الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 26 كانون الأول (ديسمبر) 2017

استياء أطراف في الحوار الوطني بالسودان لتأخر تشكيل 13 مفوضية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 ديسمبر 2017 ـ أبدت أطراف في اللجنة العليا لإنفاذ مخرجات الحوار الوطني بالسودان استيائها من تأخر تشكيل 13 مفوضية وتعديل القوانين المقيدة للحريات، بالرغم من تأكيد المتحدث باسم الحكومة بأن اجتماعا حاسما للجنة سينعقد خلال أيام.

JPEG - 63.8 كيلوبايت
البشير الي يمينه حسين ابو صالح وعبد الرحمن سوار الدهب يحيون حشدا جماهيريا احتفى بالحوار الوطني.. صورة لـ(سودان تربيون)

وقال عضو اللجنة تاج الدين بانقا ـ من حزب المؤتمر الشعبي ـ إن أعضاء اللجنة لم يتلقوا حتى الآن أي دعوات لانعقاد اللجنة العليا لإنفاذ مخرجات الحوار بالرغم من تصريح للمتحدث باسم الحكومة، وزير الإعلام، وعضو اللجنة أحمد بلال بأن اجتماعا مرتقبا للجنة سيحسم عدة قضايا تتعلق بإنفاذ المخرجات من بينها قيام المفوضيات.

وأكد بانقا لـ "سودان تربيون"، الثلاثاء، أن لدى حزبه المؤتمر الشعبي تحفظ على التباطوء الذي لازم تطبيق توصيات الحوار.

وقال "تحفظنا أن الحوار انتهى في 10 أكتوبر 2016 أي منذ عام وحتى الآن لم تكون المفوضيات.. نأمل أن يكون الاجتماع قريبا بأعجل ما تيسر".

ونقل المركز السوداني للخدمات الصحفية عن أحمد بلال، الثلاثاء، أن اللجنة تعمل على إعداد تصور كامل بشأن المفوضيات وإنفاذ ما تبقى من التوصيات مشيراً إلى أنه سيتم تقديم دعوة للجهات المناط بها إنفاذ تكوين المفوضيات لحضور الاجتماع المزمع خلال أيام.

وأوضح تاج الدين بانقا أن الأولويات في انفاذ توصيات الحوار الوطني هي اتاحة الحريات وتشكيل 13 مفوضية وإعادة تشكيل المفوضيات القائمة مثل مفوضيات الانتخابات وحقوق الإنسان ومسجل الأحزاب وتعديل قوانينها.

وأضاف أن انتخابات العام 2020 قد أزفت وحتى الآن لم تعدل القوانين المقيدة للحريات لتهيئة المناخ، ولم تشكل مفوضيات: الفساد، الإصلاح الدستوري، الإصلاح القضائي، الإعلام، الهوية، الخدمة المدنية، الأراضي ومفوضية الاختيار للخدمة العامة.

وتابع "حتى القوانين بتشكيل هذه المفوضيات لم تعلن في الغالب، كما أن إعادة تشكيل القائم منها لم يتم حتى اللحظة". وزاد "الأولوية الآن لتهيئة المناخ وآليات الانتخابات".

وأشار بانقا إلى أن المؤتمر الشعبي كان رأيه أثناء عملية الحوار تشكيل المفوضيات بظهورها في الدستور من خلال تعديله حتى تأخذ قوتها، لكن حزب المؤتمر الوطني الحاكم طلب ظهورها في القوانين متعللا بكثرة التعديلات الدستورية.

وأفاد أن مفوضية الفساد كأولوية قصوى حددتها مخرجات الحوار لم يتم تشكيلها حتى الآن بالرغم من صدور قانونها في أول العام الحالي، وشدد أن كل المفوضيات يجب أن تنشأ بالتوافق وإلا لن تكون أجساما تتبع للحوار الوطني.

وقال إن الاوضاع الانتقالية تحتاج إلى مؤسسات غير تقليدية تتمثل في المفوضيات لإنجاز مهام معينة وفق زمن محدد، وهو ما لا يمكن للوزارات ومؤسسات الدولة المحكومة بالبيروقراطية إنجازه.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.