الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 19 كانون الأول (ديسمبر) 2017

اشتباكات عنيفة بين طلاب (الوطني) و(الشعبي) بجامعة السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 ديسمبر 2017 ـ وقعت صدامات عنيفة بين طلاب المؤتمر الشعبي، والمؤتمر الوطني بجامعة السودان، الثلاثاء ما أدى لإصابة عدد من الطلاب بنحو متفاوت، وتبادل الطرفان الاتهامات بالمسؤولية عن الأحداث.

JPEG - 54.2 كيلوبايت
صورة وزعها طلاب المؤتمر الشعبي لأحد المصابين في اشتباكات جامعة السودان

ووقعت الاشتباكات على خلفية ندوة سياسية تحمل عنوان (الاستبداد السياسي) كان مقررا أن يتحدث فيها القيادي بالمؤتمر الشعبي الناجي عبد الله.

واتهم القيادي في المؤتمر الشعبي، عضو الأمانة السياسية، عبد العال مكين، طلاب المؤتمر الوطني وبمساعدة من الأجهزة الأمنية بإصابة ثلاثة من طلاب حزبه في جامعة السودان.

وقال لـ (سودان تربيون) إن الأحداث وقعت على خلفية أسبوع "سياسي فكري" صادقت عليه إدارة الجامعة وعقدت بموجبه ثلاث ندوات.

وتابع "اليوم تحفظ طلاب المؤتمر الوطني بدعم من جهاز الأمن على عنوان ندوة "الاستبداد السياسي" المتحدث فيها الناجي عبد الله".

وأوضح أنهم منعوا فني الصوت من ادخال المكبرات الى حرم الجامعة وأن الحرس الجامعي برر المنع بأن جهات عليا أمرت بوقف الندوة دون أسباب واضحة.

وأفاد مكين أن "الوحدة الجهادية حشدت بعد ذلك كوادرها من المؤتمر الوطني وبمساعدة الأجهزة الأمنية والحرس الجامعي ومليشيات النظام واعتدت على طلابنا".

وأكد المسؤول الحزبي إصابة ثلاث منهم بجروح خطرة وهم عبد المجيد عبد المنعم أمين الجامعة للحركة الإسلامية الطالبية الذي تعرض لكسور في الأيدي والرأس، بجانب مصعب الخير الذي ضرب بـ (ساطور) في الرأس حيث نقلا الى مستشفى إبراهيم مالك لتلقي العلاج بينما أسعف الطالب الثالث الى مشفى آخر.

من جهة أخرى اتهم بيان لطلاب المؤتمر الوطني رصفائهم في المؤتمر الشعبي بالاعتداء على الحرس الجامعي وطالب بالمستوى الخامس في كلية الهندسة عندما حاول فض الاشتباك.

وانخرط المؤتمر الشعبي مشاركاً في الحكومة الحالية بعد تأييده لمشروع الحوار الوطني.

وكان الشيخ ابراهيم السنوسي القيادي في الشعبي الذي تم تعيينه مساعدا لرئيس الجمهورية جمع في وقت سابق شباب من حزبه ومن المؤتمر الوطني وخاطبهم بأنه ليس ثمة خلاف حقيقي بين الحزبين وأن الفوارق بينهما "وهمية" ـ على حد تعبيره ـ.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ورحل رستم علي مصطفى 2018-11-14 16:57:34 ياسر عرمان بالامس الموافق ١٣ نوفمبر، وفي كنساس سيتي بالولايات المتحدة الامريكية رحل أخانا الكبير وصديقنا ورفيقنا العزيز رستم علي مصطفى، وقد أبلغني قبل ساعتين الاستاذ محمد داوؤد بهذا النبأ الحزين، فمن هو رستم علي مصطفى؟ في (...)

ثلاثة أسئلة وإجابات مقترحة بشأن ما يجري من امر التسوية السياسية! 2018-11-14 14:15:25 بقلم : د. أمجد فريد الطيب بشكل عملي، تجري مسارات متسارعة على ارض الواقع ومن قبل عدة جهات نحو فرض تسوية سياسية فوقية، تنهي وضعية وتوتر اللا حرب واللا سلم المستمرة في المناطق الثلاث (دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان/جبال (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (9) 2018-11-13 21:18:28 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk الصَّادق المهدي في السُّلطة.. ليته أنجزنا ما يعد وكما أشرنا آنفاً فإنَّ أكبر خطأ سياسي ارتكبه الصَّادق المهدي وهو ما يزال يعاني من مضاعفاته هو توليه رئاسة حزب الأمة؛ إذ (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.