الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 20 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

اشتباكات في ثلاث مناطق بجنوب السودان وسلفا كير يهدد بقيادة المعارك

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 20 أكتوبر 2016 ـ هدد رئيس حكومة جنوب السودان سلفاكير ميارديت بقيادة العمليات العسكرية بنفسه في مقاطعة ياي بالاستوائية، حال واصلت الجماعات المسلحة نشر الفوضى والتسبب في انعدام الأمن، بينما كشف ما يسمى بالجيش الوطني هجوما على قافلة للقوات الحكومية ببحر الغزال.

JPEG - 23.8 كيلوبايت
سلفاكير في طريقه للمؤتمر الصحافي عقب سيطرة قواته على مدينة جوبا 16 ديسمبر 2013 .......... رويترز

يشار إلى أن اشتباكات عنيفة وقصف مدفعي متبادل دار في منطقة لير ومحيط ملكال بأعالي النيل بين قوات الجيش الموالية لسلفا كير والمعارضة المسلحة الموالية لرياك مشار.

وقال سلفا كير في مناسبة لاستقبال عودة احد الفصائل المنشقة عن الحركة الشعبية لتحرير السودان يوم الأربعاء "لن نجلس مكتوفي الإيدي في جوبا، سأخرج وسأدير العمليات العسكرية والتوجيهات بنفسي".

ولفت سلفاكير إلى أن أولئك الذين يحملون السلاح في المنطقة لإحداث الفوضى هم ابناء المنطقة، مطالباً زعماء المنطقة إقناع هؤلاء بالتوقف عن القيام بأنشطة معادية للدولة وللمواطنين.

وتابع "عندما أرسلت أثنين من المستشارين إلى ياي قلت لهم أن يخبرا مواطني ياي أن الذين يقومون بعمليات التخريب والفوضى هم أبناؤهم، وإذا لم يستطيعوا إقناعهم بالتخلي عن رفع السلاح والعودة إلى السلام فإن سأذهب بنفسي إلى ياي"

وحذر سلفا كير من إندلاع مزيد من العنف في المنطقة إذا لم تتوقف الاغتيالات، مشدداً على ضرورة عودة السلام للبلاد على وجه السرعة.

إلى ذلك قال متحدث باسم الجيش الوطني الذي يقود تمردا في شمال بحر الغزال إن قواتهم هاجمت اليومين الماضيين فوجا عسكريا من الجيش الشعبي قوامة 100 جندي بعد أن نصبت كمينا في منطقة "واقجور".

وبحسب مصادر فإن الجنرال "اقانج" الذي يقود الجيش الوطني نفى أن تكون لقواته علاقة بقائد التمرد في جنوب السودان ريك مشار.

وهدد أقانج بالسيطرة على مدينة أويل عاصمة ولاية بحر الغزال، متهما رئيس البلاد ورئيس هيئة أركان الجيش الحكومي بول مالونق بقيادة حب إثنية في جنوب السودان.

وطبقا للمصدر فإن قوات من الجيش الشعبي "الحكومي" ارسلها الجنرال سانتينو دينق وول قائد الكتيبة الثالثة لمراقبة هجمات متوقعة من الجيش الوطني لكنها وقعت في كمين أسفر عن معركة استمرت لأكثر من نصف ساعة خلفت 15 قتيلا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.