الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 26 آذار (مارس) 2018

اشتباكات متفرقة بين القوات المتناحرة في جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 26 مارس 2018- تبادلت قوات جنوب السودان المتنافسة الاتهامات بشن هجمات جديدة على مواقع كل طرف في مناطق عديدة، منتهكة بذلك اتفاق وقف إطلاق النار، مما يثير الشكوك حول التزام الأطراف بإنهاء الحرب.

JPEG - 36.7 كيلوبايت
جنود من جيش جنوب السودان بولاية الوحدة في صورة تعود للعام 2012 (رويترز)

وقال المتحدث باسم الجيش الحكومي لول رواي كوانق في مؤتمر صحفي الأحد ان قوات التمرد التابعة لنائب الرئيس السابق رياك مشار نفذت هجمات في مناطق أعالي النيل وبحر الغزال والاستوائية.

وأضاف "نريد أن نطلعكم على الأنشطة المعادية التي تمارسها قوات مشار، ففي 19 من هذا الشهر قامت بمهاجمة وقتل ضابطين في راجا، وفي اليوم التالي عبر متمردو مشار إلى أوغندا وسرقوا الأبقار وعندما كرروا نفس الشيء مرة أخرى تصدت لهم قواتنا في منطقة كاجو كاجي وتمكنت قواتنا من استعادة الماشية."

وادعى المسؤول الحكومي أن المعارضة المسلحة شنت أيضاً هجمات على مدينة الناصر المقر الإداري لولاية لاتجور في 21 مارس، لافتاً أنهم عادوا الأحد لشن هجومًا آخر من ثلاثة اتجاهات مختلفة ولكن تم صدهم.

من جانبه قال نائب المتحدث باسم حركة التمرد لام بول غابرييل إن قواتهم اشتبكت مع القوات الحكومية التي حاولت المرور عبر المناطق الخاضعة لسيطرتهم بهدف السماح بتحرك السكان المدنيين.

وأردف “هذا الصباح في حوالي الساعة 8:00 صباحا تركت قوات النظام خنادقها وهاجمت مواقعنا في موراس وسوكاري في كاجو كاجي في محاولة لفتح الطريق من كاجو كاجي إلى بانيوم بالقوة، وأن القتال الضاري مازال مستمرا".

وجاءت هذه الهجمات بعد اجتماع عقده حاكم نهر ياي إيمانويل عادل وضباط كبار من الجيش الحكومي في كايا بتاريخ 17/3/2018.

وزعم مسؤول التمرد أن حاكم ياي وقوات النظام خططت للاشتباك مع قواتهم في كاجو كاجي ولاسو وموروبو ولوجولو وبانيوم وباكولا قبل المرحلة القادمة من استئناف منتدى تنشيط السلام رفيع المستوى.

وأضاف بيان التمرد "ستكون قاعدتهم الرئيسية للعمليات هي مدينة كايا الحدودية حيث يمكنهم الاستمرار في الإمداد عبر أوغندا. وفي ولاية السوباط وحوالي الساعة 8:00 من صباح الأحد خرجت قوات النظام من الناصر وهاجمت قواتنا في دهوكيدج وويتشتوت في سلسلة انتهاكات لاتفاق وقف الأعمال العدائية لكن قواتنا صدت الهجمات حيث لا تزال المعارك مستمرة. وهذا دليل واضح على أن النظام غير مستعد للتوصل إلى حل سلمي لهذا الصراع الذي سببه سلفا كير ".

وينزلق جنوب السودان في صراع بين القوات الموالية للرئيس سلفا كير والمتمردين بقيادة مشار منذ ديسمبر 2013. وقتل الصراع عشرات الآلاف وشرد ما يقرب من 2 مليون شخص من ديارهم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الأرض لمن؟ 2018-04-25 15:02:39 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) من أول وهلة قرر الإنجليز أن ملكية ومنفعة الأرض في مشروع الجزيرة يجب أن تكون للذين يقطنون الجزيرة، لذلك رفضوا دخول الشركات الأجنبية ورفضوا منح الرأسمالية الوطنية ممثلة في السيد علي والسيد (...)

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 13:40:27 كتبت: سلمى التجاني بعد اجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري، والذي مُنِيَ بالفشل، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، الحكومة (...)

عائشة وكرفانات والي الخرطوم ومحمد لطيف 2018-04-24 13:20:25 كتب : الوليد بكرى في البدء خالص التقدير للاستاذة عائشة محمد صالح لا لسسب غير أنها تتحرك بصدق على ميزان تعتقد ما تقول لاسيما عند راهن رفع الظلم المعاش ... فهى سعت لتقف مع من هدمت منازلهم وبالتالى هنا ذهبت والنساء (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.