الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 7 تموز (يوليو) 2016

اشتباكات مميتة في جوبا تعيد شبح التوتر إلى جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 7 يوليو 2016 - وقعت اشتباكات عنيفة بين جيش جنوب السودان (الجيش الشعبي) وقوات المعارضة التي يتزعمها النائب الأول للرئيس رياك مشار في العاصمة، جوبا، مساء الخميس.

JPEG - 21.1 كيلوبايت
جنود من الجيش الشعبي على وأمام سيارة في جوبا ـ 20 ديسمبر 2013 (صورة لرويترز)

وقال المتحدث باسم مشار جيمس قديت داك إن قتالا وقع في مستشفي (لو) الواقعة على شارع قيدل عندما هاجمت قوات الجيش الشعبي سيارتهم التي كان على متنها جنود من وحدة الحماية الخاصة بهم.

وقال "نعم، كان هناك قتال في الثامنة مساء بين 10 جنود من وحدة الحماية لقوات المعارضة والقوات الموالية للرئيس سلفا كير. وهاجموا سيارة تحمل الجنود. وهناك عدد من القتلى بين صفوفهم وجرح منا شخص واحد ".

وتابع "على الرغم من أن الاشتباكات توقفت، الا أن الوضع لا يزال متوترا .. فهم ينوون استئناف الهجوم على قواتنا و لن يكون من المستغرب إذا هاجموا مرة أخرى. ".

وعاد الهدوء إلى العاصمة جوبا، بعد توتر، خيم على المدينة يوم الأربعاء عندما انتزع اثنين من قوات المعارضة مركبات عسكرية بالقوة.

وجاءت اشتباكات الخميس في أعقاب حادث الأربعاء الذي أكدت مصادر رسمية لـ( سودان تربيون) أن سببه هو توقف سيارة عسكرية تقل اثنين من ضباط الأمن يتبعون للمعارضة على الطريق واقتيادهم بالقوة على يد قوات تتبع للرئيس سلفا كير ميارديت.

وعندما توجه جنود من قوات المعارضة لإنقاذ زملائهم لكنهم وجدوا أن سيارتهم أخذت بعيدا الى إحدى القواعد العسكرية.

وفي محاولة للانتقام ، أوقف جنود الجيش الشعبي-المعارض شاحنة عسكرية تقل جنودا من الجيش الشعبي الحكومي، وأمروا الجنود بالخروج من السيارة بالقوة. وبالفعل تم الاستيلاء على سيارتهم واقتيادوها إلى قاعدة الشعبي المعارض في جبل كجور عوضا عن السيارة التي فقدوها.

واتهم جيمس داك قوات الجيش الشعبي الموالية للرئيس كير بالعمل على تأجيج الصراع في العاصمة.

وتابع " " كانت محاولة واضحة لإثارة حالة العنف"، مضيفا أن قوات الجيش الشعبي المعارض تحترم اتفاقية السلام

وقال داك ان حادث يوم الخميس "استفزاز إضافي مؤسف على الرغم من قيام قوة من جهاز الاستخبارات العسكرية للجيش الشعبي وجهاز الامن الموالية لسلفا كير بقتل اثنين من ضباط حركتهم قبل أيام.

ولم تتمكن (سودان تربيون) من الوصول للمتحدث بالجيش الشعبي الموالي لسلفا كير للتعليق على هذه التطورات.

ومن المفترض ان يكون هناك تعايش بين القوتين - الشعبي لتحرير السودان والجيش الشعبي المعارض- في العاصمة الوطنية كجزء من تنفيذ الترتيبات الأمنية الانتقالية لتوفير الأمن والحماية في جوبا.

ومع ذلك، فإن تنفيذ اتفاق السلام أغسطس 2015 لانهاء 21 شهرا من الحرب الأهلية يواجه تحديات، بما في ذلك عدم التعاون بين القوتين في جوبا وعدم تنفيذ الترتيبات الأمنية في جميع أنحاء البلاد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.