الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 7 تموز (يوليو) 2016

اشتباكات مميتة في جوبا تعيد شبح التوتر إلى جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 7 يوليو 2016 - وقعت اشتباكات عنيفة بين جيش جنوب السودان (الجيش الشعبي) وقوات المعارضة التي يتزعمها النائب الأول للرئيس رياك مشار في العاصمة، جوبا، مساء الخميس.

JPEG - 21.1 كيلوبايت
جنود من الجيش الشعبي على وأمام سيارة في جوبا ـ 20 ديسمبر 2013 (صورة لرويترز)

وقال المتحدث باسم مشار جيمس قديت داك إن قتالا وقع في مستشفي (لو) الواقعة على شارع قيدل عندما هاجمت قوات الجيش الشعبي سيارتهم التي كان على متنها جنود من وحدة الحماية الخاصة بهم.

وقال "نعم، كان هناك قتال في الثامنة مساء بين 10 جنود من وحدة الحماية لقوات المعارضة والقوات الموالية للرئيس سلفا كير. وهاجموا سيارة تحمل الجنود. وهناك عدد من القتلى بين صفوفهم وجرح منا شخص واحد ".

وتابع "على الرغم من أن الاشتباكات توقفت، الا أن الوضع لا يزال متوترا .. فهم ينوون استئناف الهجوم على قواتنا و لن يكون من المستغرب إذا هاجموا مرة أخرى. ".

وعاد الهدوء إلى العاصمة جوبا، بعد توتر، خيم على المدينة يوم الأربعاء عندما انتزع اثنين من قوات المعارضة مركبات عسكرية بالقوة.

وجاءت اشتباكات الخميس في أعقاب حادث الأربعاء الذي أكدت مصادر رسمية لـ( سودان تربيون) أن سببه هو توقف سيارة عسكرية تقل اثنين من ضباط الأمن يتبعون للمعارضة على الطريق واقتيادهم بالقوة على يد قوات تتبع للرئيس سلفا كير ميارديت.

وعندما توجه جنود من قوات المعارضة لإنقاذ زملائهم لكنهم وجدوا أن سيارتهم أخذت بعيدا الى إحدى القواعد العسكرية.

وفي محاولة للانتقام ، أوقف جنود الجيش الشعبي-المعارض شاحنة عسكرية تقل جنودا من الجيش الشعبي الحكومي، وأمروا الجنود بالخروج من السيارة بالقوة. وبالفعل تم الاستيلاء على سيارتهم واقتيادوها إلى قاعدة الشعبي المعارض في جبل كجور عوضا عن السيارة التي فقدوها.

واتهم جيمس داك قوات الجيش الشعبي الموالية للرئيس كير بالعمل على تأجيج الصراع في العاصمة.

وتابع " " كانت محاولة واضحة لإثارة حالة العنف"، مضيفا أن قوات الجيش الشعبي المعارض تحترم اتفاقية السلام

وقال داك ان حادث يوم الخميس "استفزاز إضافي مؤسف على الرغم من قيام قوة من جهاز الاستخبارات العسكرية للجيش الشعبي وجهاز الامن الموالية لسلفا كير بقتل اثنين من ضباط حركتهم قبل أيام.

ولم تتمكن (سودان تربيون) من الوصول للمتحدث بالجيش الشعبي الموالي لسلفا كير للتعليق على هذه التطورات.

ومن المفترض ان يكون هناك تعايش بين القوتين - الشعبي لتحرير السودان والجيش الشعبي المعارض- في العاصمة الوطنية كجزء من تنفيذ الترتيبات الأمنية الانتقالية لتوفير الأمن والحماية في جوبا.

ومع ذلك، فإن تنفيذ اتفاق السلام أغسطس 2015 لانهاء 21 شهرا من الحرب الأهلية يواجه تحديات، بما في ذلك عدم التعاون بين القوتين في جوبا وعدم تنفيذ الترتيبات الأمنية في جميع أنحاء البلاد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.