

استهجان واسع في السودان لاقتحام قوات أمنية جامعة خاصة والتنكيل بالطلاب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 فبراير 2019- أثار اقتحام قوات أمنية جامعة خاصة في السودان وضرب الطلاب موجة غضب واستنكار واسعتين دفعت أساتذة متعاونون الى الاعتذار عن الاستمرار بينما طالب زملائهم العاملين بتعليق الدراسة.

JPEG - 6.5 كيلوبايت
مأمون حميدة

ونظم طلاب جامعة "العلوم الطبية والتكنولوجيا" احتجاجات على الأوضاع في البلاد وأبدوا تأييدهم للحراك الذي يشهده الشارع للمطالبة برحيل النظام الحاكم، لكن قوات أمنية تدخلت ولاحقت الطلاب داخل الحرم الجامعي واعتقلت العشرات منهم.

وأظهرت مقاطع فيديو جرى تداولها على نطاق واسع يوم الأحد، القاء قنابل غاز مسيل للدموع داخل احدى قاعات الدراسة بجامعة "العلوم الطبية والتكنلوجيا" لإجبار الطلاب على الخروج، ومن ثم مواجهتهم بالهراوات والضرب العنيف الذي لم تسلم منه حتى الطالبات، حيث شوهد أحد الرجال ممسكا بطالبة بينما ينهال عليها رفيقه بعصا.

وفي مقطع ثاني شوهد رجال بزي رسمي يجبرون الطلاب على الجلوس أرضا ويمارسون عليهم ترهيبا وتهديدا بالضرب.

وفجرت المشاهد المتداولة حالة من الحنق الشديد حيال إدارة الجامعة المملوكة لوزير الصحة السابق بولاية الخرطوم مأمون حميدة، وبدأ ناشطون في ترويج حملات تدعو لمقاطعة مؤسساته الخاصة حيث يمتلك مستشفا وعدد من المرافق الأخرى.

وانتقد أساتذة وموظفي الجامعة ما اسموه "التغول المفرط "للأجهزة الأمنية على الأساتذة والطلاب والموظفين ووصفوه بالمؤلم.

وأضافوا في بيان "الذي حدث هو أن مجموعة من الأجهزة الأمنية اقتحمت حرم الجامعة وأعملت ضربا في كل من تواجد داخلها غير مراعين لأخلاق ولا قيم عقب مظاهرة سلمية ومشروعة قام بها الطلاب".

وطالب البيان بإغلاق الجامعة الى حين استقرار الأوضاع الأمنية، كما دعوا للدخول في اضراب وحث الادارة على التقصي فيما جرى.

من جانبه ابدى رئيس مجلس أمناء الجامعة مأمون حميدة اسفه لما حدث ودخول الاجهزة الامنية الى حرم الجامعة وملاحقة المتظاهرين من الطلاب.

وقال في بيان "إن هذا السلوك مدان وفيه انتهاك لحرمة الجامعة".

وأوضح أن الجامعة ظلت حريصة على سلامة الطلاب وحافظت على المتظاهرين داخل الجامعة، لافتا الى أن الإدارة لم تستطع منع رجال الأمن من دخول مبانيها لكن ذلك لا يبرر انتهاك حرمة الجامعة وضرب الطلاب داخل الحرم الجامعي.

وأفاد حميدة أن ادارة الجامعة ستقدم احتجاجها لسلطات الآمن وتطالب بتحقيق عاجل.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ثورة ديسمبر ليست لتغيير نظام حاكم فحسب! 2019-03-23 05:21:37 مبارك أردول الشواهد تخبرنا إنها ثورة أبعد من أن تكون موجهة ضد نظام الانقاذ فحسب، بل إنها ثورة ضد كل المفاهيم والممارسات والسياسات وحتى التابوهات القديمة المتراكمة. ثورة تتجاوز تغيير النظام الحاكم الذي يتقمص كل اشكال (...)

الى حسين خوجلي 2019-03-18 18:29:08 يقلم : عمر الدقير أرسل لي أحد الأصدقاء مقطعاً قصيراً من تسجيلٍ لحديثٍ بثّه الإعلامي حسين خوجلي عبر قناته الفضائية "أمدرمان"، اعتبر خلاله أن نسبة المشاركين في الحراك الجماهيري الحالي - الذي جاوز شهره الثالث - لا تتعدّى الـ (...)

حسين خوجلي أو الكوز "شيلوك" 2019-03-18 18:27:04 بقلم : عبد الحميد أحمد نحو منتصف الثمانينيات من القرن الماضي انقلب الرئيس النميري على الإسلاميين فاضاً بذلك الشراكة السياسية بينه وبينهم وأردف ذلك بتدابير أشد وقعاً ساق على إثرها غالب قيادات الحركة الإسلامية إلى المعتقلات (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.